5 أطعمة يجب أن تحذر منها إذا كنت مصاباً بالأنيميا ( فقر الدم )

الـأنيميا أو مرض فقر الدم هو حالة مرضية تؤثر على الكثير من البشر، لا سيما النساء في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من العديد من العوامل التي تؤدي إلى انخفاض انتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، إلا أن نقص الحديد ونقص حمض الفوليك يعتبران من العوامل الرئيسية لذلك.

وبالتالي يكون أحد أجزاء العلاج غالبا، هو تناول أطعمة غنية بالحديد وحمض الفوليك، واللذان يساعدان على زيادة مستويات الهيموجلوبين بالدم.

ولكن على الرغم من ذلك، فإن هناك بعض الأطعمة التي تعوق امتصاص هذه المواد الغذائية. وبالتالي فإن معرفة تلك الأطعمة سيساعد بالتأكيد على تحسين العلاج أو حتى الوقاية تماماً من الأنيميا.

وهناك خمسة أنواع من الأطعمة والتي تستهلك بشكل شبه يومي، ينبغي تجنبها تماماً إذا كنت مصابا بمرض فقر الدم:

1- الأطعمة التي تحتوي على كالسيوم

واحدة من الأسباب الرئيسية لنقص الدم كما أسلفنا هو نقص الحديد، وبالتالي، ينصح الأشخاص الذين يعانون هذا النوع من فقر الدم، بعدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وذلك لأن الكالسيوم يتداخل مع عملية امتصاص الجسم للحديد، مسبباً تفاقم الحالة.

وتعتبر أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ومنتجاته، مثل الجبن والزبادي، وكذلك المكسرات والموز.

2- الأطعمة الغنية بحمض التانيك

على الرغم من أن الشاي الأسود والشاي الأخضر وأيضا القهوة لهم فائدة صحية كبيرة، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج من نقص الحديد، يجب أن يحترسوا للغاية تجاه تناولهم لمثل تلك المشروبات، حيث أنهم يحتون على حمض التانيك والذي يتداخل هو الآخر مع امتصاص الجسم للحديد.

من الأطعمة الأخرى التي تعتبر غنية للغاية بحمض التانيك، العنب والذرة البيضاء.

3- الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

ينبغي أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون من فقر بالدم تناول الأطعمة الغنية بالغلوتين، حيث أنها في الأغلب تتسبب في تفاقم الحالة، فالغلوتين عند بعض الأشخاص، يتسبب في تضرر جدران الأمعاء، مسببا تقليل أو أحياناً منع امتصاص الحديد وحمض الفوليك، المركبان الهامان للغاية كما ذكر سابقا لإنتاج خلايا الدم الحمراء (الكرات الحمراء).

الغلوتين يتواجد بشكل كبير في المعكرونة ومنتجات القمح والشعير والشوفان.

4- الأطعمة الغنية بالفيتات

“الفيتات” عادة ما يرتبط بالحديد في الجهاز الهضمي، متسببا في منع امتصاصه بشكل جيد. لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج من نقص الحديد، بتجنب الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك أو الفيتات مثل البقوليات والأرز البني والقمح وكذلك المكسرات.

5- الأطعمة التي تحتوي على حمض الأوكساليك

من المعروف أنه في بعض الحالات تتداخل الأطعمة التي تحتوي على حمض الأوكساليك مع امتصاص الحديد في الجسم، نتيجة لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم باستهلاك تلك الأطعمة بكميات محدودة، وان استطاعوا، الابتعاد عنها تماما أثناء العلاج.

ويعتبر الفول السوداني والسبانخ والبقدونس والشكولاتة من أكثر الأطعمة احتواء على حمض الأكساليك .

Total
1
Shares