التصنيفات: الصناعة والإبتكار

جهاز الجسم العاري … تقنية جديدة للأمن في المطارات

دعونا لا ندخل في تفاصيل الجانب الأخلاقي لهذا الإختراع، ولا في الجانب الديني له. ولكننا نتحدث عنه اليوم من الناحية التقنية العلمية فقط.

تقوم إدارة مطار مانشستير في بريطانيا هذه الأيام بتجربة نظام جديد من أجهزة المراقبة هو جهاز الأشعة إكس والذي يصور الجسم كاملا. full-body X-ray system

هذا الإختراع قد يعتبر قفزة نوعيا في عالم الإلكترونيات وفي عالم الحماية كذلك. إذ انه يسمح للشرطة بتفتيش كل من يمر من خلاله عن طريق التصوير السريع بأشعة إكس. دون التوقف للتفتيش بأجهزة بطيئة قد تؤخر عمليات التفتيش.

الجهاز يقوم بإعطاء رسم لحدود الجسم الخارجية كاملة عن طريق التصوير في البداية ومن ثم يتولى برنامج حاسوب رسم الخطوط المحددة للجسم ليظهر المرأ وكأنه عار تماما. ويهدف القائمون على البحث الى التعرف على الأجهزة والأدوات التي من المحتمل أن يحملها المسافر أثناء عملية التنقل تحت ملابسه.

المدافعون عن المشروع يقولون أنه قد يقوم في المستقبل بإلغاء أجهزة فحص المعادن التي تستخدم في المطارات هذه الأيام والتي تأخذ وقتا طويلا جدا لتفتيش كل المسافرين.

اما الشركة المنتجة للجهاز فتقول ان الأمر يختلف كثيرا عن أشعة اكس. إذ أنها وجدت لتعطي رسما دقيقا لما يوجد داخل الجسم لا لتعطي رسما للجسم نفسه بتفاصيل كل شيء موجود عليه.

وكنا في موقع هندسة تحدثنا عن إختراع جديد يتيح التصوير بأشعة أكس بسرعة أكبر بكثير من المتوفر حاليا.

أشعة إكس من مصدر جديد، إختراع جديد

سيطلب من المسافرين الوقوف لثوان بسيطة بين درفتي جهاز … تقوم كل منها بإطلاق اشعة سينية تلتقط من قبل اجهزة حساسة من شأنها ان تكشف ما تخفيه الملابس داخلها. كما ان الجهاز لا يمكنه ان يحدد الا نصف الملي متر من الجلد. بمعنى اخر ان الرسم لن يكون بالوضوح الذي يظهر جميع تفاصيل الجسد.

كما ان الجهاز لن يستطيع ان يرسم صورة للشخص المار من خلاله وذلك حرصا من اجهزة الأمن على الخصوصية للمسافرين لكي لا يتم التعرف عليهم من قبل أجهزة الأمن.

شارك
نشر المقال:
عبد الكريم عوير
الوسوم: مقال