فيروس كورونا

هل الطفح الجلدي الأحمر من أعراض فيروس كورونا التي يجب الانتباه إليها؟

حذر الخبراء من أن ظهور طفح جلدي أحمر شديد وعلامات غير مفسرة على الجلد يمكن أن تكون علامات على مرض Covid-19.

تشير البيانات من إيطاليا إلى أن واحدا من كل خمسة أشخاص مصابون بـ Covid-19 قد يصاب بطفح جلدي أو يعاني من تغيرات في الجلد.

في بعض الحالات، قد يكون الطفح الجلدي العلامة الأولى أو الوحيدة للعدوى.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض الرئيسية للفيروس التاجي هي السعال الجديد والمستمر، وارتفاع درجة الحرارة.

ومع ذلك، فقد قدر أن ما يصل إلى ثمانية من كل عشرة أشخاص مصابين قد يعانون من أعراض خفيفة فقط، أو لا تظهر عليهم أي أعراض للمرض على الإطلاق، ومع ارتفاع الحالات، تم ربط أعراض إضافية متعددة بالفيروس.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الإسهال والتهاب الحلق والأوجاع والآلام يمكن أن تشير إلى الإصابة.

وفي المملكة المتحدة، حذر متخصصو الأذن والأنف والحنجرة من أن فقدان حاسة الشم و الطعم من الأعراض.

الآن هناك عدد متزايد من تقارير المرضى المصابين بالطفح الجلدي، ويحرص الخبراء على تحديد ما إذا كان الفيروس هو السبب.

تقول الدكتورة فيرونيك باتايل، استشارية الأمراض الجلدية في NHS: “لقد رأيت عددا قليلاً جدا من المرضى الذين لا يعانون عادةً من الإكزيما أو الحساسية الذين يعانون من طفح جلدي مفاجئ وغريب”.

“وبعد ذلك، ربما بعد يومين أو ثلاثة أيام، ظهرت لديهم أعراض Covid-19 النموذجية، وبالنسبة لبعض المرضى، نعتقد أن الطفح الجلدي قد يكون العرض الوحيد الذي يصابون به، لذلك يجب على العامة أن يتنبهوا إلى هذا وإلى الأعراض المحتملة الأخرى لدى أفراد أسرهم.”

وجدت دراسة أجريت على 88 مريضاً مصاباً في مستشفى ليكو في لومباردي، وهي واحدة من أكثر المناطق الإيطالية تضرراً، أن 20 في المائة منهم تعرضوا لتغييرات في جلدهم.

لم يتناول أي منهم أدوية يمكن أن تسبب رد الفعل، كما أن ثمانية من أصل 18 مريضا لاحظوا تغيرات في جلدهم في بداية الأعراض.

وقد أبلغ الأطباء أيضا عن وجود بثور حادة – بقع حمراء على أصابع القدم والأصابع ناتجة عادةً عن درجات الحرارة الباردة – لدى بعض مرضى الفيروس التاجي.

مقالات شبيهة:

طريقة جديدة لمحاربة فيروس كورونا .. نتعملها من الحرب ضد السرطان

التدخين يقضي على كورونا .. دراسة علمية جديدة وعلماء الإدمان يحذرون

يقول البروفيسور هيويل ويليامز، المدير المشارك لمركز الأمراض الجلدية المبنية على الأدلة في جامعة نوتنغهام: “الجلد هو أكبر عضو في الجسم – وهو مرئي”.

“لذا إذا كنت مريضًا جدًا، وكانت رئتيك مريضتين، فليس غريبا أن يتفاعل الجلد بطريقة ما في حوالي خمس الحالات.”

في الواقع، من الشائع أن يتسبب أي فيروس، بما في ذلك الفيروس الذي يسبب Covid-19، في إحداث طفح جلدي، ولكن، على غير المعتاد، يبدو أن الطفح الجلدي المكتشف في مرضى Covid-19 يختلف اختلافًا كبيرًا في المظهر.

لا يفهم العلماء تماما سبب حدوث هذه الطفح الجلدي، ولكنهم يعتقدون أنه يمكن أن يكون من الآثار الجانبية للجهاز المناعي الذي يحاول السيطرة على العدوى.

لاحظت داليا داود، 46 سنة، من شمال لندن، طفحا جلديا أحمر على جسدها لأول مرة بعد خمسة أيام من بدء ظهور أعراض كوفيد 19 على زوجها البالغ من العمر 51 عاما، وقالت أن الطفح يشبه جدري الماء ولكن ببثور أصغر وأقل حساسية.

كان زوجها، وهو مستشار A & E في NHS، قد تأكد بالفعل أنه إيجابي للفيروس، كما ظهرت الأعراض على بناتها، التين تتراوح أعمارهما بين 11 و 17 عاما، لذلك لم يكن مرضها مفاجئًا، لكن الطفح الجلدي، الذي لم يتم ذكره في توجيهات منظمة الصحة العالمية حول  Covid-19، كان غير متوقع.

تقول داليا، المستشارة العلمية: “لم يكن لدي أي من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وكان هذا الطفح الجلدي أول شيء يظهر “.

بعد بضعة أيام، أصيبت داليا بسعال وحمى خفيفة، مرت بسرعة لكن الطفح الجلدي استمر لمدة أسبوع تقريبا، وعانت من الإرهاق والصداع لمدة أسبوعين.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان هذا الطفح الجلدي مرتبط بالتأكيد بـ Covid-19.

تقوم الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، التي تمثل الآلاف من أطباء الأمراض الجلدية، بجمع البيانات من الأطباء حول العالم.

إذا تم إثبات وجود رابط، فقد يكون تطورا مهما في السيطرة على المرض، حيث يعتقد الخبراء أن الطفح الجلدي يمكن أن يساعد في تحديد الأشخاص الذين قد يصابون بالعدوى ويجب اختبارهم للكشف عن الفيروس.

يقول الدكتور جيريمي روسمان، المحاضر الفخري في علم الفيروسات بجامعة كينت: “قد لا تبدأ الحمى حتى وقت لاحق من المرض لدى بعض المرضى، وقد يعاني البعض الآخر من طفح جلدي، أو أعراض معوية في وقت سابق.”

 

شارك
نشر المقال:
محمد