التصنيفات: فيروس كورونا

فيروس كورونا أصبح أكثر فتكًا بكثير بعد أن وصل إلى أوروبا وفقا لدراسة صينية

زعمت دراسة أجريت على المرضى في الصين أن هناك ما يصل إلى 30 سلالة مختلفة من الفيروسات التاجية.

درس علماء جامعة تشجيانغ عددا صغيرا من المرضى المصابين بالمرض وكشفوا عن عشرات الطفرات من COVID-19، بعضها لم يسبق رؤيته من قبل.

عززت بعض الطفرات قدرة الفيروس على غزو الخلايا في الجسم، وساعد البعض الآخر المرض على التكاثر بسرعة أكبر.

أفادت “ساوث تشاينا مورنينج بوست” أن أكثر السلالات فتكاً تشبه جينياً تلك التي انتشرت في أوروبا ونيويورك، بينما كانت السلالات الضعيفة مماثلة لتلك التي تم تداولها داخل أجزاء أخرى من الولايات المتحدة، مثل ولاية واشنطن.

يقول المؤلفون إن النتائج التي توصلوا إليها – بناءا على 11 مريضا فقط – هي أول من أظهر أن الطفرة يمكن أن تؤثر على شدة المرض.

يعتقدون أن الطفرات التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقا قد تكون السبب وراء عدد القتلى المدمر في أوروبا ونيويورك.

لا يزال من غير الواضح سبب انتشار السلالة العدوانية من COVID-19 إلى أوروبا بينما النسخة الأكثر اعتدالا ضربت مساحات كبيرة من الولايات المتحدة.

لكن العلماء يقولون إن الفيروسات تتحور باستمرار للتغلب على مقاومة جهاز المناعة لدى مجموعات سكانية مختلفة.

يأتي ذلك في أعقاب الدراسات التي تدعي أن الولايات المتحدة أصيبت بمجموعتين مختلفتين من الفيروس التاجي، حيث يسيطر النوع أ على الساحل الغربي بينما ينتشر النوع الأكثر فتكا في نيويورك.

يقول الخبراء إن تفشي النوع “أ” انتشر إلى الولايات المتحدة من الصين، حيث من المحتمل أن تأتي الأزمة في نيويورك من أوروبا – التي اهتزت أيضا من النوع “ب”.

بالنسبة لأحدث دراسة، نُشرت على خدمة ما قبل الطباعة medRxiv.org ، قام الفريق بتحليل السلالات الفيروسية من 11 مريضا بفيروس كورونا الصيني.

اختبر البحث، الذي أجرته البروفيسور لي لانجوان وزملاؤه ، مدى فعالية الفيروس في إصابة الخلايا البشرية في المختبر وقتلها.

تم تقييم الحمل الفيروسي – كمية الفيروس – في جميع الخلايا بعد ساعة واحدة وساعتين وأربع وثماني ساعات، وكذلك في اليوم التالي وبعد 48 ساعة.

ونظر الخبراء أيضا في التأثيرات الخلوية – سواء قام الفيروس بتغيير الخلية بشكل هيكلي أثناء الإصابة – حتى ثلاثة أيام بعد التجربة.

ووفقا للنتائج، فإن أكثر السلالات شراسة أنتجت ما يصل إلى 270 مرة من الحمل الفيروسي من النوع الأقل فاعلية.

وكشفت البروفيسور لي وفريقها عن أن السلالات التي أنتجت أعلى حمولة فيروسية أدت إلى “ارتفاع نسبة موت الخلايا”.

وقال الفريق في ورقته: “تظهر نتائجنا أن الطفرات الملاحظة يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على الحمل الفيروسي و CPE.

“تشير هذه النتيجة إلى أن الطفرات التي لوحظت في دراستنا … يمكن أن تؤثر بشكل كبير على القدرة المرضية (القدرة على التسبب في المرض) للسارس – CoV – 2.”

وجد الفريق بعض أكثر الطفرات دموية في تشجيانغ حيث تقع الجامعة.

وقد شوهدت هذه الطفرات أيضا في العديد من البلدان الأوروبية المتضررة بشدة مثل إيطاليا وإسبانيا – قبل أن تنتشر إلى نيويورك.

ومع ذلك، فإن بعض الطفرات الأخف كانت الأصناف الموجودة إلى حد كبير في الولايات المتحدة، بما في ذلك ولاية واشنطن، والتي يمكن أن تكون السلالة التي أغلقت ووهان، حيث نشأ الفيروس.

لكن العلماء اعترفوا بأن “التنوع الطفري الكامل للفيروس في ووهان في الأيام الأولى لا يزال غير معروف”.

وحذر الباحثون من أنه لمجرد أن الطفرات كانت أخف، فهذا لا يعني انخفاض خطر الوفاة.

