بعض الأمور التي عليك إتباعها لضمان نوم آمن و هنيئ لطفلك

20 ديسمبر , 2018

عن الكاتب

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=26149

يحتاج جميع الأطفال الى النوم ولكن هناك بعض المخاطر التي قد يتعرضو لها أثناء نومهم، سنتحدث في هذا المقال عن بعض المخاطر التي قد يتعرض لها طفلك أثناء النوم وما هي الطرق الصحيحة للحفاظ على أن يكون طفلك بأمان أثناء نومه.

جميع الأطفال التي تقل أعمارهم عن سنة واحدة قد يكونوا معرضين لخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضّع المفاجئ (SIDS)، وخاصة الأطفال التي تقل أعمارهم عن 6 أشهر. تَحدث هذه المتلازمة بينما يكون الطفل نائمًا ولا تحدث بسبب إصابة أو دواء معين كما هو معروف، وحتى الآن لم يتم بعد معرفة ما هو سبب الوفاة أثناء النوم، ولكن هناك بعض الأمور التي تزيد من فرصة الموت المفاجئ (SIDS)وهي:

  1. الولادة المبكرة
  2. تعرض الطفل للمخدرات والكحول قبل أو بعد الولادة
  3. التعرض للتدخين قبل أو بعد الولادة
  4. أحيانا يغلق مجرى هواء الطفل أثناء نومه
  5. ان يكون للطفل شقيق قد أصيب بمتلازمة الموت المفاجئ (SIDS)، ولكن لم يتم إثبات هذا السبب إلى الأن.

تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ” يجب أن ينام الأطفال الرضّع في غرفة الوالدين منذ ولادتهم الى سن ستة أشهر أو سنة”. ووفقًا لبعض الإحصائات الجديدة فإن نوم الأطفال في غرفة الوالدين يقلل من خطر الإصابة بالموت المفاجئ (SIDS) بنسبة تصل الى 50% . يجب أن ينام طفلك في سريره، لهذا إحرصي على أن لا تضعي طفلك بجانبك على السرير لأنه يزيد من خطر إغلاق مجرى الهواء، واحرصي على إختيار فرشة صلبة غير طرية حتى لا تسد الممرات الهوائية لديه وان يكون سرير طفلك خال من الوسادات أو الشراشف أو الألعاب.

من المهم جدًا أن ينام طفلك بوضعية صحيحة، فوفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فإن أفضل وضعية لنوم الطفل هي النوم على الظهر، فبهذه الوضعية يستطيع طفلك الإلتفاف بسهولة إلى الجانب ومن المهم جدًا أن لا يغفو طفلك على الأريكة أو الأرجوحة أو أي مكان أخر، أيضًا توفير البيئة المناسبة للطفل أثناء النوم تشعره بالأمان لهذا يجب أن يكون المكان هادئاً و قليل الإضاءة. ارتداء قطعة ملابس واحدة عند النوم هي الخيار الأفضل لأنها تُشعر طفلك بالراحة، و إعتمادًا على الطقس تقرري ما اذا يجب أن تكون قطعة الملابس خفيفة أو سميكة.

الرضاعة الطبيعية أيضًا واحدة من الطرق التي تساعد على أن لا يصاب الطفل بمتلازمة الموت المفاجئ أثناء النوم (SIDS). أظهرت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية حتى لو لفترة قصيرة فأن إحتمال إصابتهم بمتلازمة الموت المفاجئ (SIDS) هي قليلةٌ جدًا. وحذرت أيضا بعض الدراسات على عدم إرضاع الطفل أثناء الجلوس على كرسي أو على أريكة إذا كنت ستشعري بالنعاس أو الغفيان أثناء إرضاع طفلك. أيضًا تقلل اللهايات من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ  (SIDS)، ننصح بأن لا تعلقي اللهاية حول عنق طفلك أو تضعيها بين ملابسه أثناء نومه.

بالإضافة الى ما تحدثنا به، لا تفترضي أن الشخص الذي يعتني بطفلك يعرف ما مدى أهمية إتباع الإرشادات والتعليمات المهمة لطفلك لذا من المهم جدا التحدث مع مقدمي الرعاية لطفلك سواء مربية أو أحد من الأهل والأصدقاء والأقارب الذين يهتمون بطفلك وتأكدي دائما من أنهم يعلمون ما تريدي أن يقوموا به تجاه طفلك.

 

 

عن الكاتب

شاركها

أضف تعليقك