نقطة أخبار العلوم البيدوفيليا أو اشتهاء الأطفال .. الانتشار والتشخيص 2-3

البيدوفيليا أو اشتهاء الأطفال .. الانتشار والتشخيص 2-3

نسكمل في هذه المقالة ما ناقشناه في المقالة الماضية حول البيدوفيليا أو مرض اشتهاء الأطفال. وما يترتب عليه من الانتشار والتشخيص والمسببات.

3- الانتشار

يظن كثير من المتخصصين أن الاضطراب أوسع انتشارا مما تشير إليه الاحصائيات الجنائية أو الطبية حيث يشير الانتشار التجاري للمحتوى الجنسي المتعلق بالأطفال بكثافة على الانترنت على ذلك.

كما تشير الاحصائيات أن 10 – 20 بالمئة من الاطفال قد يكونوا تعرضوا للتحرش بكافة صوره – قبل بلوغهم سن 18 سنة.

هتا يبرز سؤال مهم عزيزي حيث كنا قد أشرنا سابقاً إلى أن هذا الاضطراب  يصيب 3-5 % فقط من الرجال فكيف يتعرض كل هذا العدد من الأطفال للتحرش؟

لا يمكننا الاجابة عن هذا السؤال إلا من خلال فهم الطبيعة التكرارية القهرية للاضطراب حيث يتحرش المصاب بعدد كبير من الأطفال قبل افتضاح أمره .

4- التشخيص

يمكننا تشخيص مريض اضطراب الخطل الجنسي و اشتهاء الاطفال سريريا بعدة امور (و ان انكر) عن طريق :

1- القياس الحجمي للقضيب penile volumetric size عند التعرض للمثيرات «النوعية» :

حيث يزيد تدفق الدم الي الاعضاء التناسلية طبيعيا عند حدوث الاستثارة الجنسية مما يزيد نسبيا حجم القضيب لدرجة يمكن قياسها عن طريق جهاز تضخم القضيب  penis plethysmography.

 تستخدم هذه الطريقة سريريا في العيادات للتفريق بين اضطراب اشتهاء الأطفال و الوسواس القهري بالفكرة فقط:

 حيث ان مريض الوسواس القهري لا تحدث له أي مظاهر أو أعراض فيسيولوجية دالة على الاستثارة عند التعرض للمثيرات المعتادة لمصاب اضطراب اشتهاء الاطفال مثل زيادة حجم القضيب أو الانتصاب، مما يجعلها وسيلة سهلة و بسيطة للتشخيص الذاتي ايضا

2-اختبارات من « مدة التركيز

يختبر المريض عن طريق قياس الزمن الذي يستغرقه في التركيز على الصور ذات الطابع الاباحي للأطفال مقارنة مع غيرها من أي نوع اخر من الصور.

أذا كنت من مقدمي الرعاية الصحية فيجدر بنا التنويه ثانية أن تنتبه للتفريق بين التشابك التشخيصي الذي يحدث بين الفعل القهري الذي يميز الاضطراب وبين والفعل التجريبي غير المتكرر و غير قهري والذي يتم بدافع الفضول فقط.

5- المسببات

من المؤكد أنك تتساءلين ذلك السؤال البديهي

لماذا يعتمد احدهم هذه الطرق الغريبة و المجرمة شرعا و قانونا كوسيلته للإشباع الجنسي رغم كل هذه العوائق و المخاطر؟

يرجع كثير من المتخصصين هذا الانحراف الجنسي الي العوامل الاتية:

الطفولة و التجارب المبكرة:

تعلمنا نظرية التعلم (8) أن تعود الطفل أو كثرة تعرضه مجتمعيا لمثل هذا المثيرات فإنها تحفز عنده هذه الخيالات و من ثم الممارسات عن طريق الارتباط الشرطي أو محاكاة نموذجة ما شاهده سابقا. وهذا ما يؤكد خطورة شبكة ايليسيوم التي ذكرناها في المقالة الأولى من حيث أن هؤلاء المنخرطين فيها قد يحاولوا تقليد السلوك الجنسي محاكاة ما يتبادلونه من محتوى.

كذلك أول تجربة جنسية والتي عادة ما تكون مشحونة عاطفيا فتخزن بقوة في الذاكرة نتيجة لذلك – ايجابية أو سلبية – مما يكون الاستحسانات الجنسية مستقبلاً.

 وكما تؤسس التجربة الأولى لقبول الشخص لاحقا لاستمرار الإساءة إليه حتى بعد البلوغ  فإنها أيضا تجعله مسيئا لغيره في أحيان كثيرة.

