فيروس كورونا

الادعاء بأن 6٪ فقط من وفيات COVID-19 سببها الفيروس هو ادعاء خاطئ تماما

قال خبراء الأمراض المعدية لـ Live Science إن الادعاء الزائف المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي – الذي يزعم أن “6٪ فقط” من وفيات COVID-19 المبلغ عنها في الولايات المتحدة تُعزى إلى فيروس كورونا الجديد – مضلل بشكل خطير.

ينبع هذا الادعاء من تحديث 26 أغسطس لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC) المنشور على موقعها الإلكتروني، والذي يوفر تفصيلا مفصلا للحالات الصحية المصاحبة (المعروفة باسم الأمراض المصاحبة) والأسباب المساهمة في الوفاة المبلغ عنها في الأشخاص الذين ماتوا بسبب فيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة، حيث لاحظ مركز السيطرة على الأمراض أن “كوفيد -19 كان السبب الوحيد المذكور في 6٪ من الوفيات”.

بمعنى آخر ، 6٪ من الأشخاص الذين ماتوا عندما أصيبوا بـ COVID-19 لم يكن لديهم حالات كامنة، مثل مرض السكري أو الربو أو أمراض القلب، ولم يتعرضوا لأي مضاعفات طبية، مثل الفشل الكلوي أو الإنتان.

لكن خبراء الأمراض المعدية قالوا إن 94٪ من الوفيات الأخرى لا تزال ناجمة عن COVID-19، لأن العديد من الحالات المزمنة والكامنة يمكن أن تجعل الأمراض التي قد يتعافى منها الشخص بطريقة أخرى، مثل COVID-19، مميتة فجأة.

قال الدكتور ويليام هاناج، أستاذ علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد لموقع Live Science: “عندما تنظر إلى عدد الوفيات الزائدة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة، يكون الأمر مذهلاً”.

وهذا يقدر بنحو 228200 حالة وفاة إضافية في الولايات المتحدة، وفقًا لمختبر واينبرجر بجامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو.

وأشار هاناج إلى أن العديد من الأشخاص الذين لقوا حتفهم حتى الآن مصابون بأمراض غير مميتة ولم يكونوا ليموتوا لولا الإصابة بفيروس كورونا الجديد أيضًا.

على سبيل المثال، قد يعيش الشخص المصاب بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم عقودا أطول إذا لم يصب بـ COVID-19.

وردد الدكتور ويليام شافنر، أستاذ الطب الوقائي والأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في تينيسي، نفس الحقيقة، وقال شافنر لـ Live Science: “النقطة المهمة هي أن هؤلاء الأشخاص لم يكونوا ليموتوا لولا تعرضهم لـ COVID”.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون المضاعفات الطبية المميتة هي السبب المباشر للوفاة بينما الفيروس في الواقع هو الجاني النهائي، كما يتضح من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

فقد مات أكثر من 32 مليون شخص حول العالم حتى الآن بسبب فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، لكن المرض نفسه ليس عادة السبب المباشر للوفاة.

وقالت الدكتورة شهناز آزاد، الخبيرة في الأمراض المعدية في أولمبيا فيلدز، إلينوي، لـ Franciscan Health، “ليس فيروس نقص المناعة هو الذي يقتلك، إنه يقتل مناعتك، ومن ثم تصبح عرضة للإصابة بجميع أنواع العدوى والسرطانات.”

لم يوقف ذلك تدفق المنشورات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي حول هذه الإحصائية البالغة 6٪.

دفعت هذه المنشورات العديد من الأشخاص إلى الاعتقاد خطأً أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة أقل بكثير مما تم الإبلاغ عنه سابقًا. على سبيل المثال، أعاد الرئيس دونالد ترامب تغريد منشور تمت إزالته منذ ذلك الحين على Twitter مدعيًا أن “مركز السيطرة على الأمراض هذا الأسبوع قام بتحديث رقم Covid بهدوء ليعترف بأن 6٪ فقط من إجمالي الوفيات المسجلة البالغ عددها 153،504 قد ماتت بالفعل بسبب كوفيد، وهذا يعني 9210 حالة وفاة الأخرى أي 94٪ يعانون من 2 إلى 3 أمراض خطيرة أخرى والغالبية العظمى منهم كانوا في سن متقدمة جدا “.

