10 تطبيقات ونماذج حقيقية لنظم التعلم الالي والذكاء الاصطناعي في سنة 2018

15 يوليو , 2018
aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=23911

اصبحت التطبيقات والآلات الذكية و التعلم الالي ظاهرة يومية، تساعدنا على اتخاذ القرارات بشكل أسرع وأكثر دقة.

ومع اتجاه أكثر من 75 في المائة من الشركات الى الاستثمار في مجال البيانات الضخمة، فمن المتوقع أن يزداد دور الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بشكل كبير خلال السنوات الخمس المقبلة.

اعتبارًا من عام 2017، اتجهت ربع المؤسسات الى تخصيص حوالي 15 بالمائة أو أكثر من ميزانية تكنولوجيا المعلومات لديها لتنفقها على تطوير قدرات التعلم الآلي، ومن المتوقع أن تزداد نماذج التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب.

ولكن، لماذا اصبحت هذه التكنولوجيا ضرورة ملحة لدى الشركات الكبرى؟

مقال سابق: 5 دروس في إدارة الذكاء الاصطناعي نتعلمها من الخبراء

ما سبب انتشار نظم التعلم الالي والذكاء الاصطناعي بهذا الشكل الكبير؟

تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي يعتبر هو أحدث نهج للتحول الرقمي والالكتروني، والذي يجعل عمليات الحوسبة أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة والموثوقية. لم يعد الأمر خيالًا علمياً بعد الان كما كان يتصوره الكتاب، حيث أصبح تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي بمثابة تقنيّة متطورة يتطلبها مجال الأعمال، والتي ستجعل عملية صنع القرار أكثر اعتمادًا على البيانات في نهاية المطاف.

يقدم نظام الحوسبة السحابية للمنظمات مستوى غير مسبوق من القابلية للتوسع والقوة، حيث اننا وصلنا أخيرا الى المرحلة التي يسيطر فيها التعلم الالي والذكاء الاصطناعي على شتى المجالات ويقود الابتكار في كل القطاعات.

نماذج وأمثلة على نظم التعلم الالي في مجال الصناعة

قبل أن نتعرف على العشرة تطبيقات الخاصة بنظم التعلم الالي، دعنا نلقي نظرة على بعض أمثلة نظم التعلم الالي التحولي في ثلاث صناعات رئيسية:

مقال سابق: شركة إلون ماسك وشوارع جديدة تحت الأرض بلا اشارات حمراء

الخدمات المالية

القدرة التحويلية لنظم التعلم الالي تعتبر هي السبب الرئيسي وراء شعبيتها في مجال الخدمات المالية (انظر الرسم البياني أدناه) وكذلك تعتبر هي السبب الذي يجعل قطاع التأمين يتحرك ببطء نحو العصر الرقمي والالكتروني.

نظم التعلم الالي يمكنها مساعدة البنوك وشركات التأمين والمستثمرين في اتخاذ القرارات بشكل أكثر ذكاءً في عدة مجالات مختلفة:

  • رضا العملاء 

    تساعد نظم التعلم الالي شركات الخدمات المالية على إرضاء العملاء. كما انه من خلال تحليل نشاط المستخدم او العميل، يمكن للآلات الذكية التنبؤ بحالة إغلاق حساب محتملة قبل حدوثها. كما يمكنها تتبع أنماط الإنفاق وسلوك العملاء لتقديم نصائح مالية مخصصة لهم.

  • التفاعل مع تغيرات السوق

    يوجد تطبيق آخر لنظم التعلم الالي هو تحليل السوق. حيث يتم تدريب الأجهزة الذكية على تعقب تقلبات التداول أو إدارة الثروات والممتلكات نيابة عن المستثمر. يمكن لهذه الخوارزميات تحديد اتجاهات وتقلبات السوق بشكل أكثر كفاءة من البشر كما يكون لها استجابة مباشرة لذلك (الحد من تأثير الأحداث المالية الكبرى مثل Brexit).

  • تقدير مستوى المخاطرة

    يمكن للآلات الذكية تحليل عدد كبير من مجموعات البيانات المتباينة (درجات الائتمان وأنماط الإنفاق والبيانات المالية وما إلى ذلك) لتقييم المخاطر بدقة أكبر فيما يخص كلاً من التأمين على القروض وتقييمات القروض، وتخصيصها لعميل محدد.

  • الحفاظ على المستوى التنافسي

    ربما يكون هذا المثال على نظم التعلم الالي هو الأكثر قابلية للتنفيذ على مستوى الإدارة العليا، مما يمنح الشركات ميزة قوية في أي صناعة تنافسية، من خلال مساعدتها على البقاء مبتكرة ومتطورة. فباستخدام خوارزميات نظم التعلم الالي الصحيحة، يمكن للشركات الاستجابة بسرعة لتطور وذكاء نظم الأعمال ومواكبته، وكذلك زيادة الإنتاجية وفتح تدفقات جديدة من الإيرادات.

الرعاية الصحية

يمكن أيضًا العثور على نماذج وأمثلة لنظم التعلم الالي في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية.

فهنا، يمكن للمؤسسات الدمج بين كلاً من إنترنت الأشياء وتحليل البيانات لابتكار حلول أكثر ذكاءً في مجال الرعاية الصحية.

  • المراقبة الصحية

    ساعات القياس الذكية وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء حولت فكرة قياس الحالة الصحية عن بعد الى حقيقة واقعية. ولكن نظم التعلم الالي تضيف المزيد من الابتكار والتطور الى هذه الاجهزة، مما يسمح للأطباء والأقارب بمراقبة صحة أفراد الأسرة المسنين بسهولة. وكلما زادت البيانات التي تُغذى بها هذه الخوارزميات، كلما كان من الاسهل فهم حالة المستخدم، وبالتالي تمكين اختصاصيين الرعاية الصحية من تحديد الحالات والتغيرات المحتملة في وقت مبكر.

التجارة الالكترونية

من المرجح ان تكون نظم وخوارزميات التعلم الالي هي الأساس الذي بنيت عليه بعض نظم ومواقع التجارة الالكترونية عبر الإنترنت (وسنناقش ذلك بمزيد من التفاصيل لاحقاً). تستخدم الشركات، مثل شركة Amazon ,هذه التكنولوجيا لتقديم خدمات مخصصة للغاية:

  • توصيات لشراء ما تفضله عبر الانترنت

    تسمح نظم التعلم الالي لمواقع التجارة الالكترونية بتزويدك بتوصيات مخصصة لك استنادًا إلى عمليات الشراء والنشاط السابق لك.

  • تحسين أنظمة خدمة العملاء والتوصيل

    في الشركات الكبيرة التي يقتصر فيها وقت الاستجابة على عدد الموظفين لديها، يمكن أن تساعد نظم التعلم الالي على تخفيف بعض هذا العبء. حيث يمكن للآلات الذكية والتفاعلية فك شفرة وتحليل المعنى والمراد من رسائل البريد الإلكتروني وكذلك ملاحظات التسليم والتوصيل مما سوف يساعد على تحديد أولويات المهام وضمان الرضاء المستدام.

  • تتبع تغيرات الاسعار

    من المعروف ان أسعار السلع تميل الى التغير والتقلب خلال فترات زمنية معينة. تساعد نظم التعلم الالي شركات التجارة الإلكترونية على تتبع أنماط هذه التقلبات والتغيرات مما يسهل تحديد الأسعار وفقًا للطلب.

aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

محمد السعدون
منذ 3 شهور

مقاله جيده .. ولكن لم تتضمن سلبيات هذه المنتجات والتي هي وراى تاخر سرعه انتشارها

تحياتي

أضف تعليقك