أطعمة للسيطرة على سكر الدم

18 يوليو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=21845

عندما تكون أحد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني فإن ما تأكله يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على السيطرة على نسبة السكر في الدم، ابعاد الجوع أو الشعور بالشبع لفترة أطول.

ويقول الدكتور ماجي بورز رئيس الرعاية الصحية والتعليم في الجمعية الأمريكية للسكري أن مرض السكري يحصل عندما تكون نسبة السكر في الدم أو “مستويات الغلوكوز” أعلى من المعتاد، و الأطعمة النشوية مثل الخبز، الحبوب، الأرز، المعكرونة، أيضاً الفواكه والحليب والحلويات يمكن أن تسبب هذا الارتفاع.

لذا فإن خطة تناول الطعام الخاصة بك ونظامك الغذائي ينبغي أن يركز على كمية ونوع الكربوهيدرات التي يجب عليك تناولها على مدار اليوم.

ولكن من المهم أيضاً أن تكون الأطعمة التي تتناولها لذيذة، كافية و صحية بحيث تشعرك بالارتياح، ويجب أيضاً تجنب الإفراط في تناول الطعام  أو سوء اختياره، سنستعرض في هذا المقال عدة اطعمة تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم و حماية نفسك.

1.الخضروات الطازجة، المطبوخة و المشوية

الخضار بالوجبة الغذائية يضيف اللون والنكهة، يجعلها مشهية، و لذلك هي اختيار صحي و لذيذ، تعد الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات، مثل الفطر، البصل، الباذنجان، الطماطم  وبراعم بروكسل قليلة الكاربوهيدرات.

ولاضفاء نكهة اغنى جرب الخضاوات مع البهارات والصلصات قليلة الدسم، الحمص، الحبوب، والسالسا، أو مع التوابل المختلفة مثل إكليل الجبل، الفلفل الحريف و الثوم.

  1. الخضار ذات اللو الأخضر

إذا مللت من السلطات العادية التي تحتوي على الخضار ذات اللون الاخضر وتريد تجربة أنواع جديدة من السلطات منخفضة الكاربوهيدرات جرب السلطات ذاتها التي تشوى في الفرن مع زيت الزيتون المفيد، و يمكن أيضاً مزج الخضر مع الخضار المشوية لإضافة نكهة مختلفة، أو إضافة بعض الاطعمة التي تحتوي على بروتين مثل سمك السالمون.

3.المشروبات منخفضة السعرات الحرارية

الماء العادي هو الأفضل دائماً، ولكن المياه التي تنقع بنوع أو بعدة أنواع من الفواكه أو الخضروات هي الأكثر إثارة وجذباً للاهتمام، جرب تقطيع الليمون أو الخيار و وضعها في الماء، واضف مكعبات الثلج مع بعض الاعشاب اليها.

إذا كنت لا تحب الشاي الساخن، حاول شرب الشاي البارد مع الليمون أو القرفة.

هذه المشروبات ليست فقط منخفضة الكربوهيدرات، بل وأيضاً يمكن أن تساعد على ملئ معدتك فلا تشتهي اي من الأطعمة الأخرى.

  1. البطيخ أو التوت

هل تعلم أن كوب كامل من هذه الفواكه يحتوي على 15 غراما من الكربوهيدرات فقط!، وهي من أفضل الفاكهة لانها غنية بالمواد الغذائية والألياف، وهي حلوة أيضاً، ويمكن إضافة التوت على السلطات لمذاق أشهى.

جرب مزج كل من البطيخ أو التوت مع لبن الزبادي العادي، أو ضعها في مكعبات الثلج واستمتع.

5.الحبوب الكاملة و الأطعمة ذات الألياف

هذه الاطعمة جيدة لتجنب الإفراط في تناول الطعام أو اختيار أطعمة خاطئة، فالبقوليات مثل الفاصوليا المجففة، البازلاء، العدس، أيضاً الحبة السوداء والذرة، جميعها أطعمة تحتوي على الكاربوهيدرات بنسب ليست عالية كما ان نكهاتها مثيرة وشهية وتجعلك راض عن طعامك، وهذا أمر مهم.

  1. الدهون

يتشمل هذا الخيارا الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون والأفوكادو، والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، هذه الدهون يحتاجها الجسم بنسب معينة كما انها تساهم في الحفاظ على الصحة وضبط الجسم.

7. البروتين

تحتوي الزبادي، الجبن، البيض، واللحوم الخالية من الدهن على نسب عالية من البروتين، وهي جيدة كوجبات خفيفة تحتوي على نسب ضئيلة من الكاربوهيدرات.

عموما، يجب على خطة تناول الطعام الخاصة بك وحميتك الصحية أن لا تكون مملة بل مشهية ولذيذة لتشجيعك على الأكل، كما ينبغي أن تشمل الأطعمة التي تحبها لكن يجب ان تكون متوازنة الكربوهيدرات.

نتمنى لكم صحة جيدة

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها