7 أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية

4 يوليو , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=28616

وجدت دراسة تاريخية نشرت في مجلة “Human Reproduction Update” في عام 2017 أن عدد الحيوانات المنوية انخفض بأكثر من النصف على مدار أربعة عقود من البيانات.

وغالبا ما يكون انخفاض عدد الحيوانات المنوية بسبب عوامل الصحة ونمط الحياة، والتي يمكنك التحكم فيها، ومنها:

1)- السمنة

يرتبط انخفاض عدد الحيوانات المنوية مع وجود المزيد من الدهون في الجسم وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، حيث أن السمنة تخفض مستويات هرمون تستوستيرون، والتي تحفز إنتاج الحيوانات المنوية.

2)- مرض السكري من النوع 2

يرتبط مرض السكري من النوع الثاني، الذي غالباً ما ينتج عن زيادة الوزن أو السمنة، بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والعقم، ومن تم فإن فقدان الوزن وإدارة مرض السكري يمكن أن يحسن مستويات هرمون التستوستيرون.

3)- التدخين

ثبت أن تدخين السجائر يقلل من الخصوبة لدى الرجال، حيث أنه يؤثر على حجم الحيوانات المنوية وعددها وحركيتها وقدرتها على السباحة، كما أن التدخين يجعل العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية مثل علاج التلقيح الاصطناعي أقل نجاحا.

4)- الكحول

يرتبط تعاطي الكحول المزمن بالعقم، حيث أن الإكثار من تناول الكحول يمكن أن تسبب العجز الجنسي وتؤثر على نوعية الحيوانات المنوية، وقد كشفت دراسة حديثة أجريت على شبان في الدنمارك أن من يشربون الخمر  لديهم عددا أقل بنسبة 33 في المائة من الحيوانات المنوية.

5)- تعاطي المخدرات

حوالي 33 في المائة من مدمني المخدرات سيكون لديهم عدد منخفض من الحيوانات المنوية، حيث يؤثر استخدام المواد الأفيونية مثل الأوكسيتونين والفنتانيل على مستويات الهرمون ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الحمض النووي، أيضا، فإن استخدام المنشطات سوف يقلل من عدد الحيوانات المنوية بشكل كبير.

6)- أحواض المياه الساخنة وحمامات البخار

تحتاج خصيتا الرجل إلى البرودة أكثر من بقية جسده من أجل تصنيع الحيوانات المنوية، ولهذا السبب تتواجد خارج الصفن بدلا من أن تكون داخل تجويف جسمه، وعندما تسخن في حوض استحمام ساخن أو جاكوزي أو ساونا، ينخفض ​​عدد الحيوانات المنوية.

7)- ارتداء الملابس الداخلية الضيقة

بعد سنوات من الدراسات المثيرة للجدل والمتضاربة، وجدت دراسة جديدة أن الرجال الذين يرتدون ملابس داخلية فضفاضة مثل “شورت الملاكم” لديهم عدد من الحيوانات المنوية أعلى من أولئك الذين يرتدون سراويل ضيقة وقصيرة.

 

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها