fbpx

ModRoof: أفضل سقف مبتكر للفقراء والمشردين

اكثر من مليار شخص في العالم يسكنون في الأحياء الفقيرة والقرى، وهؤلاء، يفتقدون السقف الآمن المناسب الذي يحميهم، أكثر ما يستخدم في التسقيف في المجتمعات الفقيرة الآن هو سقف صفائح المعدن، الإسمنتي المموج، لكن هذه الاختيارات ليست فقط غير مريحة وإنما خطيرة، فهي مفرطة الحرارة في الصيف، ومسببة للضجيج وتسرب المياه في مواسم الأمطار الموسمية، كما إنها تتطلب تصليحات دائمة مكلفة في الثمن والوقت، هذا غير احتوائها على مواد كيميائية سامة مثل الأسبستوس، وانكسارها المعتاد مسببة الإصابات العادية والخطيرة المهددة للحياة.

الخيار الوحيد المتاح في السوق بديلاً عن سقف صفائح المعدن السئ هو السقف الخرساني، والتي لا تقدر عليه أسر الفقراء والمشردين وسكان العشوائيات ببساطة، ولهذا جاء هذا الابتكار.

ModRoof (مودروف)، هو نظام تسقيف جديد، تم تصنيع ألواحه في مدينة أحمد آباد في الهند، من مواد بسيطة، وهي النفايات الزراعية وبواقي عمليات التغليف والتعبئة المحلية التي تم إعادة تدويرها، مثل الورق المقوى وألياف جوز الهند.

الشركة التي عملت على هذا الابتكار تسمى ReMaterials، وقد قال رئيس الشركة هاسيت جانتارا أن عملية التصنيع بسيطة، فهناك مرحلة السحق، ثم مرحلة الخلط، تليها مرحلة الضغط، و مرحلة التجفيف ومرحلة جعلها مقاومة للماء أخيراً، ويعمل مع المدير فريق عمل أساسي مكون من خبيرة الهندسة ليزا فون رابيناو و9 موظفين محليين من الهند.

وقد  ظهر “مودروف” ليحل مشكلة سقوف الأحياء الفقيرة والقرى في بلدان العالم النامي، وقد صممت الشركة منتجها ليكون سهل الشحن والتركيب والاستبدال بشكل فردي، ليتغلب على مشاكل التنفيذ التي تحدث غالباً في بلدان العالم النامي.

الألواح مقاومة للماء، مقاومة للحريق، كما إنها هادئة عندما تحدث الأمطار، وقد صممت كي يحدث لها “تعشيق” قبل وجود تسرب، كما قام الفريق بحساب قيمة R-Value المعنية بقياس المقاومة الحرارية المستخدمة في الأبنية، لتكون 0.28 كم2/واط، وقد أثبتت الاختبارات العملية، أن قياس درجة حرارة داخل البيوت المسقوفة بالسقف المعدني العادي كان 42 درجة سليزيوس في الوقت الذي كانت فيه حرارة داخل هذه البيوت في نفس الظروف 36 درجة سليزيوس فقط.

بهذه المميزات، فإن سقف “مودروف” بالتأكيد سيكون له سوق كبير، لكن الجزء الصعب هو في كيفية إيصاله لأيدي الأسر الفقيرة التي تحتاجه فعلاً، ولهذا قامت شركة ReMaterials بعقد شراكة مع شركات التمويل الصغيرة، لتمكين العملاء من الحصول على بنظام سداد طويل الأمد يصل إلى سنتين.

خطط الشركة الأخرى القادمة تتضمن نموذجاً أولياً لميزات جديدة تدمج في السقف، بدمج خلايا شمسية فيه، وبهذا تسمح للسكان بتشغيل مصابيح بيوتهم، أو شحن هواتفهم المحمولة دون استهلاك كهرباء، ليصبح اقتصادياً أكثر، كما تنوي توسيع عملها أكثر ليشمل الهند كلها، والعالم.

وقد جاءت ردود فعل السكان المحليين الذين استخدموا هذه الأسقف إيجابية للغاية، ففي استقصاء للشركة قالت مينا سوني، إحدى عملاء الشركة، أن المشاكل التنفسية كانت تحدث لزوجها دائماً بسبب ارتفاع الحرارة في بيتهم، ولم تكن تستطيع جلب سقف خرساني بسبب ارتفاع تكلفته، لكن، هذا السقف أتيح لهم بثمن منخفض، ونظام سداد طويل المدى، وبنفس مميزات السقف الخرساني.

 

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Avatar
مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة