فيروس كورونا

أجهزة أكسجة الأغشية خارج الجسم (ECMO) تبشر بالخير في علاج مرضى الفيروسات التاجية الحادة

تشير البيانات المبكرة إلى أن العلاج التجريبي للفيروس التاجي الذي يضخ الأكسجين في دم المرضى على أجهزة التنفس الصناعي يحسن معدلات بقائهم على قيد الحياة ثلاث مرات.

توصلت دراسة حديثة إلى أن آلة تشبع الدم بالأكسجين تبشر بالخير في علاج مرضى الفيروسات التاجية الحادة.

قام باحثون من عدة مستشفيات، بقيادة جامعة وست فرجينيا، بفحص 32 مريضا تم وضعهم على أجهزة أكسجة الأغشية خارج الجسم (ECMO).

تستخدم هذه الآلة عادةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والرئة، وتضخ وتؤكسج دم المريض خارج الجسم، مما يسمح للقلب والرئتين بالراحة.

كان أكثر من ثلثي المرضى – 68 في المائة – لا يزالون على قيد الحياة بعد وضعهم على الآلات، بعد أن فشلت العلاجات التقليدية في تحسين ظروفهم.

وكان الباحثون في اليابان أول من أفاد بأنهم يعتقدون أن الأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO) تساعد المرضى المصابين بالفيروس.

بدأ الأطباء في استخدام الآلات لعلاج المرضى الذين كانوا عالقين على متن سفينة الرحلات Diamond Diamond التي ترسو في يوكوهاما.

الآلات غير متوفرة في كل مستشفى، ولأنها مكلفة فهي ليست حلاً عمليا لنقص التهوية، لكن العلاج أظهر وعدا للمرضى الذين لم يستجبوا للعلاجات القياسية والأدوية التجريبية.

يوجد حاليا 220 مريضا بفيروس كورونا على أجهزة أكسجة الأغشية خارج الجسم (ECMO) في أمريكا الشمالية و 83 في أوروبا، وفقا لمنظمة دعم الحياة خارج الجسم.

مقالات شبيهة:

التدخين يقضي على كورونا .. دراسة علمية جديدة وعلماء الإدمان يحذرون

ومن جميع الحالات التي خرجت من المستشفى – تم إخراج 136 من 584 – 58 منها (42 في المائة) على قيد الحياة.

بالنسبة للدراسة الجديدة، المنشورة في مجلة الجمعية الأمريكية للأعضاء الداخلية الاصطناعية، نظر الفريق في 32 مريضا تم وضعهم على أجهزة ECMO بين 17 مارس وأبريل في تسعة مستشفيات مختلفة.

خلال فترة الدراسة التي استمرت 24 يوما، بقي 17 مريضًا على ECMO وتم إخراج خمسة مرضى بعد إزالتهم من ECMO.

من هؤلاء المرضى الخمسة، تلقى أربعة المنشطات عن طريق الوريد، وثلاثة تلقوا الأدوية المضادة للفيروسات، واثنين تلقوا الأدوية التي تحجب مادة تنتج في موقع الالتهاب، وواحد تلقى هيدروكسي كلوروكوين.

بالإضافة إلى ذلك، خرج أحد المرضى الخمسة من المستشفى.

ومن بين المرضى الـ 32 الأصليين، توفي 10 إما قبل أو بعد فترة وجيزة من قيام الطاقم الطبي بإزالة أجهزة الأكسجة.

وهذا يعني أن معدل البقاء على قيد الحياة كان 68 في المائة – ثلاثة أضعاف معدل بقاء المرضى الذين يستخدمون جهاز التنفس الصناعي فقط، والذي يتراوح بين 10 و 20 في المائة.

يشير التحليل إلى أن ECMO قد يلعب دورا مفيدا في إنقاذ المرضى المصابين بأمراض خطيرة مع COVID-19.

 

شارك
نشر المقال:
محمد