fbpx

مجلة نقطة العلمية

نقطة من بحر العلم

الحمل

الإنجاب والرضاعة الطبيعية يحميانك من خطر انقطاع الطمث المبكر

توصلت دراسة جديدة إلى أن الإنجاب والرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل يمكن أن يخفضا خطر انقطاع الطمث المبكر، حيث أن هذان العاملان أي الحمل والرضاعة الطبيعية يمنعان عموما الإباضة وقد يبطئان النمو الطبيعي لبصيلات المبيض مع مرور الوقت،…

اكتئاب الحمل وما لا يجب السكوت عنه

تٌعتبر شهور الحمل من أفضل فترات حياة المرأة، من المُفترض ذلك ولكن بالنسبة للعديد من الأمهات تشعر بأعراض أخرى، كالتوتر والقلق والاكتئاب، وطبقاً للكونغرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد (ACOG): مابين 14-23% من النساء تٌعاني من بعض أعراض الاكتئاب أثناء الحمل….

سكري الحمل المضاعفات والعلاج

يُعتبر سكري الحمل من أهم المشاكل التي يُمكن أن تواجهها أي امرأة خلال فترة الحمل، فهو نوع من أنواع السكر، تُصاب به المرأة أثناء الحمل فقط، فهي ليست بمريضة سكر سابقاً، ويحدث عندما لا يُفرِزالبنكرياس الكمية الكافية من الأنسولين والذي…

الوجوه الحمراء لقرود المكاك اليابانية علامة على الوضع الاجتماعي وليس الخصوبة

اكتشف العلماء أن الوجوه الحمراء لدى الأنثى من قرود المكاك اليابانية هي علامة على وضعها الاجتماعي بدلا من خصوبتها. وكان الباحثون يعتقدون أن لونها يصبح أغمق أو أخف اعتمادا على دورة الإباضة، كما هو الحال لدى قرود المكاك الأخرى. لكن…

الحوامل يتناولن الكثير من حمض الفوليك ويهملن العناصر الغذائية الأساسية الأخرى

تشير دراسة نشرت يوم الجمعة إلى أن ثلث النساء الحوامل يتناولن حمض الفوليك أكثر مما يحتجن. على الرغم من حماستهم لتناول المكملات الغذائية قبل الولادة، فإن 10 في المائة على الأقل ما زلن يعانين من نقص في العناصر الغذائية الأخرى،…

الحوامل المصابات بالسمنة مهددات بإنجاب طفل مصاب بمرض السكري من النوع 2

تشير الأبحاث إلى أن النساء البدينات أثناء الحمل أكثر عرضة ثلاث مرات لإنجاب طفل مصاب بمرض السكري من النوع 2 في مرحلة متأخرة من العمر. ووجدت الدراسة التي أجريت على حوالي 120،000 امرأة أن المرأة الحامل التي تعاني من زيادة…

الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية

وجد الباحثون أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في العقدين المقبلين. وقال الباحثون القائمون على الدراسة، أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم لديهن احتمالات أكبر بنسبة تصل إلى 80 في…

رحم اصطناعي يوفر الأمل لبعض حالات الحمل المعقدة

تعود محاولات إنشاء رحم صناعي إلى ستينات القرن الماضي، ولكن معظمها كان بعيدا عن دفء المشيمة الحقيقية، ويواصل العلماء المحاولة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الولادة قد تسوء في الحمل شديد التعقيد، وتكون لها عواقب تؤثر على حياة الطفل بأكملها،…

10 حالات عليك أن تمتنعي فيها عن الجماع

للحصول على حياة جنسية صحية، يجب أن تعرفي متى تتجنبين الجماع، سواء كان ذلك لصحتك الجسدية أو النفسية، وقد تحدث موقع “isinsider” مع خبراء الصحة الجنسية عن الأوقات التي لا يجب فيها الجماع لأسباب بدنية أو عاطفية. إذا كنت تتعافين…

ما هي الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر؟

إذا كنت تعبت من طرق إزالة الشعر التقليدية، مثل الحلاقة، فقد تكون مهتمًا بإزالة الشعر بالليزر، والتي يمكنك الحصول عليها من قبل طبيب أمراض جلدية أو خبير مؤهل ومدرب، ومن خلال هذه التقنية، يتم إضعاف بصيلات الشعر ومن تم منعها من…

