فيروس كورونا

فيروس كورونا قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة نقص المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط

يبدو أن فيروس كورونا قد يفاقم مشكلة المياه في البلدان التي تعاني من نقص حاد في هذه المادة الحيوية.

أكد وباء الفيروس التاجي الجديد (Covid-19) على نقص المياه وصعوبات الوصول إليها في منطقة البحر الأبيض المتوسط​​، وهذا ما أكده الاتحاد من أجل المتوسط ومعهد البحر المتوسط للمياه،  L’UpM، يوم الأربعاء الماضي.

وحذرت المؤسستان من أنه على مدى العشرين سنة القادمة في منطقة أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ​، سيعاني حوالي 250 مليون شخص من “نقص المياه”، وهو رقم قد يؤدي إلى تفاقم الوباء.

يحذر الاتحاد من أجل المتوسط ​​أيضا أنه في العقود القادمة، يجب أن ينخفض ​​توفر المياه بنسبة 15٪، وهو الوضع الذي سيؤدي إلى “قيود كبيرة على الزراعة والاستخدام البشري في منطقة تعاني بالفعل من نقص في الماء”.

مقالات شبيهة:

وقد شارك خبراء من دول مثل المغرب والجزائر وقبرص ومصر وفرنسا والأردن ولبنان ومالطا وفلسطين وإسبانيا وتونس وتركيا مخاوفهم، ووضعوا توصيات للتعامل مع الأزمة.

بالإضافة إلى ذلك، اتفقت البلدان المعنية على أن ضمان الحصول على المياه أمر “ضروري” وأن وضع خطط إمدادات الطوارئ أمر ضروري، كما يتضح من التخفيضات التي عانت منها أثناء الحجر في البلدان مثل الأردن وتركيا.

وفي مواجهة مرحلة الانتعاش، شددوا على أن العرض أمر حيوي للتوظيف وأشاروا إلى أن ثلاث من أصل أربع وظائف في المنطقة (من الزراعة إلى الطاقة، بما في ذلك السياحة) “تعتمد بشكل كبير على هذا المورد “، لذلك من الضروري وضع خطط لضمان توريده.

المصدر: https://www.agrimaroc.ma/coronavirus-probleme-eau/