التصنيفات: الصناعة والإبتكار

الكتاب .. في منازلنا !

في الكتاب الألماني ” أن نسكن مع الكتب Mit Büchern wohnen ” الذي قام بتأليفه المهندسين المعماريّيّن كارل باور ( Karl Baur ) ورونالد توماس ( Ronald Thomas )  عام 1958 ، تم تقديم أكثر من 200 فكرة لتأثيث المنزل بحيث يجعلنا نسكن مع الكتب ويكون الكتاب جزء حاضر في كل انحاء المنزل !

كان من أروع ما قرأت فيه ، ما جاء في المقدمة ، وقد كان كالتالي :  أن نسكن مع الكتب ، فهذه عادة قديمة ، تستحق منّا دائماً ان نتأملها ، قد تتغير الكتب مع مرور الوقت ، بأشكالها ، ألوانها ، أسلوب الكتابة فيها وذلك بحسب القراء وعقلياتهم في كل عصر ، ومع هذا هُناك شيء لا يتغير فيها وهو النور الذي يسطع منها .. وهذا ما تربحه كل غرفة وزاوية .. نجعل الكتاب فيها !!

وبينما كنت أستمتع بتصفح هذا الكتاب ، عثرت على مقولة متطرفة للفيزيائي فريدريتش فيلهيلم ، الذي إكتشف كوكب اورانوس عام 1781، جاء فيها :

الذي لا يُطالع الكتب ، هو فقير الروح .. وهو أحمق !

صورة أخرى لفتت إنتباهي – حتى عشقتها – وللأسف لم اعثر لها بديلاً على الإنترنت هي صورة لـ Jean Piaget وهو عالم نفساني مشهور ، بينما هو غارق بين أكوام الكتب في مكتبه ِ ، وعلى مقربة منه هُناك المواد الغذائية الضرورية والتي تبقيه على قيد الحياة كالقهوة والعسل وخبز التوستير ، فليس عنده الكثير من الوقت ليخرج إلى المطبخ 🙂

عالم الكتب .. عالم مثير .. لا بُد أن نجتهد في تدريب أنفسنا على أن نُصادقه !!

فكيف حال الكتاب في منازلكم ؟ ؟ ؟

شارك
نشر المقال:
عمر عاصي