هل ينقذ هذا القفاز أيدي المرضى من الارتعاش؟

19 يونيو , 2016
Avatar

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=21356

فوجئ طالب الطب “فاي أونج” بالمرأة التي ذهب لإجراء اختبارات روتينية عليها، وهي تمضي نصف ساعة كاملة في محاولة تناول الحساء، الذي سقط الكثير منه على ملابسها، ثم وجد نفسه مضطراً لإمضاء نصف ساعة أخى لينظفها، ليدرك لأول مرة كم المعاناة الذي تسببه اهتزازات اليد للمرضى، وكيف يصبح شئ بسيط بالنسبة لنا مثل رفع ملعقة أو إمساك كوب ماء أو عصير، شيئاً معقداً جداً بالنسة لآخرين، العاملون في المستشفى قالوا يومها للطالب المصدوم أنه شئ لا يوجد له حل؛ لكن أونج، الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 24 عاماً، لم يقتنع، حتى أعلن بعد سنتين عن قفاز مبتكر من وحي هذا الموقف بالذات.

ما الذي يجعله خبراً ساراً للمرضى؟

أهم شئ في هذا “القفاز المقاوم للارتعاش”، والذي أطلق عليه اسم GyroGlove ، أنه يعد بديلاً خالياً من الأدوية والعلاجات الكيميائية لمرضى الشلل الرعاش، وهو المرض التنكسي العصبي الذي لا يوجد له حتى الآن علاج قاطع، ويفسد حياة ما يتراوح بين 7 إلى عشرة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، بحسب إحصائيات لمؤسسة مرض الشلل الرعاش، مشكلة العلاجات الدوائية أنها تصبح أقل جدوى في المراحل المتأخرة من المرض، كما إن لها أعراضاً جانبية كثيرة. ويأمل المبتكر ألا يكون مفيداً لمرضى الشلل الرعاش فحسب، بل لمرضى الارتعاشات مجهولة السبب، الذين يتفوقون في العدد ثماني مرات.

كيف يعمل القفاز المقاوم للارتجاف؟

قفاز GyroGlove يعتمد على قواعد الفيزياء أكثر منه معتمداً على الكيمياء، ليتحكم بالارتجافات بشكل ميكانيكي، وهو يشعر المريض كما لو كانت يده تتحرك في كتلة من العصل الأسود الكثيف، هذا يعني أنه سيكون قادراً على القيام بحركات سلسة وبطيئة، وأي اهتزازات صغيرة سوف تُقاوم بشكل فوري وأوتوماتيكي، سوف يكون المريض قادراً على أداء الأعمال الصعبة عليه مثل صنع كوب قهوة ببساطة، أو الطبخ.

فكرة القفاز الأساسية بسيطة بشكل مدهش، حيث يوجد في أعلاه أداة تدور بشكل مغزلي لكي تساعد في استقرار يد مرتديها، عن طريق بقاء القمم المغزلية مستقيمة بينما تقوم بالدوران عن طريق تحويل العزم الزاوي، هذا يعني أنها تقاوم أي قوة مثل الاهتزازات بشكل فوري ومتناسب، القرص المغزلي يدور أسرع من توربينة نفاثة، بمعدل 20 ألف دورة في الدقيقة.

كيف تكون فريق القفاز العجيب؟

الطالب أونج قام بتأسيس مشروعه في أوائل 2015، وجمع معه فريقاً من الطلاب المتطوعين المؤمنين بالفكرة، وكذلك خريجي كليات هندسة كهربائية وميكانيكية وبيولوجية، ما صنع مزيجاً جيداً كان قادراً على إخراج العمل بصورته الحالية.

من حل فردي .. إلى مشروع يلفت انتباه الممولين

حتى الآن كان القفاز يمول بشكل شخصي من العاملين عليه، لكنه تلقى مؤخراً الدعم من كلية إمبريال كوليدج اللندنية والمدير الإكلينيكي للخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، كما إن الفريق قد تلقى 10 آلاف يورو كتمويل من مسابقة F Factor، المخصصة للمشاريع الأوروبية المبتدئة. ومع إن السوق يمتلئ بمنتجات مصنوعة خصيصاً لمرضى الشلل الرعاش، مثل الملاعق والأكواب والأقلام، إلا إنه لم يكن هناك حل شامل للأمر من قبل.

قفاز GyroGlove ما يزال في طور النموذج الأولي، لكن أونج واثق بأن منتجه سوف يكون جاهزاً للانطلاق في المملكة المتحدة بحلول سبتمبر 2016، وسوف يتراوح سعره بين 400 إلى 600 يورو، أي ما يساوي 600 إلى 900 دولاراً.

هل كان هذا القفاز لينقذ أيدي محمد علي كلاي من الارتعاش؟

أشهر الأشخاص الذين عرفناهم يعانون من مرض الشلل الرعاش هو الملاكم محمد علي كلاي، وربما كان هذا القفاز ليصنع فرقاً في حياته مثلما كان قفاز الملاكمة، لأنه عانى منه لمدة تصل إلى 30 عاماً. ومع إن القفاز استهدف مرضى ارتعاش الأيدي بشكل رئيسي، إلا إن مبتكر القفاز قال إنه قد يستخدم أيضاً في الرماية والتصوير الفوتوغرافي، كما إن الجراحين والأطباء قد يستخدمونه لوقف ارتجاف أياديهم عن اللزوم، فقد أبدى الكثير منهم اهتماماً به.

السيد أونج قال إن من أكثر اللحظات المؤثرة التي قابلت ابتكاره كان تمكن امرأة سبعينية عانت من الارتعاش مجهول السبب منذ أربعين عاماً، من الإمساك بزجاجة ماء، بالاستعانة بالقفاز، أشياء تبدو بسيطة، لكنها قد تغير مشاعر شخص وحياته بشكل عظيم.

 

 

 

Avatar

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها