علم الفلك

ناسا تتيح مكتبة برمجياتها للجميع مجانا وبدون حقوق نشر

 

قررت وكالة ناسا الأمريكية وضع  مكتبتها الإعلامية التي تشمل مجموعة كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو، والصوت بين أيدي مستخدمي الشبكة العنكبوتية بشكل مجاني بالكامل، بدون أية رسوم أو حقوق نشر.

تضم المكتبة 140،000 صورة وموارد أخرى، يمكنك تنزيلها واستخدامها بالطريقة التي تريدها.

يمكنك كتابة المصطلح الذي تريد البحث عنه وتصفح قاعدة البيانات الخاصة بالصور المذهلة للفضاء الخارجي، وستجد أيضا صورا لرواد الفضاء، وإطلاق الصواريخ، والأحداث في ناسا وغيرها من الأشياء المثيرة للاهتمام، كما أن كل صورة تقريبا تأتي مع بيانات EXIF ​، والتي يمكن أن تكون مفيدة لهواة التصوير الفلكي.

وسيتمكن المستخدم من الاطلاع على البرامج والكودات المصدرية لبرمجيات إطلاق المكوكات الفضائية، والأقمار الصناعية، والصواريخ بل والاستفادة منها لتنمية خبرته ومعرفته، ويمكنه بكل سهولة البحث في مكتبة البرمجيات والشيفرات المصدرية الخاصة بها، وفرزها إلى مجموعات بحسب اختصاصها بدءا من تلك المتعلقة بهندسة المشاريع بشكل عام، وصولا إلى العمليات الأكثر عمقا ودقة مثل التعامل مع خوادم البيانات، والطاقة وكل جزء برمجي تستخدمه الوكالة في أبحاثها وأعمالها.

عندما تتصفح المعرض، يمكنك اختيار مشاهدة الصور أو مقاطع الفيديو أو الصوت، وإليك بعض الصور الفضائية التي يمكنك العثور عليها في NASA Image and Video Gallery:

 

 

شارك
نشر المقال:
محمد