4كتب مفيدة ستساعدك في بداية رحلتك لدراسةعلم الفلك

علم الفلك هو أحد أمتع العلوم وأكثرها دهشة، كلما تعمقت به أكثر كلما ازداد تعجبك من عظمة هذا الكون وخالقه! خاصةً بعد نشر تلك الصور المذهلة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب والتي حبست أنفاس الجميع وكشفت الستار عن مشاهد كونية عظيمة نراها لأول مرة. إذا كنت تريد الإبحار أكثر في علم الفلك وتطمح لمعرفة المزيد ولا تعرف من أين تبدأ، أنصحك بأن تبدأ بتلك الكتب فهي ستمهدك لك الطريق.

 

يتميز كل كتاب منهم بأنه يقدم علم الفلك بطريقة مبسطة خالية تقريباً من التعقيدات والحسابات فيعطي لك دفعة للأمام لكي تكمل وتتوسع أكثر في هذا المجال. كما أن كل كتاب يتناول الموضوعات بأسلوبه الخاص المختلف عن باقي الكتب ويستفيض في أجزاء معينة أكثر من غيرها، وبذلك تعطي لك الأربعة كتب نظرة عامة شاملة ووافية لكل موضوعات علم الفلك تقريباً.

 

1- The Astronomy Book: Big Ideas Simply Explained

  • يأخذك هذا في رحلة مع عشاق سماء اليل منذ قرون بعيدة، حيث يعرض لك تتابع دور العلماء ومساهماتهم في علم الفلك على مر الزمان منذ بدايات نشأته، في الوقت الذي كان المعتقد السائد فيه هو أن الأرض هي مركز الكون والشمس وباقي الكواكب يدورون حولها! وكيف تحول هذا المعتقد لما نعرفه الآن. تتعرف فيه على كل ما يخص علم الفلك بالتفصيل من الإنفجار العظيم للثقوب السوداء والمادة المظلمة والكواكب والنجوم وغيرها الكثير.

 

  • مقسم الكتاب ل 7 حقب زمنية تبدأ من عام 600 قبل الميلاد حتى وقتنا الحالي ومزود بالكثير من الصور الملونة عالية الجودة والرائعة حقاً لعجائب الكون.

2- Our Solar System: An Exploration of Planets, Moons, Asteroids, and Other Mysteries of Space

  • إذا كنت تحتاج لبداية بسيطة مع أقرب جيراننا، الشمس وكواكب المجموعة الشمسية وأقمارها، فسيكون هذا الكتاب هو الأنسب لك، حيث يشرح بأسلوب بسيط خصائص كلٍ منهم: مما يتكونوا، مدة دورانهم، غلافهم الجوي، كم يبعدون عن كوكب الأرض وغيرها، ويتميز الكتاب بأنه فعلاً سهل لدرجة أنه مفهوم جداً بالنسبة للأطفال. فسيكون هدية جميلة منك لطفل محب للسماء!

3- Star Finder!: A Step-by-Step Guide to the Night Sky

  • هذا الكتاب ممتع بطريقته الخاصة، فهو يتوجه لمحبين رصد السماء وقارئين خرائطها. يشرح في رسومات جميلة وبسيطة خارطة النجوم في السماء، فهو يوجهك لكيف تبحث عن نجم معين في السماء خطوة بخطوة بدون أن تحتاج لأي أدوات سوى عينيك! وكيف تفرق بين النجوم والكواكب في سماء الليل.

 

  • كذلك تحوي النسخة الورقية من الكتاب على خارطة رائعة لنجوم السماء يمكنها أن تُشع ضوء بسيط لك ليلاً حتى تستطيع استخدامها في معرفة أسماء النجوم فوقك.

 

4- كتاب السما: دليل عملي مصور يقدم علم الفلك من الصفر.

  • قد يكون هذا الكتاب هو أبسطهم لأنه بلغة عربية سهلة، ويقدم الكاتب فيه موجز حول موضوعات متعددة في علم الفلك تناسب المبتدئين في المجال، ما بين شرح لكواكب المجموعة الشمسية وظروفها المختلفة إلى أسس رصد السماء ودورة حياة النجوم وكل ما تريد معرفته عن التلسكوبات، كما ستجد فيه ترشيحات لأفضل الكتب والتطبيقات والبرامج التي ستساعدك لتكمل رحلتك في دراسة علم الفلك.

 

  • ملحق بالكتاب مجموعة من الصور الملونة لأجرام السماء الساحرة مع أطلس للقمر وخارطة بسيطة للسماء.

 

يمكنك الاطلاع على أراء القراء في كل كتاب منهم على موقع Goodreads حتى تختار الأنسب لك لتبدأ به رحلتك الشيقة! أتمنى لك قراءة ممتعة 🙂

 

 

 

Total
0
Shares