خمس حقائق قد لا تعرفها عن ديمتري مندليف والجدول الدوري

اليوم يحتفل جوجل بعيد الميلاد الـ182 للعالم (ديمتري مندليف) واضع الجدول الدوري، هذا الكيميائي الروسي، الذي وُلد في عام 1834، ووضع فكرة القانون الدوري، التي تُستخدم لتوثيق العناصر الموجودة في الكون.

كان الجدول الدوري الذي يتم تدريسه لأطفال المدارس في جميع أنحاء العالم، يتضمن في البداية 56 عنصراً، ولكن مع اكتشاف عنصر جديد بمعدل كل عام تقريباً، يتضمن الجدول حالياً 118 عنصر.

وفيما يلي خمس حقائق قد لا تعرفها عن الجدول الدوري (على الرغم من كل تلك الساعات التي قد تكون قد قضيتها في صف العلوم) وعن مندليف نفسه:

العنصر 115 يوجود فقط لأقل من ثانية

الأنون بينتيوم، هو عنصر مشع للغاية معروف أيضاً باسم العنصر الـ 115، ويمتلك عمر نصف لا يتجاوز الـ 220 ميلي ثانية فقط، وكان قد أُعلن الأنون بينتيوم كعنصر جديد في كانون الأول/ ديسمبر 2015 بعد أن تم اكتشافه من قبل مجموعة من العلماء النوويين الروس.

مندليف كان يحب لعب الورق

بفضل حبه العاطفي للعبة السوليتير، قام (مندليف) بكتابة وزن كل عنصر على بطاقة فهرس منفصلة ثم رتبها كما لو كان يلعب لعبة البطاقات، وبطريقة منطقية، وجد بأن العناصر التي تمتلك خصائص متماثلة من شأنها أن تشكل “مجموعة” يمكن وضعها في أعمدة تبعاً لوزنها الذري.

توقع ماندليف العناصر التي لم يتم اكتشافها بعد

إحدى أكثر الأمور العبقرية التي استطاع مندليف فعلها بالجدول الدوري هي ترك فجوات في الأماكن التي كان يعلم بوجود عناصر يمكن أن تشغلها، لكنها لم تكتشف بعد، ومع وضع ذلك في اعتباره، تمكن (مندليف) من الوصول إلى وزن الغاليوم، والسكانديوم والجرمانيوم.

بعض الذرات يمكنها ‘التقبيل’

خذ الجدول الدوري الحديث، وقم بقطع الأعمدة الوسطى المعقدة، وتغاضى عناصر المجموعة الرابعة الوسطى، عندها سترى أن المجموعات التي تتلاقى، أو تُقبّل بعضها، تمتلك هياكل إلكترون متكاملة يمكن أن تجتمع معاً، وتختلط مع بعضها.

العناصر المشعة تحب التنقل

تمتلك الذرات المشعة لنوى غير مستقرة وهو ما يعني أنها تتحرك في جميع أنحاء الجدول، فاليورانيوم، على سبيل المثال، يتحلل إلى سلسلة من العناصر الأخف وزناً، بما في ذلك الرصاص، الذي يمتلك عدد ذري مختلف تماماً.