فيروس كورونا

بيانات غير دقيقة! هذا ما اعتمدت عليه منظمة الصحة الدولية فيما يتعلق بفيروس كورونا

بيانات غير دقيقة، هذا هو الوصف الذي اعتمدته مجلة الجارديان البريطانية في تقريرها حول بيانات لشركة أمريكية اعتمدت عليها منظمة الصحة العالمية.

قامت منظمة الصحة العالمية وعدد من الحكومات بتغيير سياساتها وعلاجات Covid-19 على أساس بيانات معيبة من شركة تحليلات أمريكية غير معروفة، مما يثير أيضا تساؤلًا حول نزاهة الدراسات الرئيسية المنشورة في بعض دول العالم في أرقى المجلات الطبية، ومنها “ذي لانسيت” و”نيو إنغلاند“.

كشف تحقيق لصحيفة الغارديان البريطانية، أن منظمة الصحة العالمية وعددا من الحكومات غيرت سياساتها وعلاجات مرض كوفيد-19 على أساس بيانات معيبة من شركة تحليلات أميركية غير معروفة اسمها “سرجيسفير” (Surgisphere).

وقدمت الشركة بيانات لدراسات متعددة حول فيروس كورونا شارك في تأليفها الرئيس التنفيذي للشركة سابان ديساي، ولكنها فشلت حتى الآن في شرح بياناتها أو منهجيتها بشكل كاف.

وشكلت البيانات التي تدعي الشركة أنها حصلت عليها بشكل شرعي من أكثر من ألف مستشفى في جميع أنحاء العالم، أساسا للمقالات العلمية التي أدت إلى تغييرات في سياسات علاج كوفيد-19 بدول أميركا اللاتينية. كما كانت السبب وراء قرار منظمة الصحة العالمية ومعاهد البحث حول العالم بوقف التجارب على عقار “هيدروكسي كلوروكين“.

وفي وقت متأخر من يوم الثلاثاء، وبعدما اتصلت بها صحيفة الغارديان، أصدرت مجلة “ذي لانسيت” الطبية “تعبيرا عن القلق” بشأن دراستها المنشورة، كما أصدرت مجلة “نيو إنغلاند” إشعارا مشابها.

وقد تم إجراء مراجعة مستقلة لمصدر البيانات وصلاحيتها بتكليف من المؤلفين غير المنتمين إلى Surgisphere بسبب “المخاوف التي أثيرت حول موثوقية قاعدة البيانات”.

يشير البحث عن المواد المتاحة للجمهور إلى أن العديد من موظفي Surgisphere ليس لديهم بيانات أو خلفية علمية،

ويبدو أن أحد الموظفين المدرجين كمحرر علوم هو مؤلف خيال علمي، وموظفة أخرى مدرجة كمديرة تنفيذية للتسويق هي عارضة محتوى للبالغين ومضيفة للمناسبات.

وتحتوي صفحة الشركة على موقع “لينكدإن” على أقل من 100 متابع، وأدرجت الأسبوع الماضي ستة موظفين فقط، وتم تغيير هذا إلى ثلاثة موظفين اعتبارا من يوم الأربعاء، في حين تدعي “سرجيسفير” أنها تدير واحدة من أكبر قواعد بيانات المستشفيات وأسرعها في العالم، إلا أنه ليس لها وجود على الإنترنت تقريبا.

وتحتوي صفحة الشركة في Twitter على أقل من 170 متابعًا، بدون مشاركات بين أكتوبر 2017 ومارس 2020.
حتى يوم الإثنين، تمت إعادة توجيه رابط “التواصل” في صفحة Surgisphere الرئيسية إلى نموذج WordPress لموقع ويب للعملات المشفرة، مما أثار أسئلة حول كيفية اتصال المستشفيات بالشركة بسهولة للانضمام إلى قاعدة بياناتها.

في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستستأنف تجربتها العالمية لهيدروكسي كلوروكين، بعد أن وجدت لجنة مراقبة سلامة البيانات الخاصة بها أنه لا يوجد خطر متزايد للوفاة لمرضى Covid الذين يتناولونه.

وأوضحت كبيرة علماء منظمة الصحة سمية سواميناتان خلال مؤتمر صحفي من مقر المنظمة في جنيف بالقول “إننا واثقون إلى حد كبير الآن بعدم وجود فرق في الوفيات”.

وأكد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم أنه بعد تحليل “البيانات المتوافرة حول الوفيات”، رأى أعضاء لجنة السلامة والمتابعة في المنظمة “عدم وجود أي سبب لتعديل بروتوكول” التجارب السريرية.

وأضاف أن المجموعة التنفيذية لتجربة “تضامن” التي تمثل الدول المشاركة “تلقت هذه التوصية وأقرت مواصلة التجارب بكل أبعادها، بما في ذلك الهيدروكسي كلوروكين”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن جميع أجزاء تجربة سوليدرتي، التي تبحث في عدد من العلاجات الدوائية المحتملة، ستمضي قدماً، وحتى الآن، تم تجنيد أكثر من 3500 مريض في 35 دولة.

شكوك حول دراسة لانسيت
بدأت الأسئلة المحيطة بـ Surgisphere في المجتمع الطبي خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وفي 22 مايو، نشرت مجلة The Lancet دراسة مراجعة رائعة من قبل النظراء وجدت أن عقار مضاد للملاريا هيدروكسي كلوروكين، والذي تم الترويج له من قبل دونالد ترامب، ارتبط بارتفاع معدل الوفيات في مرضى Covid-19 وزيادة مشاكل القلب.

وادعت الدراسة التي أدرجت سابان ديساي كواحد من المؤلفين المشاركين، أنها حللت بيانات شركة “سرجيسفير” التي تم جمعها من قرابة 96 ألف مريض مصاب بكوفيد-19، وتم أخذها في 671 مستشفى -من قاعدة بياناتها التي تضم 1200 مستشفى حول العالم- ومن الذين تلقوا عقار “هيدروكسي كلوروكين” بمفرده أو بالاشتراك مع المضادات الحيوية.

واحتلت النتائج السلبية الأخبار العالمية ودفعت منظمة الصحة العالمية إلى وقف “هيدروكسي كلوروكين” في تجاربها العالمية.

لكن بعد أيام فقط، كشفت صحيفة الغارديان عن أخطاء فادحة في البيانات الأسترالية المدرجة في الدراسة التي قالت إن الباحثين تمكنوا من الوصول إلى البيانات عبر شركة “سرجيسفير” من خمسة مستشفيات، مسجلين 600 مريض أسترالي بكوفيد-19 و73 حالة وفاة أسترالية حتى يوم 21 أبريل/نيسان الماضي.

لكن البيانات من جامعة جونز هوبكنز تُظهر أنه تم تسجيل 67 حالة وفاة فقط من Covid-19 في أستراليا بحلول 21 أبريل. ولم يرتفع الرقم إلى 73 حتى 23 أبريل.

مقالات شبيهة:

عدد الرجال المصابين بمرض شديد أو ماتوا بسبب “كوفيد 19” أكثر من عدد النساء…فهل ستنقذهم الهرمونات الأنثوية؟

التدخين يقضي على كورونا .. دراسة علمية جديدة وعلماء الإدمان يحذرون

وقال ديساي إن أحد المستشفيات الآسيوية تم إدراجه بطريق الخطأ في البيانات الأسترالية، مما أدى إلى المبالغة في تقدير الحالات هناك.

ونشرت مجلة The Lancet سحبًا صغيرًا يتعلق بالنتائج الأسترالية بعد قصة الجارديان، وهو التعديل الوحيد على الدراسة حتى الآن.
ومنذ ذلك الحين، اتصلت صحيفة الجارديان بخمسة مستشفيات في ملبورن ومستشفيين في سيدني، وكان تعاونهما ضروريا للوصول إلى أعداد المرضى الأستراليين في قاعدة البيانات.

ونفى الجميع أي دور في قاعدة البيانات هذه، وقالوا أنهم لم يسمعوا عن Surgisphere. ولم ترد ديساي على طلبات التعليق على بياناتها.

وجدت دراسة أخرى باستخدام قاعدة بيانات Surgisphere، التي شارك في تأليفها Desai مرة أخرى، أن عقار مضاد الطفيلي الإيفرمكتين خفض معدلات الوفيات في مرضى Covid-19 المصابين بأمراض شديدة، وتم نشرها عبر الإنترنت في المكتبة الإلكترونية لشبكة أبحاث العلوم الاجتماعية، قبل مراجعة الأقران أو النشر في مجلة طبية، ودفع حكومة بيرو إلى إضافة الإيفرمكتين إلى إرشاداتها الوطنية Covid-19 العلاجية.

كما نشرت مجلة New England Journal of Medicine دراسة Desai التي تمت مراجعتها من قبل الأقران استنادًا إلى بيانات Surgisphere، والتي تضمنت بيانات من مرضى Covid-19 من 169 مستشفى في 11 دولة في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. ووجدت أن أدوية القلب الشائعة المعروفة باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين لم ترتبط بخطر أعلى للإصابة في مرضى Covid-19.

يوم الأربعاء، نشر NEJM و Lancet تعبيرًا عن القلق بشأن دراسة هيدروكسي كلوروكوين، التي أدرجت جراح الأوعية الدموية Mandeep Mehra كمؤلف رئيسي و Desai كمؤلف مشارك.

وقال ريتشارد هورتون رئيس تحرير مجلة لانسيت لصحيفة الغارديان: “نظرًا للأسئلة التي أثيرت حول موثوقية البيانات التي جمعتها Surgisphere، فقد أصدرنا اليوم تعبيرا عن القلق، في انتظار مزيد من التحقيق.

“تجري حاليا مراجعة مستقلة للبيانات ونحن على ثقة من أن هذه المراجعة، التي يجب أن تكتمل خلال الأسبوع القادم، ستخبرنا بالمزيد عن حالة النتائج التي تم الإبلاغ عنها في الورقة من قبل Mandeep Mehra وزملائه.”

Surgisphere “خرجت من العدم”
أحد الأسئلة الأكثر إرباكًا للمجتمع العلمي هو كيف أصبح Surgisphere، الذي أنشأها Desai في عام 2008 كشركة تعليم طبي نشرت كتبا مدرسية، مالكًا لقاعدة بيانات دولية قوية، تفتخر بالوصول إلى البيانات من 96000 مريض في 1200 مستشفى حول العالم.

عندما اتصل به الجارديان، قال ديساي إن شركته توظف 11 شخصا فقط، وتم تسجيل الموظفين المدرجين على LinkedIn على الموقع على أنهم انضموا إلى Surgisphere قبل شهرين فقط، ولا يبدو أن العديد منهم لديهم خلفية علمية أو إحصائية، لكنهم يذكرون الخبرة في الاستراتيجية، وكتابة الإعلانات، والقيادة، والاستحواذ.
قال الدكتور جيمس تودارو، الذي يدير موقع MedicineUscensored، وهو موقع ينشر نتائج دراسات هيدروكسي كلوروكوين: “لقد خرجت جرايسفير من العدم لإجراء ربما أكثر الدراسات العالمية تأثيرا في هذا الوباء في غضون بضعة أسابيع.

وأخبر ديساي صحيفة الجارديان: “إن شركة Surgisphere تعمل منذ عام 2008، وقد بدأت خدمات تحليلات بيانات الرعاية الصحية في نفس الوقت تقريبا واستمرت في النمو منذ ذلك الوقت، ونحن نستخدم قدرا كبيرا من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لأتمتة هذه العملية قدر الإمكان، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تنفيذ مثل هذه المهمة “.

ليس من الواضح من المنهجية في الدراسات التي استخدمت بيانات Surgisphere، أو من موقع Surgisphere نفسه، كيف تمكنت الشركة من وضع اتفاقيات لتبادل البيانات من العديد من المستشفيات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المستشفيات ذات التكنولوجيا المحدودة، والتوفيق بين لغات وأنظمة ترميز مختلفة، وكل ذلك مع البقاء ضمن القواعد التنظيمية وحماية البيانات والقواعد الأخلاقية لكل بلد.

وقال ديساي إن سورجيسفير ونظام إدارة المحتوى الخاص بـ QuartzClinical جزء من تعاون بحثي بدأ “منذ عدة سنوات”، على الرغم من أنه لم يحدد متى.

وقال: “إن Surgisphere بمثابة مجمّع للبيانات ويقوم بتحليل البيانات على هذه البيانات”.

وقال ديساي إن الطريقة التي حصلت بها شركة Surgisphere على البيانات “تتم دائما وفقا للقوانين واللوائح المحلية. لا نتلقى أبدًا أي معلومات صحية محمية أو معلومات تعريف فردية “.

أعرب بيتر إليس، كبير علماء البيانات في Nous Group، وهي شركة استشارية إدارية دولية تقوم بمشروعات تكامل البيانات للإدارات الحكومية، عن القلق من أن قاعدة بيانات Surgisphere كانت “على الأغلب خدعة”.

وقال “إنه ليس بالشيء الذي يمكن لأي مستشفى فعله بواقعية”. “إن إزالة الهوية ليست مجرد مسألة التخلص من أسماء المرضى، بل هي عملية كبيرة وصعبة. أشك في أن المستشفيات لديها القدرة على القيام بذلك بشكل مناسب. إنه نوع من الشيء الذي تعمل فيه وكالات الإحصاء الوطنية لفرق كاملة تعمل منذ سنوات “.

لم يتم نشر أي من المعلومات من قاعدة بيانات ديساي حتى الآن، بما في ذلك أسماء أي من المستشفيات، على الرغم من كون لانسيت من بين الموقعين العديدين على بيان حول مشاركة البيانات لدراسات كوفيد 19.

عندما وضعت صحيفة الغارديان قائمة مفصلة بالمخاوف بشأن قاعدة البيانات ونتائج الدراسة وخلفيتها، أجاب ديساي : “لا يزال هناك سوء فهم أساسي حول نظامنا وكيف يعمل”.

المصدر

https://www.theguardian.com/world/2020/jun/03/covid-19-surgisphere-who-world-health-organization-hydroxychloroquine