علم النفس الاجتماعي

الحكم على الآخر.. هل هو متجذر في ثقافتنا أم خوف من المجهول؟

ليس سراً أن إصدار الأحكام متأصل بعمق فينا كبشر، فنحن نحكم على أنفسنا – أفكارنا ومظهرنا ومشاعرنا (ثم نحكم على أنفسنا بسبب وجود تلك المشاعر)، كما أننا نحكم على الآخرين، وقراراتهم وخبراتهم وخلفياتهم.

نحن نحلل وننتقد باستمرار كل عمل لفهم العالم

ربما يكون هذا الحكم في قلب مجتمعنا العنصري بشكل منهجي، فوفقًا لمؤلف الجيل السادس من الشامان و Spirit Hacking شامان دوريك، فإننا نتمسك عموما بالقيم الأخلاقية في أحكامنا على الآخرين، مما يديم الثنائيات الصعبة التي أصبحت كذلك متجذرة في ثقافتنا.

وقال شامان دوريك “الدينونة تجعلك أعمى”. “لن تعرفني أبدًا، لأن كل ما تراه هو ما يخبرك عقلك أن تراه بناءا على العالم.”

الحكم على الآخرين منتشر في مجتمعنا، لكن هذا لا يعني أننا لا نستطيع فعل أي شيء حيال ذلك.

وفقًا لدوريك، فإن السبب الحقيقي الذي يجعلنا نحكم على الآخرين أبسط مما نعتقد، ويتطلب المزيد من العمل والنية لتحرير أنفسنا من الحلقة المفرغة.

لماذا نحكم على الآخرين؟

وفقًا لدوريك، فإن الحكم هو مجرد رد فعل على الخوف، ويقول: “الحكم على الآخر هو آلية حمايتك”. “لذلك ليس عليك التعامل مع المجهول.” عندما لا يكون لدينا معلومات كافية عن شخص ما، فإن غريزتنا المتأصلة هي الخوف منه بدلاً من السعي لمعرفة المزيد عنه وعن خلفياته.

ليس لأن لدينا نوايا سيئة في حد ذاتها ولكن هذا النفور من المجهول كان منتشرًا في ثقافتنا وسيبقى كذلك إلى الأبد: “نحن نتصرف بهذه الطريقة لأننا لم نتعلم الذكاء العاطفي في تربيتنا ومدارسنا ومؤسساتنا،” يشرح ديريك، “لذلك نحن لا ننخرط كثقافة في أشياء نخافها أو نتعلمها من أشخاص لا نفهمهم.”

مقالات شبيهة:

دراسة صادمة: الصدمات النفسية والتجارب الصعبة يتم توارثها عبر الأجيال

دراسة| وسائل الإعلام الاجتماعية لا تسبب الاكتئاب في سن المراهقة كما هو شائع

ماذا نستطيع ان نفعل؟

عليك أن تتخذ إجراءات واعية لمخالفة الغرائز العميقة الجذور.

الخطوة الأولى: ثقف نفسك، تعرف على الموارد المتاحة لديك، كما يقول Durek، ولا تخف من طرح الأسئلة، فهذا الخوف هو ما يدفعنا إلى الحكم في المقام الأول، ويتابع: “علينا أن نشارك في المحادثة من خلال التعليم وأن نسأل الناس عن ثقافتهم”.

بعد أن نلتزم بالتعليم، يقول ديريك إن الخطوة التالية هي “الخروج من فكرة التشهير واللوم والتسمية”،بمعنى آخر، إزالة أي خجل مرتبط برحلة تعلم حقيقية.

النظام، وفقًا لدوريك، مصمم لإبقائنا منقسمين، في مواجهة بعضنا البعض، من أجل إبقاء الفئات المهمشة في حالة قمع.

لهذا السبب من المهم جدا أن نتحد معا، ونتعلم كيف يمكن أن نرتقي فوق النظام نفسه.

يقول Durek: “دعونا نحول غضبنا إلى طاقة تدفعنا إلى إحداث تغيير حقيقي، حتى نتمكن من الازدهار”.

لكي نحرر أنفسنا حقا من الحكم على الآخر، نحتاج إلى التعامل مع المجهول بفضول حقيقي وليس بالخوف.

يجب أن نشعر بالراحة عند سؤال الناس عن ثقافتهم، ولا ينبغي لنا أن نواصل الخزي واللوم، لأن نظامنا العنصري بطبيعته يزدهر على تلك الثنائيات الجيدة مقابل السيئة، لكن كما يلاحظ Durek ، “نحن أذكياء بما يكفي للتمسك بالحب، بغض النظر عما نراه أو نسمعه.”

المصدر: https://www.mindbodygreen.com/articles/real-reason-we-judge-others-how-to-exit-cycle

شارك
نشر المقال:
محمد