ظهر الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، في البرنامج التلفزيوني “صباح الخير يا أمريكا” لتصحيح سوء التفاهم. وقال: “الأرقام التي سمعتها – هناك أكثر من 180.000 حالة وفاة – هي وفيات حقيقية من COVID-19، ولا ينبغي أن يكون هناك أي لبس حول ذلك”.

حقيقة أن أولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة هم أكثر عرضة للوفاة من COVID-19 ليست مطمئنة تمامًا.

مقالات شبيهة:

Covid-19 أسوأ بكثير من الأنفلونزا…فهو أكثر عدوى وأكثر فتكا

المزيد من المرضى ينجون من الفيروس القاتل…فهل اقتربت نهاية كورونا؟

هل كورونا قاتل؟ هذه الدراسة تؤكد عكس ذلك، وأعداد الموتى لها تفسير اخر

يعاني جزء كبير من سكان الولايات المتحدة من حالات تزيد من شدة COVID-19، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو وحتى السمنة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن ما يقرب من 40٪ من جميع البالغين في الولايات المتحدة الذين تبلغ أعمارهم 20 عاما أو أكبر يعانون من السمنة المفرطة.

وقال هاناج: “من الواضح أن الكثير من الناس يعانون من واحد من هذه الأمراض التي سيتم تضمينها في هذا المصطلح الشامل”. “وحتى إذا لم يكن لديك مرض مشترك، فمن المؤكد تقريبا أن شخصا تحبه يعاني”.

يظهر انتشار حالات الاعتلال المشترك في تحديث مركز السيطرة على الأمراض، والذي أشار إلى أنه من بين أولئك الذين ماتوا بسبب COVID-19 ولكن لديهم أيضا مضاعفات طبية أخرى أو حالات طبية أساسية، “كان هناك 2.6 حالة أو أسباب أخرى للوفاة “.

قال شافنر إن “القضية ليست ما إذا كان COVID وحده يمكن أن يسبب مرضا خطيرا ويؤدي إلى الوفاة – فذلك ممكن.

بالطبع، أولئك الأكبر سنا والذين يعانون من حالات مزمنة كامنة (أمراض مصاحبة) هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض أكثر خطورة، وغالبا ما تكون لها نتائج قاتلة. وبالتالي، فإن معظم الأشخاص الذين يموتون بسبب فيروس كورونا لديهم أسباب أخرى تساهم في الوفاة “.

وأوضح شافنر أن سبب وفاة 6٪ ممن ماتوا دون أمراض مصاحبة هو في الواقع “التهاب رئوي حاد يسببه الفيروس، والذي يتفاقم بعد ذلك بسبب الاستجابة المناعية والالتهابية للشخص”.

علاوة على ذلك، فإن إحصائية مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) المعنية تتحدث فقط عن الوفيات الإجمالية، كما قال الخبراء لـ Live Science، ومن المهم أن تضع في اعتبارك المشاكل الصحية الأخرى المسببة للإعاقة والطويلة لـ COVID-19 لأولئك الذين نجوا من المرض.

“الموت ليس النتيجة الوحيدة التي تهم”

قال الدكتور إدواردو فرانكو، مدير قسم وبائيات السرطان ورئيس قسم الأورام في جامعة ماكجيل في كندا:”هناك معاناة كبيرة وخطر حدوث عقابيل طويلة المدى إذا تم إدخال الشخص إلى المستشفى بسبب COVID-19، حيث إن دخول المستشفى هو انعكاس لشدة العدوى، ونقل المريض إلى وحدة العناية المركزة هو مؤشر أكبر على الخطورة.”

وقال فرانكو لـ Live Science: “لقد أصبح الوباء مُسَيسا جدا عندما يتعلق الأمر فقط بالتعامل مع شيء أساسي مثل علوم الصحة العامة”.

وقال: “يحاول بعض الناس التقليل من شأن المشكلة من خلال إساءة تفسير الإحصائيات ظاهريًا”، مضيفًا: “يمكننا منع الكثير من الوفيات من خلال اتخاذ الاحتياطات الأساسية والبسيطة: غسل اليدين بشكل متكرر، وارتداء قناع، وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، والحفاظ على مسافة 6 أقدام (1.8 متر) عن بعضنا البعض، ويجب أن نبقي أرقام COVID-19 منخفضة بينما ننتظر اللقاح، أي زيادة مفاجئة بسبب الفيروس لن تؤدي إلا إلى خنق العملية وتعطيل الرعاية الصحية لمن هم في أمس الحاجة إليها “.

المصدر: https://www.livescience.com/covid-19-comorbidities.html