fbpx
السفر في زمن كورونا
أخبار العلوم فيروس كورونا

مسافر في زمن كورونا؟ إليك هذه الإرشادات المهمة لضمان عدم اصابتك بالعدوى

مسافر في زمن الكورونا؟ ستلحظ أن معظم اجراءات السفر القديمة اختلفت بشكل كامل. منذ اللحظة الأولى لدخولك المطار وحتى صعودك إلى الطائرة، لم يعد أي شيء على حاله.

سنأخذكم في هذا المقال برحلة في عالم السفر بعد إنتشار فيروس كورونا، وحتى مع قلة أعداد المصابين الأن مقارنة بإرتفاعها سابقًا إلا ان العديد من شركات السفر باتت تأخذ إجراءات مشددة.

ستلحظ هذا بمجرج حجز التذكرة، ستخبرك الخطوط الجوية التي تحجز عندها بضرورة طباعة التذكرة والحصول على بطاقة الصعود إلى الطائرة قبل أن تذهب إلى المطار، حتى لا يقوم موظف المطار بطباعتها وتسلميها لك. (في محاولة للحد من نقل العدوى عن طريق الأوراق).

لن يسمج لك بدخول المطار إلا بكمامة، بعض المطارات ستوفر أجهزة لبيع الكمامات في الخارج، ثم تقاس حرارتك قبل دخول المطار، الأمر الذي سيتكرر كثيرا خلال الرحلة.

ستحرص على أن يكون بينك وبين أي عامل في المطار أو مسافر اخر مسافة مترين أو أكثر أحيانا، ويجب أن تكون على استعداد للقيام بالكثير من الأعمال بنفسك، من وزن الحقائب إلى تلسيمها لغير ذلك، حيث تقل مساعدة موظفي المطار لك. ولن تجد المساعدة التي كنت تحصل عليها سابقًا.

حسنا .. وصلت إلى حيث الجوازات، ستتفاجئ بداية أنك ستخاطب العسكري من خلف زجاج، هذا ما لم تكن تفعله معظم الدول، ولكن الزجاج بات مطلوبا، كما أن حرس الحدود ستتعامل مع جواز السفر الخاص بك بطريقة مختلفة هذه المرة، سيتردي عنصر الأمن قفازات لكل جواز سفر ويتعامل معه وكأنه أداة طبية.

في توصية فدرالية نصحت السلطات الأمريكية أن يقوم المسافرون بغسل أيدهم وتعقيمها قبل وبعد مرحلة الجوازات، الغسل العميق الذي يجب أن يستمر لأكثر من ٢٠ ثانية.

وانت تسير في المطار، من غير المستبعد بالمرة أن تصادف مثل هذا النوع من الغرف، ولا تستغرب لو طلب منك الدخول إليها عدة مرات قبل صعودك للطائرة، هذه غرف تعقيم متطورة.

غرفة العقيم هذه إقترحتها السلطات في هوكونج وتقول انها تستطيع تنظيف البشرة والملابس من الفيروسات في مدة أقصاها ٤٠ ثانية فقط.

السلطات في هونجونج اقترحت ايضا تسيير رجال اليين Robots يقوموا بتعقيم وتطهير المطار وارضيته والمسافرين عبر الأشعة فوق البنفسجية والتي قيل انها قادرة على التغلب على الفيروس.

قبل صعودك إلى الطائرة سيجرى لك فحص أخير لدرجة الحرارة، بعض الدول تطلب أكثر من ذلك حيث تعمل مراكز متخصصة الأن على انتاح أجهزة رخيصة للكشف عن المصابين بيفيروس كورونا، حال توفر هذا النوعه من الفحوصات سيكون هذا الفحص إلزاميا للجميع. وعليه ستحصل على شهادة (صالح للسفر)

صالح للسفر هي الطريقة الجديدة لتقول لك السلطات أنك تستطيع ركوب الطائرة، هذه المرة جواز السفر الخاص بك لن يكون له الكثير من النفع إذا كانت حالتك الصحية (غير صالح للسفر)

الطائرات أيضا قد اختلفت بشكل كبير،  فلن يقدم الطعام أو الشراب على الرحلات، بل سيحصل الراكبون على المعقمات عند صعودهم. وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيزي جيت السيد جوهان لندجرين في بيان «ستبقى الإجراءات الجديدة قيد التنفيذ للحفاظ على صحة وسلامة الركاب خلال السفر حتى يتعافى عالمنا من أثر جائحة فيروس كورونا المُستجد.»

سيتوجب على شركات الطيرانتعقيم كل المقاعد والطاولات والحمامات وبُسط الطائرة بعد كل رحلة، يتبعه عملية تطهير في نهاية كل يوم. كما يجب على شركات الطيرات أن تستخدم  مرشحات هواء مثل هيبا التي تنظف الهواء بنسبة 99% من الفيروسات والجراثيم المتنقلة هوائيًا.

بعض شركات الطيران، وليست جميعها ستقوم بالعمل على التباعد الإجتماعي حتى على متن الطائرة، وهو ما اوضحته صور إلتقطت لبعض الرحلات من الخطوك التركية اليوم.

أما لباس طاقم الطائرة فمختلف أيضا، فلا تتفاجئ حين ترى مضيفة الخطوط الجوية وهي ترتدي هذه الملابسالسفر في زمن كورونا

 

المصدر

https://www.bbc.com/news/world-52450038

https://www.bbc.com/news/business-51914722

3 تعليقات

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *