fbpx

الشهر: ديسمبر 2014

انخفاض فيتامين د يرتبط بارتفاع معدل الوفيات

العديد من الدراسات الرصدية السابقة خلصت إلى أن انخفاض مستويات فيتامين D ترتبط بزيادة مخاطر الاصابة بالأمراض، ولكن ظل من غير الواضح ما إذا كان انخفاض الفيتامين سبب أم نتيجة للحالة الصحية السيئة. قدمت دراسة جديدة أدلة مقنعة باستخدام تقنية…

الأورثوروكسيا: عندما يتحول السعي لتناول طعام صحي إلى هاجس

بعد معاناة استمرت لأكثر من ثلاثة سنوات مع آلام البطن المزمنة، ومشاكل الجهاز الهضمي الذي ترك (اشلي بيلي) ابنة الـ 28 عاماً، والتي تعمل في مجال تطوير البرمجيات في بولدر بولاية كولورادو، في حالة من الاكتئاب، قررت البحث عما إذا…

أغرب المقالات المنشورة في نقطة 2014

أغرب خمس مهمات فضائية على الإطلاق هل نستطيع الولادة في الفضاء أدوية سرطان مفتوحة المصدر لماذا نحتاج للدماغ الذكاء الروحي لماذا يوجد أشخاص لا يصابون بالملاريا  

أفضل 10 مقالات عن الطاقة في 2014

الطاقة .. الهاجس الأكبر للإنسان في القرن الحادي والعشرين. فالجميع يتحدث عن نقص متوقع في الطاقة، وأزمات وصراعات بسبب الطاقة، وربما حروب على مصادر الطاقة التي تنضب مواردها –الغير متجددة- بمرور الوقت. بجانب هذا يتحدث الجميع عن البيئة وتدميرها في…

فيديو

فيديو إنتبه لخصوصيتك | #إبتكار_نيوز

من منا لا يهتم بخصوصية بيته و أموره الشخصية؟ لكن هل أنت متأكد أن لديك المعرفة الكافية لتحصن خصوصيتك في العالم الرقمي مع كل التطور التكنولوجي الذي نعيشه؟ في هذه الحلقة يوضح أخصائي التكنولوجيا صهيب الغازي أهمية وعيينا التكنولوجي للحفاظ…

التعامل اللطيف يساعد على الشفاء

لقد سمع أغلبنا بالمثل الشعبي القائل (تفاحة كل يوم تبعد الطبيب دوم) ولكن ماذا عن الابتسامة ؟ هل فعلاً لها ذات التأثير ؟ أشارات دراسة واسعة قام بها مركز بحوث الرحمة والإيثار في جامعة ستانفورد (CCARE) وتم تمويلها من مركز…

الطريقة المثلى للتخلص من الوزن الزائد

بعد الانتهاء من التمارين الرياضية اليومية، عادةً ما يتجه الأشخاص لأخذ حمام سريع لإزالة العرق الذي يكون قد بدأ بالتصبب من أجسامهم، وقبل الاتجاه إلى الحمام، يقوم البعض بوزن أنفسهم ليروا كم من الوزن قد فقدوا، ولكن السؤال الذي يطرح…

مادة جديدة قد تغنينا عن مكيفات الهواء

قام فريق بحثي من جامعة ستانفورد بقيادة مهندس الكهرباء (شانهوي فان) بإيجاد تركيبة مواد يمكنها سحب الحرارة من المباني وإرسالها مباشرة إلى الفضاء، وتم نشر هذا البحث في مجلة (Nature) الشهيرة. المادة التي لا يتجاوز سمكها 18 ميكرون (أي أنحف…

هل فعلا سنفقد الجاذبية الشهر القادم؟

مع انتشار الإنترنت وسهولة استخدامه أصبح من السهل نشر الإشاعات التي تغلف بشيء من المصداقية، عن طريق استخدام بعض المعلومات الصحيحة أو استخدام أسماء أشخاص أو مؤسسات علمية معروفة. وكان آخر هذه الإشاعات ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض…

النفايات البحرية البلاستيكية تهدد بكارثة بيئية حقيقية

لم يعد خافياً أن محيطات العالم أصبحت ممتلئة بالمخلفات البلاستيكية، هذه المشكلة التي تم لفت الأنظار إليها منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، أصبحت تشكل تهديداً حقيقياً، والباحثون حالياً بدؤوا يحصلون على فكرة أفضل عن حجم ونطاق هذه المشكلة، حيث تم…

لماذا يوجد أشخاص لا يصابون بالملاريا

اكتشف فريق من الباحثين في البرتغال أن طفيل البلازموديوم المسبب لعدوى الملاريا والذي يدخل إلى الدم عن طريق البعوض، لديه جزئ سكر على سطحه. تمتلك بكتيريا الإيشريشيا كولاي، البكتيريا الصديقة المقيمة في أمعائنا جزيء مشابه لجزيء السكر هذا. الأمر يشبه…

التقنيات التي يمكن أن تستبدل كلمات المرور التقليدية

كلمة المرور غير صحيحة !! هذه الجملة التي قد تؤرق معظمنا خوفاً من سرقة كلمات السر الخاصة بنا، أو خوفاً من نسيانها، معظم الأشخاص يختارون كلمات مرور سيئة، كون كلمات المرور الجيدة من المستحيل تذكرها، وهذا يوقعنا بالمتاعب، لذا حان…

طابعات ثلاثية الأبعاد في الفضاء

سيظل الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي أحد الأيام التاريخية في التقدم البشري، تحديداً في التقدم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد. ففي ذلك اليوم، تم ولأول مرة على الاطلاق في التاريخ البشرى، طباعة جسم ثلاثي الأبعاد في الفضاء، تحديدا في محطة…

علاقة الجراحات الطويلة بالجلطات

كلما طال وقت الجراحة زادت فرصة الموت بجلطة دموية تتحرك من الأوردة لتعلق في الرئة، مسببة انسداداً و عجزاً في التنفس والوفاة، وهذه النتائج التي تم تأكيدها من خلال دراسة موسّعة على حوالي 1.4 مليون مريضاً سوف تساعد الجراحين والمرضى…

كيف تعبث التكنولوجيا بأجسامنا وأدمغتنا

يمكن للتكنولوجيا أن تكون شيئاً جميلاً، فهي توفر لنا إمكانية الاتصال بالآخرين، وتوفر لنا الراحة، وإذا ما تم استخدامها بانتباه، فيمكنها أن تساعد على توفير القليل من الهدوء، ولكن كما يقول المثل القديم، الإكثار من أي شيء يمكن أن يجعله…

دواء يعطى البالغين مستويات الكوليسترول لطفل

دواء جديد أطلق عليه لقب “الدواء الباك مان” على اسم اللعبة الشهيرة، وذلك لأنه حرفيا يلتهم البروتين الذي يمنع الكبد من تطهير الجسم من الكوليسترول السيء، ويعيد مستويات كيمياء الدم عند البالغين كما لو كانوا ما زالوا أطفالا بدون أي…

شركة كندية تسعى لتمويل الجمهور لمهمتها على المريخ

تخطط شركة كندية باسم (Thoth Technology) لبدء مهمة على كوكب المريخ تدعى باسم (Northern Light)، وتتضمن المهمة إنزال روبوتين أرضيين صغيرين تمت تسميتها باسم (Beaver) أي القندس، على سطح الكوكب الأحمر (المريخ) في أواخر عام 2018، والشركة تسعى للحصول على…

علاج كيميائي يعيد الأمل لمرضى الشلل

قام علماء من الولايات المتحدة الأمريكية، باكتشاف دواء قد تكون له القدرة على مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل لاستعادة حركة عضلاتهم، وربما حتى المشي من جديد، حيث استطاع الباحثون في هذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة Nature))، والتي تم وصفها…

السجائر الالكترونية تحتوي على مواد مسرطنة

أطلق علماء يابانيون قنبلة تنسف الفوائد المزعومة للسيجارة الالكترونية، حيث أوضحوا أن هذه السيجارة تحتوي على نسبة من المواد المسببة للسرطان تزيد عن المواد المسرطنة التي يحتويها التبغ العادي بعشرة مرات. السيجارة الالكترونية هي جهاز إلكتروني، يشهد إقبالاً شعبياً متزايداً…

كيف تعمل المضادات الحيوية

قبل أن تتوفر لدينا المضادات الحيوية، كان الإنسان يعتمد على عدد قليل من الخيارات فيما يتعلق بعلاج الالتهابات، حيث كان الحل إما بالانتظار حتى تتحسن العدوى من تلقاء ذاتها، أو أنه كان يُعمد إلى إزالة الإصابة من الجسم بطريقة جراحية،…