تعزيز الأفكار Reinforcement

 عادة ما تبدا الاهتمامات الجنسية عندنا في سن مبكرة مما يتيح لها مجالا زمنيا واسعاً للتعزيز عن طريق التكرار. ولأن التخيلات والأفكار الجنسية ذات طبيعة شخصية ليس من المقبول أن نشاركها مع الآخرين (الذين يمكنهم منعها أو تثبيطها)، فإذا ما كانت مثل هذه الافكار منحرفة فإنها مع مرور الزمن تتعزز في الذاكرة باستمرار حتى تأتي المثيرات البيولوجية والخارجية لتحفيزها، عندها فقط يبدأ الشخص في إدراك أن مثل هذه الاهتمامات والدوافع المنحرفة تتعارض مع المعايير المجتمعية.

ولكن بحلول ذلك الوقت، أصبح الاستخدام المتكرر لمثل هذه التخيلات متأصلة، وأصبحت الأفكار والسلوكيات الجنسية مرتبطة بها هي المثير الوحيد. فإن الخيال الخاص بمكوناته غير الواعية والواعية هو العنصر الممرض من اشتهاء الأطفال، مع وجود الإثارة الجنسية والنشوة كظواهر مرتبطة تعزز الخيال أو الدافع فقط وغالبًا ما يمتد تأثير هذه التخيلات ومظاهرها السلوكية إلى ما وراء المجال الجنسي لتعم الحياة

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

يصنف مرضى اضطراب اشتهاء الاطفال الي نوعين

الشخصية المعادية للمجتمع antisocial personality disorder وهذا عادة ما يستخدم القوة ويهددون الضحايا جسديًا. والنوع الاخر هو الفشل في الطور الجنسي fixated.

بعض الملاحظات السريرية

50 % من المتحرشين يكونوا قد افرطوا في استهلاك الكحول بكميات زائدة وقت الحادثة.

عادة مع يتزامن اشتهاء الأطفال مع بعض اضطرابات الخطل الجنسي الأخرى مثل التعري أو البصبصة وربما الاغتصاب وهذا مما يصعب الطرق العلاجية ويزيد من فرص الانتكاسة.

غالبًا ما تخدم هذه السلوكيات المنحرفة وظائف نفسية حيوية أخرى عند المتحرش كالتعامل مع القلق أو تقييد العدوانية أو تعدم استقرار الهوية عنده (اليات مواجهة coping mechanism •فالشخصية السادية جنسيا لديها حاجة للسيطرة على ضحاياهم للتعويض عنهم مشاعر العجز خلال أزمة أوديب. ويعتقد بعض لمنظرين أن الاختيار الطفل كوسيلة اشباع جنسي هو دليل علي اضطراب الشخصية نرجسية. •

– المراجع

 يعتمد اساسا هذا القال العلمي على هذه المرجع كمصدر أساس للمعلومات العلمية و خلافا ذلك يشار اليه حينها .1-

-DIAGNOSTIC AND STATISTICAL MANUAL of  MENTAL DISORDERS  F I F T H E D I T I O N DSM-V

-KAPLAN & SADOCK’S COMPREHENSIVe TEXTBOOK OF PSYCHIATRY V O L U M E I / I I  T E N T H    E D I T I O N

-Stahl’s Essential Psychopharmacology  Neuroscientific Basis and Practical Application  Fourth Edition

-KAPLAN & SADOCK’S Synopsis of Psychiatry  Behavioral Sciences/Clinical Psychiatry ELEVENTH EDITION

-The_Merck_Manual__2011 – 19th Edn

-Psychiatry Pharmacotherapy review-American Pharmacy Association 2020 updated edition

7–https://www.dw.com/en/elysium-child-porn-case-more-powers-for-prosecutors/a-47822415

(8) نظرية التعلم بشقيها التعلم بالارتباط الشرطي لايفان بافلوف  Ivan Pavlovو التعلم بالمشاهدة لاربرت باندورا ِAlbert Bandura ..سيتم شرح هذه النظرية لأهميتها في مقالات لاحقة إن شاء الله .

The Phylo محمد صبري نوار
The Phylo محمد صبري نوار
كصيدلي متخصص في الطب النفسي و علوم الاعصابBPS- BCPP اجد ه من الممتع في حياتي ان اشارك كل جديد في هذا المجال الي المهتمين و غير المتخصصين على السواء ......ان الغريب في هذا المجال انه يتقاطع مع علوم اخرى كثيرا ما يجعل العلم في النهاية واحدا ...