ولدى عشرة من 11 مريضا تمت دراستهم صلات واضحة مع ووهان، المدينة التي بدأ فيها الوباء في ديسمبر، وقد تعافى جميع المرضى – الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة أشهر و 71 سنة، ثمانية منهم رجال وثلاث نساء.

أصيب مريضان في تشجيانغ، أحدهما في الثلاثين من العمر والآخر في الخمسينات من العمر، بمرض شديد بعد الإصابة بسلالات أضعف.

على الرغم من تعافي كلا المريضين، إلا أن المريض الأكبر سناً يحتاج إلى علاج في وحدة العناية المركزة في المستشفى.

اكتشف الباحثون حوالي 30 طفرة في المجموع، حوالي 60 بالمائة منهم، أي 19 كانوا جدد.

يقول المؤلفون إن مرضى COVID-19، المرض الذي يسببه الفيروس، يتلقون نفس العلاج في المستشفى بغض النظر عن السلالة التي يعانون منها.

ويقول العلماء إن السلالات قد تحتاج إلى جهود مختلفة لمحاربة الفيروس الذي يخضع لطفرة واحدة كل شهر.

وقال الباحثون إن “تطوير الأدوية واللقاحات، على الرغم من ضرورته الملحة، يحتاج إلى أخذ تأثير هذه الطفرات المتراكمة … في الاعتبار لتجنب المزالق المحتملة”.

مقالات شبيهة:

يسرع عودتنا لسوق العمل .. اختبار للأجسام المضادة لفيروس كرونا بدقة 100٪

في جميع أنحاء العالم، أصيب أكثر من 2.45 مليون شخص وتوفي أكثر من 168000 شخص، وفي الولايات المتحدة، هناك أكثر من 771000 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس وأكثر من 41000 حالة وفاة.

أظهر بحث حديث أن معظم الأمريكيين المصابين بالفيروس التاجي مصابون بسلالة أتت من أوروبا – لكن السلالة التي أغلقت ووهان بالصين انتشرت على الساحل الغربي.

من المرجح أن الفيروس التاجي جاء إلى الولايات المتحدة أولا من أوروبا، وانتشر بين سكان نيويورك لأسابيع قبل تشخيص الحالة الأولى للولاية، وحتى قبل وصوله إلى ولاية واشنطن، حيث تم تأكيد أول حالة أمريكية.

السلالة الأوروبية هي التي دفعت غالبية الإصابات في الولايات المتحدة، والتي تتركز الآن في نيويورك والساحل الشرقي، وليس سلالة الفيروس الأكثر انتشارا في الصين، وفقا لتحليل جديد للجينوم الفيروسي من قبل كلية إيكان للطب في Mount Sinai.

ضربت سلالة أخرى الساحل الغربي، ومن المحتمل أنها وصلت لاحقا من الصين، على الرغم من حقيقة أن رجلا عاد سافر إلى الولايات المتحدة قادما من الصين كان أول أمريكي مصاب بـ COVID-19.

بشكل منفصل، وجد علماء جامعة كامبريدج أن هناك ثلاث سلالات متميزة من الفيروس تمثل معظم حالات العالم.

من الواضح الآن أن الفيروسات التاجية انتقلت لأول مرة إلى البشر من الحيوانات الشبيهة بآكل النمل التي تسمى بانجولينز بعد أن بدأت في الخفافيش.

نظرا لانتشار الفيروس بين البشر في جميع أنحاء العالم، فقد تحول الفيروس الذي يسبب COVID-19  SARS-CoV-2 ، إلى سلالات مختلفة – على الرغم من أنه ليس بالسرعة التي تتطور بها بعض الفيروسات.

لقد بحث العديد من العلماء في جينومات هذه الفيروسات في محاولة لمعرفة أصلهم وكيفية انتقال كل منها وانتشاره.

قام الباحثون في Nextstrain.org بتتبع سلالات الفيروس المشفرة بألوان زاهية على خريطة تفاعلية عندما عبروا العالم وتضاعفوا في العدد من التكرار الأول للفيروس التاجي في الصين.

أطلق مؤلفو دراسة جامعة كامبريدج الجديدة السلالة الأولى على البشر من النوع أ.

لكن الأصل لم يستمر طويلا في الصين، بل قفز إلى اليابان وأستراليا والولايات المتحدة.

وبدلاً من ذلك، ظهرت نسخة متحولة من الفيروس من النوع ب وأصبحت الأكثر انتشارا في الصين، قبل الانتقال إلى أوروبا وأمريكا الجنوبية وكندا.

لا تزال سلالة ثالث ، من النوع C، هي النسخة السائدة من COVID-19 في سنغافورة وإيطاليا وهونغ كونغ، وفقا لتحليل كامبريدج للجينوم الفيروسي في عينات من مرضى الفيروسات التاجية.

شارك
نشر المقال:
محمد