ديما الضامن – هندسة الحاسوب من الهواية إلى التخصص


قادت العديد من الفرق المتخحصصة بهندسة الحاسب، وتمكنت من إحداث نقلة نوعية في هذا الجانب. 

 تعرفوا على قصة العالمة الأردنية ديما الضامن التي قادت  إطلاق أكبر قاعدة رقمية عالمية لتحليل الذكاء الاصطناعي من الكاميرا المحمولة.

أطلقت الشهر الجاري أبريل ٢٠١٨ أكبر قاعدة رقمية EPIC-KITCHENS مسجلة باستخدام الكاميرات المحمولة wearable cameras عالميا، مكونة من ما يزيد عن ١١ مليون صورة منوطة بالتفاعلات بين حامل الكاميرا وما حوله من أجهزة ومكونات. تم جمع القاعدة الرقمية من ٤ دول مختلفة، وتنويطها بما يسمح باستخدامها في بناء حلول الذكاء الاصطناعي القادرة على فهم وتوقع ما يقوم بعمله حامل الكاميرا. ركزت القاعدة الرقمية على التفاعلات داخل المطبخ المنزلي بهدف استخدامها في بناء المطبخ الذكي وتطبيقات الصحة الرقمية.

عمل على إنجاز القاعدة الرقمية ١١ باحثا لمدة عام كامل من ثلاثة جامعات عالمية: جامعة بريستول في بريطانيا، جامعة تورونتو بكندا وجامعة كاتانيا بإيطاليا، تحت قيادة د. ديما الضامن، الأستاذ المشارك في علم الصورة والذكاء الاصطناعي بجامعة بريستول.

تعتبر هذه القاعدة الرقمية الأكبر عالميا وهي متاحة للباحثين حول العالم بهدف تطوير خوارزميات مبنية على التعلم من البيانات المنوطة Machine Learning. حصل الفريق على الدعم من شركة نوكيا للتكنولوجيا إضافة إلى مؤسسة جين جولدنج للأبحاث باستخدام البيانات المكثفة، وسيتم عرض المشروع للمرة الأولى في يونيو/حزيران القادم بمؤتمر صورة الحاسوب والتعرف على الانماط  CVPR بمدينة سولت ليك بولاية يوتا بالولايات المتحدة.