10 أشياء قد لا تعرفها عن الفيسبوك

21 فبراير , 2016

شاركها

مصدر المقال

المصدر , المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=19651

هناك احتمال كبير بأنك تقوم بزيارة موقع الفيسبوك كل يوم، بل في الواقع، الأكثرية العظمى يزورونه عدة مرات في اليوم، ولكن هل تعرف حقاً جميع الحقائق وراء أكبر شبكة اجتماعية في العالم؟

قد نكون قد حصلنا على بعض المعلومات عن الكيفية التي بدأ فيها موقع الفيسبوك بفضل فيلم (جيسي أيزنبرغ) الذي يتحدث عن مؤسس هذه الشبكة الاجتماعية (مارك زوكربيرج) والذي يدعى “The Social Network”، ولكنني أراهن أن هناك بعض الأشياء التي لا تعرفها عن الخدمات الاجتماعية المتوافرة للمستخدم على الفيسبوك.

  1. (آل باتشينو) كان أول وجه على الفيسبوك

على الرغم من أن الموقع بدأ من غرفة نوم، إلّا أن أول وجه التي ظهر على الفيسبوك كان أكثر تميزاً مما قد تتوقع، والمفاجئ أنه لم يكن ملك المهووسين (مارك زوكربيرج)، فبدلاً من ذلك، كان شعار الفيسبوك في وقت مبكر من تأسيسه هو وجه مغطى بالآحاد والأصفار، ولم يكن أي وجه، بل كان وجه الممثل العالمي (آل باتشينو).

  1. يكسب الفيسبوك ما يصل إلى مليوني دولار تقريباً في الساعة

قد تعتليك فرحة عارمة إذا ما قرر مديرك رفع راتبك 10 دولارات في الساعة، وتعتقد بأن هذا أفضل يوم في حياتك، ولكن هل ستستمر فرحتك هذه إذا ما علمت مقدار ما يكسبه الفيسبوك في الساعة؟ في كل 60 دقيقة، تكسب هذه الشبكة الاجتماعية عائدات تزيد على 1.8 مليون دولار، حيث كانت إيرادات الربع الثاني للشركة 4,042 مليار دولار، وهذا يساوي 44.4 مليون دولار في اليوم، أما المورد الأساسي لهذه الأرباح فقد كان من عائدات الإعلانات في المقام الأول.

  1. الفيسبوك سبب في حدوث حالة من كل ثلاث حالات طلاق

يمتلك الفيسبوك لجانب مظلم أيضاً، فوفقاً لدراسة تم إجراؤها من قبل موقع (Divorce-Online) مؤخراً، فإن الفيسبوك يأتي كعامل مساهم في ثلث حالات الطلاق في المملكة المتحدة. كما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يتم القبض عليهم وهم يتتبعون أخبار أحبائهم السابقين على الفيسبوك.

  1. 1/7 من الأشخاص الموجودين على كوكب الأرضي يستعملون الفيسبوك:

مع 1,49 مليون مستخدم نشط شهرياً تبعاً لآخر احصائية، فإن الفيسبوك لا يعتبر موقعاً كبيراً فقط، بل ويشهد ازدهاراً ضخماً أيضاً، وهذه الإحصائيات لا تتضمن فقط العالم المتقدم، بل في كل مكان، على الكوكب بأسره!

إل جانب ذلك، أشار الفيسبوك في 24 آب/ أغسطس من عام 2015، بأنه وصل إلى رقم 1 مليار مستخدم نشط على الموقع في يوم واحد للمرة الأولى، وما هي إلّا مسألة وقت قبل أن يصبح العالم بأسره متصل بالفيسبوك.

  1. رونالدو أكثر المشاهير متابعة في الفيسبوك

يبدو بأن الصور التي نشرتها (كيم كارداشيان) لم تستطع رفع عدد المعجبين بها إلى الحد الذي تريده، فبغض النظر عن عدد صور الشخصية التي تنشرها، فإن النجمة ذات الصيت الشائع لم تنجح سوى في حصد أقل من ربع الإعجابات التي حصل عليها لاعب كرة القدم المتواضع (كريستيانو رونالدو)، ومؤخراً وصل عدد متتبعي صفحة شاكيرا إلى ما يقارب الـ (104 مليون) شخص.

  1. قد تتعرض للقتل إذا قمت بإلغاء صداقتك مع شخص ما على الفيسبوك

في عام 2012، قام رجل من تينيسي بإطلاق النار على شخصين قاما بإلغاء صداقتهما مع ابنته البالغة من العمر 30 عاماً على الشبكة الاجتماعية.

  1. تم اعتماد اللون الأزرق للفيسبوك لأن (مارك زوكربيرج) يعاني من عمى للوني للأحمر والأخضر

تبعاً لما أدلى به (زوكربيرج) لصحيفة الـ(New Yorker) في عام 2010 فإن الأزرق هو اللون الأكثر ثراء بالنسبة له، حيث يستطيع أن يرى كل شيء يمتلك اللون الأزرق.

  1. الفيسبوك يوظف 0.0008٪ من مستخدميه

مع ما يقارب من 10,955 موظف في 30 حزيران/ يونيو من عام 2015، أصبح الفيسبوك أحد الشركات التي تستوعب أعداد كبيرة من الموظفين، ولكن مع ذلك، فإن هذا الكم الهائل يبدو ضئيلاً مقارنة مع عدد المستخدمين النشطين للموقع.

ينتشر هذا الكم الكبير من الموظفين في 14 مكتب في الولايات المتحدة، بما في ذلك شركة مينلو بارك التي يقع المقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا، و34 مكاتب أخرى في جميع أنحاء العالم.

  1. لم يتم تعريف معنى الـ”نكزة” أبداً

قد تكون هذه الميزة عوضاً عن قول كلمة مرحباً، أو للفت الإنتباه، ولكن في الحقيقة، لم يصدر الفيسبوك أي إجابة رسمية عن هذا السؤال أبداً، فكل ما كشفه (زوكربيرج)، بأنه يعتقد بأنه من المرح وضع ميزة ليس لديها هدف محدد … لذلك استمتعوا بها، لأنكم لن تحصلوا على تفسير لها.

  1. إضافة الرقم (4) إلى نهاية رابط الفيسبوك التشعبي سيأخذك تلقائياً إلى صفحة (مارك زوكربيرج).

هناك المزيد! فإذا ما أضفت الرقم 5 أو 6 إلى نهاية رابط الفيسبوك، فإن هذا سيأخذك إلى صفحة كل من (كريس هيوز) و(داستن موسكوفيتز)، وهما المؤسسين المساهمين في الفيسبوك ورفيقي (مارك) السابقين في الغرفة أيام الجامعة، أما إذا أضفت الرقم (7) إلى عنوان الويب فإن هذا سيأخذك إلى صفحة (آري هاسيت) الشخصية، وهو من أصدقاء (زوكربيرج) المقربين أيضاً من أيامه في جامعة هارفارد.