طاقة نظيفة

تركيا تكتشف غاز طبيعي في البحر الأسود .. ماذا يعني هذا؟

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة أن سفينة الحفر (الفاتح)، اكتشفت أكبر مصدر للطاقة في البلاد في تاريخها، ويتعلق الأمر بـ320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

الاكتشاف التاريخي لم يأتِ من فراغ.

سفينة (الفاتح) التي سميت على اسم الإمبراطور العثماني العظيم محمد الثاني الذي فتح اسطنبول، كانت تنقب في منطقة البحر الأسود منذ 20 يوليو، وقد حصلت على الجائزة الكبرى في عملية الحفر العميقة التاسعة.

كان الطلب على الطاقة أحد الأعباء الرئيسية على الاقتصاد التركي، حيث تدفع أنقرة عشرات المليارات من الدولارات سنويا لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة.

ومن المتوقع أن يخفف هذا الاكتشاف العبء المالي لعدة سنوات حيث قال أردوغان إن السلطات تخطط لتجهيز احتياطي الغاز الطبيعي لتركيا في عام 2023.

من غير المرجح أن ينهي هذا الاكتشاف اعتماد تركيا على البدائل الأجنبية، لكن أردوغان قال إن الاحتياطيات التي تم العثور عليها كانت “جزءًا فقط من الموارد الأكثر ثراءًا” بالنظر إلى حقيقة أن تركيا لديها أحد أكبر أسطول عمليات الحفر والزلزال في العالم، كما أنها تجري عمليات في شرق البحر المتوسط، الغنية باحتياطيات الهيدروكربون، إلى جانب منطقة البحر الأسود، ولذلك قد ينخفض ​​اعتماد تركيا على الطاقة بشكل كبير في المستقبل، وقد تؤدي الاكتشافات الإضافية إلى تحويل الدولة المتعطشة للطاقة إلى دولة مصدرة.

ولأن قضايا السياسة والطاقة مرتبطتان في الساحة الدولية، فمن المرجح أن يكون لاكتشاف تركيا تداعيات على السياسة الخارجية.

قال محمد سيف الدين إيرول، رئيس مركز أنقرة لأبحاث الأزمات والسياسات (أنكاسام)، إن اكتشاف الغاز الطبيعي مهد الطريق لسياسات مستقلة وقد يزيد من نفوذ تركيا الإقليمي.

وقال إيرول “تم استخدام الغاز الطبيعي والنفط في بعض الأحيان كسلاح ضد تركيا، لذلك من المرجح أن يعزز هذا الاكتشاف الموقف التركي فيما يتعلق بأمان إمدادات الطاقة”، مضيفًا أن علاقات الطاقة بين تركيا وروسيا قد تتأثر بالاكتشاف.

مجادلًا بأن موسكو سيكون لها “يد أضعف” ضد أنقرة فيما يتعلق بقضايا الطاقة في ضوء الاكتشاف، قال إيرول إن البلدين، اللذان طورا مؤخرا علاقات وثيقة، سيحافظان على علاقتهما نتيجة لتعاونهما في نقل الطاقة.

“الشيء الوحيد الذي لا ينبغي إغفاله في هذا الصدد هو أن بنية جيوسياسية جديدة قد تظهر في منطقة البحر الأسود، والتي من المحتمل أن تكون جزءا من جدول الأعمال الدولي أكثر وتصبح مركزا للمنافسة الجيوسياسية حيث قد تزداد مصلحة الأطراف الثالثة في هذه المنطقة.

بالنظر إلى حقيقة أن الولايات المتحدة استقرت في بلغاريا واليونان، وتتبع سياسات ضد روسيا، وأن هناك نزاعا بين أوكرانيا والبوسفور له أهمية كبيرة بالنسبة لموسكو؛ قد تعيد الإدارة الروسية التفكير في موقفها ضد تركيا التي لا تتفق معها في ليبيا وسوريا، وفقا لإرول، الذي قال إن البلدين يقتربان من ليبيا حيث دعت العناصر المتنافسة مؤخرا إلى وقف إطلاق النار.

ومضى يقول إن تركيا يمكن أن تبرز كدولة أكثر قوة وتستفيد من “دبلوماسية الطاقة” بطريقة أكثر فاعلية إذا تم إجراء المزيد من الاكتشافات، مضيفًا أن هذا كان على الأرجح حيث سعت الدولة إلى تحقيق أهداف التنقيب من خلال الوسائل الوطنية.

مقالات شبيهة:

كيف يمكن لصناعة الغاز أن تساهم في الانتقال إلى الطاقة النظيفة؟

الطاقات المتجددة بين الجدوى وتكلفة الإنتاج

أنباء سارة

وقال ماثيو بيرزا، الزميل البارز في مركز أبحاث المجلس الأطلسي ومقره واشنطن، لوكالة الأناضول إن هذا الاكتشاف شكل “أنباء سارة” لتركيا لأن رومانيا كانت تنقب في المنطقة منذ سنوات ولديها احتياطيات مؤكدة تصل إلى 200 مليار متر مكعب.

وقال: “الاكتشاف يوفر خيارا لتركيا، وهو ما يعني التفاوض على النفوذ مع روسيا وموردي الغاز الآخرين”. “هذا النفوذ يمثل صفقة كبيرة عندما تكون العلاقات متوترة مع موسكو وعندما ينتهي أحد عقود توريد الغاز الطبيعي التركية مع روسيا، بقيمة 8 مليارات متر مكعب، العام المقبل.”

وتابع السفير الأمريكي السابق لدى أذربيجان ومسؤول البيت الأبيض: “هذا الاكتشاف يوفر لتركيا نفوذا على جميع موردي الغاز، سواء كانوا روس أو إيرانيين أو جزائريين أو حتى أمريكيين، وكما أصف أعلاه، فإن هذا النفوذ على روسيا، وكذلك إيران، يمكن أن تكون مفيدة بالفعل في سوريا، وكذلك في ليبيا وأذربيجان / أرمينيا “.

عندما سئل عما إذا كان هذا الاكتشاف سيكون له أي تأثير إيجابي على العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، والتي كانت أنقرة على خلاف معها مؤخرًا خاصة بسبب التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط​​، قال إنه من غير المحتمل لأن الخلافات كانت “سياسية في الأساس وليست اقتصادية في الطبيعة “والاتحاد الأوروبي لديه سوق مشتري للغاز الطبيعي.

“نظرا لأن أنقرة تقلل من اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي، فإنها ستساعد هؤلاء الأشخاص في فضاء الناتو على إدراك أن سياسة تركيا الخارجية في الأشهر الأخيرة كانت تأكيدا على مصالح البلاد وحقوقها القانونية بطريقة عملية تصب في مصلحة الناتو، وليس روسيا “.

المصدر: https://www.aa.com.tr/en/economy/turkey-s-gas-discovery-to-have-positive-impact-on-foreign-policy/1949855

شارك
نشر المقال:
محمد