قصة د. ملاك عابد الثقفي

0

من المرض إلى التخصص في محاربته، قصة العالمة السعودية د. ملاك عابد الثقفي. 

هي ملاك بنت عابد الثقفي، ولدت في  مكة المكرمة، كانت ملاك من الطالبات المتفوقات طوال فترة الدراسة بل أنها كما تقول كانت تقوم بادخار مصروفها من أجل شراء الكتب. 

كانت ملاك منذ الصغر تهوى العلوم خاصة الأحياء والكيمياء وعدنما تخرجت من الثانوية العامة كانت الخامسة على منطقة مكة المكرمة بالقسم العلمي. 

التحقت ملاك بكلية الطب وتخرجت منها بتقدير جيد جدًا من جامعة الملك عبد العزيز،ولكنها لم تتوقف عند هذا الحد ففضولها العلمي دفعها لاستكمال دراستها  في تخصصات علم الأمراض الإكلينيكية والتشريحية والعصبية والجينية الجزيئية في عدة جامعات بالولايات المتحدة الأمريكية. 

حصلت ملاك على  أربعة بوردات أمريكية في تلك التخصصات كما حصلت أيضا على شهادة ماجستير في الأعمال والإدارة الطبية من جامعة جونز هوبكنز ومن ثم حصلت على الدكتوراه في تخصص بيولوجيا السرطان والأورام الطبية، وذلك في مركز دانا فاربر للأورام التابع لجامعة هارفارد.

نهم ملاك الثقفي للعلوم والطب لم يأت من فراغ فقد أصيبت الثقفي منذ مولدها بمرض جيني نادر يحدث لأربعة أطفال من بين كل 10,000 مولود في الوطن العربي “فرط التنسج الكظري”. حيث يعمل هذا المرض على تعجيز الانسان على انتاج ما يكفي من الهرمونات الأساسية وبالتالي فان هذا المرض يؤثر بالطبع على التغذية وعمل القلب وقد يؤدي في بعض الأحوال المرضية إلى مشاكل بالسكر والضغط.