TECHhackathon

الهاكثون الاردني الافتراضي: تجمع المفكرين المبدعين لمواجهة كوفيد-19

مسابقة تقنية والمشاركة فيها إما كفريق أو كمرشد، أو كان هناك تحدي لك، وإذا كانت لديك فكرة جديدة إبداعية مجنونة تريد إبرازها، فمكانها سيكون في هذه المسابقة، هي مسابقة افتراضية ستنتج الكثير من الأفكار التي ستسهم في خدمة الناس وهي تعرف بالإنجليزية باسم: JoPandemic TECHhackathon.

مسابقة تقنية والمشاركة فيها إما كفريق أو كمرشد، أو كان هناك تحدي لك، وإذا كانت لديك فكرة جديدة إبداعية مجنونة تريد إبرازها، فمكانها سيكون في هذه المسابقة، هي مسابقة افتراضية ستنتج الكثير من الأفكار التي ستسهم في خدمة الناس وهي تعرف بالإنجليزية باسم: JoPandemic TECHhackathon.

نقطة

من ضمن المشاركين في دعم هذه المسابقة مجلة نقطة العلمية التي تعنى بالعلوم في جميع التخصصات لتصل إلى القراء بطريقة بسيطة تفهم الأمور التقنية التي تحدث في عالمنا المتطور بشكل سريع وعن التنمية المستدامة، حيث تحدث مديرها المهندس عبد الكريم العوير عن دعم المجلة لهذه المسابقة حيث قال أن هذا المشروع متميز ومهم جدا، وسبب أهميته برأيه أنه يخلق جوا جديدا للقارئ العربي ولمجتمعه ليبرز أنه منتج لا مستهلكا ولا ينتظر الغرب لينتج له ويعتمد عليه، وشدد أن هذا يجعل من المجتمع يأخذ قراره بنفسه ويعمل على تغيير حياة الأفراد للأفضل دون أي تدخل من خارج هذا المجتمع.

وقد تم الإعلان عن فتح باب التسجيل لهاكثون الأردن الافتراضي في دورته الأولى بالتزامن مع شركائهم في كل من مصر وفلسطين والذي سيمتد من تاريخ 8-12 نيسان/إبريل.

الهاكثون الاردني الافتراضي هي مبادرة عربية لتوحيد الجهود والموارد باستخدام سلاح التكنولوجيا والعلم في مواجهة الوباء والمساعدة في الحد من انتشار الفيروس في الأردن لإيجاد الحلول التكنولوجيا اللازمة للتعامل مع الاخطار الناتجة في حالة تفشي الفيروس.

إنترنت الأشياء IoT.JO

يدير هذا البرنامج من الأردن المهندسة ديمة الصالح من مجتمع إنترنت الأشياء IoT.JO المؤمنة بالعقول المبدعة الأردنية لإيجاد حلول لهذا الوباء (فيروس كورونا)، وما هي المشاكل والتحديات المترتبة عليه في منطقتنا العربية، وتحويل هذه الافكار والحلول المبتكرة إلى تطبيقات تساهم في معالجة هذه الأزمة والخروج منها بشكل أقوى بالشراكات الاستراتيجية مع كل من وزارة الريادة والاقتصاد الرقمي ووزارة الثقافة و غرفة تجارة الأردن، وكذلك نقابة المهندسين الأردنيين ومؤسسة فاي للعلوم وهيئة شباب كلنا الأردن، والعديد من الشركاء الأكاديميين من الجامعات الخاصة والحكومية لإيجاد حلول مبتكرة، ودعمها وتحويلها إلى مشاريع، والمميز في هذه المسابقة أنها ستكون عن بعد أي من خلال شبكة الانترنت، وذلك في ظل هذه الظروف التي تمر بها البلاد لدينا مسؤوليتنا الاجتماعية، وبصمة نأمل أن تكون نجاح مشترك لتصدي هذا الوباء.

وأوضحت المديرة التنفيذية الأردنية المهندسة ديما الصالح على أنها مؤمنة بعقول الرياديين الشباب، وبأنهم جزء من حل هذه الأزمة، حيث أن الحاجة أم الاختراع، وكذلك أزمة الكورونا هي حاجة لتوحد إبداع العقول الشبابية الريادية والملتزمة بالتباعد الاجتماعي لا العزلة.

من جهته قال المهندس مالك مالك وهو أحد الداعمين الأساسيين للمشروع في الأردن، أن هذه المسابقة من أجل دعم المجتمع في كل بلد وفي الوطن العربي برمته، حيث يتمنى أن يتم وضع ما بين 80 إلى 100 فكرة إبداعية، وذلك من أجل استغلال طاقات الناس الإبداعية فيما هو مفيد في ظل العزلة التي هم فيها، والتي من الممكن أن تضع النجاح والابتكار في فعاليات افتراضية سيتم إطلاقها من أجل إطلاق تلك الأفكار بدلا من الركود والانتظار الذي ينتج عنه الملل بسبب حظر التجول والإنغلاقات التي لا تسمح للكثيرين الذهاب إلى أعمالهم وأشغالهم ومشاريعهم الروتينية والذي سببه فايروس كورونا (كوفيد-19)، وأما عن التسجيل في المسابقة فقد صرح بأن التسجيل مستمر حتى السبت القادم الموافق الحادي عشر من نيسان / إبريل من هذا العام.

ويشارك في هذه المسابقة العديد من الدول العربية حيث انضم حتى الآن لها 5 دول هي: فلسطين تونس والمغرب والإمارات بالإضافة على الأردن، من أجل جمع أكبر عدد من الفرق والأشخاص ليشاركوا بما لديهم من مواهب سيطلقونها من أجل نفع هذه الأمة والنهوض بها تكنولوجيا.

ولأجل معرفة تفاصيل أكثر عن المسابقة فقط اضغطوا على الرابط التالي مع تمنياتي لكم بالتوفيق جميعا: https://jordan.pandemichackathon.com 🙂

Pandemic TECHhackathon

Total
1
Shares