Swincar: سيارة مدهشة لها قدرات العنكبوت

2 أبريل , 2016
Avatar

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=17777

هذه السيارة هي نموذج آخر للإبداع المستوحى من الطبيعة، بفكرة العجلات الأربعة القابلة للميل والتحرك مثل العنكبوت، وهي متناسبة مع أكثر الطرق وعورة، فكل عجلة لديها الموتور الكهربي الخاص بها، كما إنها معلقة بشكل مستقل في طرف يشبه طرف العنكبوت، والنتيجة هي، مركبة تستطيع أن تميل مع المنعطفات مثل الدراجة النارية، كما تستطيع أن تتحرك للأعلى أو للأسفل بتدرج 70 بالمئة بكل سلاسة، وتسير على تدرج متباين بنسبة 50 بالمئة، واضعة عجلاتها اليسرى أعلى بقدمين من عجلاتها اليمنى، أو تسير بشكل قطري عبر الخنادق، محركة العجلات لأعلى وأسفل وممدة أطرافها مثل العنكبوت، هذا يبدو مدهشاً حقاً.

الفريق الذي عمل على هذه التحفة، كرس 8 سنوات على هذه السيارة المخصصة للطرق والأماكن الوعرة وغير المعبّدة، والفريق مكون من الفرنسيين باسكال رامباود، وجيرومي آراسك، وثيري جيمس، وقد أصبحت السيارة الآن جاهزة لبدء الإنتاج تقريباً، مقدمة العديد من الأفكار البديعة.

أول شئ تتمتع به السيارة هو قدرتها على الميل، ويحدث ذلك عبر أذرع معلقة بشكل مستقل، ما يعطي كل عجلة درجة سريالية من الحركة العمودية والمائلة، “سوين كار” تستطيع تهزم التضاريس الوعرة التي لم تكن تجرؤ في مجرد التفكير بالاقتراب منها بدراجتك النارية الرياضية المخصصة لكل أنواع التضاريس ATV ، متعاملة مع أشد التدرجات المتطرفة والأخاديد الضخمة بكل سهولة، كما تبدي مقاومة ملحوظة للتعرض للانقلاب أو فقد التوازن، أما بالنسبة للأسطح الأكثر نعومة، فإنها تنحني بمرونة مثل الدراجة النارية ثلاثية العجلات “بياجوي إم بي ثري”، لكن بقاعدة حركة أوسع وأكثر ثباتاً، بالإضافة إلى امان أكبر للعجلة الخلفية الإضافية.

الميزة الثانية هي التوجيه، فالسيارة تعمل بالدفع الهيدروليكي لتوجيه العجلات الأربعة، كما أن المكابح تجعل الانحناء عند المنعطفات أسرع وأذكى، وتعطي لكل عجلة درجة من المرونة للتعامل مع المواقف الصعبة والوعرة.

وأخيراً، بالنسبة لنظام القيادة، فكل عجلة لديها المحرك الخاص بها، وفي هذه المرحلة الأولية فهو يبلغ 1 أو 1.5 كيلوواط، مدفوعة بالبطارية الموجودة تحت أقدام السائق وتقوم بتخزين 2 أو 4 أو 6 كيلوواط، حسب التخصيصات المفضلة، ولذلك فعلى عكس الدراجة النارية الرياضة ATV الخاصة بكل أنواع التضاريس، فسيارة سوين كار الأولية تستهلك القليل من الطاقة، لكن الانتقال إلى محركات أقوى وبطاريات أكبر لن يكون صعباً، كما أن وضع عجلات أكبر تعطيها قدرات أعلى لن يكون ذا مشكلة.

السيارة سوف تقوم بترسيخ نموذج من السيارات متفرد من نوعه، صامت وخالٍ من الانبعاثات، ويقوم فريق “سوين كار” بالبحث الآن عن المستثمرين والموزعين والبائعين، وكذلك الموردين والشراكات الصناعية للانتقال إلى المستوى التالي وبدء التصنيع بالكميات والتوزيع على الجمهور.

الفريق يخطط لجعل السيارة تحتوي على مقعدين، يتم ترتيبهما جنباً إلى جنب، كما يتوقع أن تكون هناك نسخة ذات عصا للتحكم لقائدي السيارة ذوي الاحتياجات الخاصة.

هذه السيارة هي واحدة من الادوات النادرة التي تعطيك المرح ذاته في الحالتين، في الأرض الملساء أو عندما تواجه سطحاً وعراً، ونأمل أن نجربها ذات يوم.

 

 

Avatar

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها