التصنيفات: الصناعة والإبتكار

المفتاح المغناطيسي..ريد ريلاي

ناقشنا في تدوينات سابقة بعضا من العناصر الإلكترونية  الرئيسية التي نجدها في أغلب الدارات الإلكترونية، وتعلمنا أيضاً كيف تعمل بعض المفاتيح الإلكترونية التي تعتمد في عملها على الترانزستور، وتطرقنا كذلك للمرِحل” الريلاي”. واليوم نتابع نقاشنا بالحديث عن المفاتيح  لنكشف الستار عن عنصر صغير يسمى المفتاح المغناطيسي.

ما هو المفتاح المغناطيسي؟

هو عنصر ميكانيكي إلكتروني تم اختراعه عام 1936 في معامل بل من قبل إيلوود. يتكون من جزيئن معدنيين على شكل سلكين، يبعدان عن بعضهما مسافة لا تتجاوز بعض الميكروميترات، ويوجدان داخل إسطوانة زجاجية معزولة ومملوءة بغاز معين. وفي حال اقتراب مغناطيس خارجي من الإسطوانة، فإن السلكين سيتأثران بفعل المغناطيس وسينجذبان لبعضهما ويغلقان المفتاح، أو العكس، فهما في الأصل متصلان ببعضهما وسيبتعدان في حالة اقتراب مغناطيس منهما. بمعنى آخر مفتاح ريد ما هو إلا مفتاح كهربائي أو إلكتروني، لكن الفرق في المفاتيح العادية هو وجود قوة ميكانيكة أو كهربائية لتشغيلها، أما مفتاح ريد فيتم فتحه أو قفله بتأثير المغناطيس.

ويبدو مفتاح ريد كما هو واضح في الصورة التالية: فداخله السلكان المعدنيان ويحيط بهما الإسطوانة الزجاجية. ويأتي بأحجام مختلفة منها الصغير و الكبير.

لنشاهد المقطع التالي لنتعرف عن قرب على هذا العنصر:

بعض من تطبيقات وفوائد مفتاح ريد:

1. يدخل مفتاح ريد في العديد من التطبيقات الصناعية: أجهزة الحماية من اللصوص مثل كشف فتح الأبواب، أجهزة التحكم، أجهزة القياس وتحديد مستوى السوائل، الخ

2. له القدرة على تحمل تيارات وجهود عالية

3. يعمل عند ترددات قد تصل لـ500 هرتز

4. زمن الاستجابة سريع ويصل إلى أجزاء من الميللي ثانية

5. مقاومة توصيله صغيرة

وكما عرفنا سابقا، فلكل قطعة إلكترونية سلبية لا يمكن إهمالها، فمفتاح ريد هو قطعة ميكانيكية في نهاية المطاف، وبالتالي فإن عدد مرات غلق وفتح أقطابه الداخلية له عمر افتراضي، مما يعني عدم كفاءته في التطبيقات التي تحتاج عدد مرات استخدام عالية نسبيا. وإضافة إلى ذلك فإن وجود غلاف زجاجي حول المفتاح قد يشكل خطرا أحيانا حيث أنه سيكون معرضا للكسر .

هل من دارة بسيطة لتجربة مفتاح ريد؟

إليكم هذه الدارة البسيطة “دارة حماية منزلية ضد السرقة” وهدفها هو إصدار تنبيه مرئي أو صوتي عند فتح باب معين. حيث يمكننا تثبيت مفتاح ريد مع دارته ومصدر التغذية على طرب الباب الثابت، ووضع مغناطيس على الجزء المتحرك من الباب، فعند إغلاق الباب سيكون المغناطيس بالقرب من مفتاح ريد، وبالتالي سيتم فتح التماسات ولن يصدر أي صوت، لأن الدارة مفتوحة. وعند فتح الباب، سيبتعد المغناطيس ويعود مفتاح ريد لوضعه الطبيعي ويتم إغلاق تماساته الداخلية ويصدر التنبيه المرئي أو الصوتي. في دارتي البسيطة هذه وضعت ثنائيا مشعا للضوء، ويمكنكم استبداله بأي خرج بشرط أن يتم إعادة حساب التيار وفرق الجهد اللازم للتشغيل. مفتاح ريد أشرت إليه في الدارة بالرمز U2

ويمكنكم وضع المغناطيس بالقرب منه لتجربته

وهذا التطبيق هو مجرد توسيع للمدارك، فيمكنكم استخدام هذه الدارة في أي تطبيق حماية آخر.

أين يمكنني أن أجد مفتاح ريد؟

تجدونه لدى محلات مجداف في الرياض أو الخبر أو جدة، واسمه مفتاح ريد أو المفتاح المغناطيسي

المصادر:

ويكيبيديا

معلومات عامة

ملف المواصفات الفنية لأحد مفاتيح الريد