٨ نصائح تجعلك تتغلب على الأرق

27 ديسمبر , 2018
Rami

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=26232

يمكن لتغييرات نمط الحياة البسيطة أن تحدث عالماً من الاختلاف في نوعية نومك…. اتبع هذه النصائح لليلة أكثر راحة:

حافظ على نمط نوم ثابت

الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم سيعمل على برمجة جسمك للنوم بشكل أفضل. لذلك، اختر الوقت الذي من المحتمل أن تشعر فيه بالتعب والنعاس ونام فيه.

إخلق بيئة نوم مريحة

يجب أن تكون غرفة نومك مكانًا هادئًا للراحة والنوم. كما يجب التحكم في درجة الحرارة والإضاءة والضوضاء بحيث تساعدك بيئة غرفة النوم الخاصة بك على السقوط (والبقاء) نائماً. أما إذا كان لديك حيوان أليف ينام في نفس الغرفة معك ، فكر في نقله إلى مكان آخر إذا كان يزعجك أثناء نومك.

تأكد من أن سريرك مريح

قد يكون من الصعب الحصول على نوم مريح على مرتبة ناعمة جدًا أو صلبة جدًا ، أو سرير صغير جدًا أو قديم جداً. لذلك عليك أن تتأنى جيداً في إختيار سريرك وكأنك تختار شريك حياتك!

تمرن بانتظام

التمرين المعتدل بشكلٍ منتظم ، مثل السباحة أو المشي الخفيف، يمكن أن يساعد في تخفيف بعض التوتر المتراكم على مدار اليوم. لكن تأكد أيضاً من أنك لا تقوم بتمارين رياضية قوية مثل الجري لمسافات طويلة أو ألعاب القوى، قبل النوم مباشرةً، فقد تأتي بمفعول عكسي و تبقيك مستيقظاً.

قلل من الكافيين

قلل من تناول الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو مشروبات الطاقة أو الكولا، خصوصًا في المساء. حيث يتدخل الكافيين في عملية النوم بشكل كبير، كما أنه يمنع أيضًا النوم العميق. بدلًا من ذلك، تناول مشروبًا دافئًا مثل الحليب أو الشاي الاخضر.

 

لا تدخن

فبغض النظر عن أن التدخين عادة خطرة ينصح بالإبتعاد عنها، إلا أن النيكوتين يعتبر من المنبهات كما الكافيين. حيث يأخذ المدخنون وقتًا أطول للنوم، ويستيقظون بشكل متكرر ، وغالبًا ما يعانون من نوم أكثر اضطرابًا.

إكتب ما يجول في خاطرك

إذا كنت تميل إلى الاستلقاء في الفراش و التفكير في كل شيء عليك القيام به غدًا، فيمكن أن تضع وقتًا جانباً قبل النوم لوضع خطط لليوم التالي. و الهدف من ذلك هو تجنب التفكير في هذه الأشياء عندما تكون في الفراش محاولاً أن تنام..

نوماً هانئاً ! 

Rami

عن الكاتب

شاركها