سبقٌ علميٌ يبشّر بكشف ألغاز الحمل والخلق

نجح العلماء  في خلق أجنةٍ اصطناعيةٍ أوليةٍ للفئران في المختبر، في سبقٍ علميٍّ يبشّر بكشف ألغاز الحمل والتخلّق. أفلحت جهود فريقٍ من جامعة ماستريخت ومعهد هبريتشت في هولندا، في خلق أجنةٍ داخل طبق، عن طريق استخدام الخلايا الجذعية، وهو ما…

هل يمكن أن ينتج حمل من عضو ذكري مزروع للرجل؟ فرصة لبعض الرجال!

قام رجل من جنوب افريقيا بجعل صديقته حاملاً بعد أن وذلك من خلال عضو ذكري مزروع في وقت سابق، وفقاً لتقارير الأخبار، لكن وفقاً للدكتور آندريو كرامر، عالم أمراض مختص بالمسالك البولية، في مركز جامعة ماريلاند الطبي والذي لم يكن…

حامل؟ كيف سيتغير جلدك؟

1 – علامات التمدد كلما تقدمت اشهر حملك يزيد نمو طفلك وبالتالي يزداد حجمه، عندها قد تلاحظين ظهور خطوط باللون الأرجواني والأحمر على بطنك وافخاذك وثدييك او حتى على أذرعك، وهي تظهر بسبب تمدد الجلد والتغير الذي يطرأ على الهرمونات،…

وجبات خفيفة تفيد الحامل

  التفاح وزبدة الفول السوداني التفاح مع زبدة الفول السوداني واحدة من افضل الوجبات الخفيفة التي يمكن ان تتناولها الحالمل، فهي تجمع بين اثنين من من المجموعات الغذاىية، وتحتوي على البروتين، الألياف، و الدهون الجيدة، يمكن للحامل ان تتناول من…

الاجرائات الصحية المهمة قبل الحمل

في حال قرر الزوجين الانجاب، فعلى الزوجة أن تفكر أولا باجرائات ما قبل الحمل التي يجب عليها اتخاذها، ومنها العناية بصحتها، سوف نستعرض في هذا المقال الاجرائات الصحية التي على المرأة القيام ما قبل الحمل لنجاب طفل بصحة جيدة أولا:…

تناول الفاكهة في فترة الحمل يعزز التطور المعرفي للرضع

بالتاكيد سمعنا بالمثل القديم الذي يقول تفاحة باليوم تبعدك عن الطبيب كل يوم، هذا المثل يعد حقيقة في عالم الطب، لكن الامر ليس مرتبط بالتفاح لوحده فقط، بل بالفواكه بجميع اشكالها وانواعها، فهو معروف ان الفواكه تحد من مجموعة كبيرة…

كيف يؤثر الحمل على دماغ المرأة الحامل؟

عندما تصبح المرأة أمّا، تعبث مجموعة كاملة من العمليات الكيميائية الحيوية بهرموناتها وتؤثر على مشاعرها، ولكن قبل ذلك، وأثناء فترة الحمل، تحدث تغييرات أكثر جنوناً لا تؤثر على الهرمونات فقط، بل وعلى الدماغ أيضاً، وهذا ما يسبب قيام الحامل بالحماقات،…

الحمل والإنجاب يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض

وجدت دراسة جديدة تم نشرها من قبل جامعة أكسفورد، بإن إنجاب الأطفال يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض، وإن احتمال الإصابة بالمرض يضعف مع كل طفل إضافي يتم إنجابه، وعلى الرغم من أن العلماء كانوا يعلمون منذ بعض الوقت بأن…

استخدام الباراسيتامول أثناء الحمل قد يضر بالأجنة الذكور

تشير الأبحاث الجديدة أنه من المحتمل أن يكون لتناول “الباراسيتامول” أثناء الحمل لمدة أسبوع أو أكثر آثاراً ضارة على الأجنة الذكور، فعلى الرغم من أن “الباراسيتامول” يعتبر مسكن الآلام الأكثر أماناً بالنسبة للنساء الحوامل، إلّا أن الباحثين يشيرون إلى أن…