نقطة ملفات نقطة فيروس كورونا هل تغير الجرعة الثانية من لقاح COVID-19 شهيتك؟

هل تغير الجرعة الثانية من لقاح COVID-19 شهيتك؟

عند حصولك على الجرعة الثانية من لقاح COVID-19، فأنت على استعداد لمواجهة الحمى وآلام العضلات وبعض الآثار الجانبية الأخرى التي تم تحذيرك منها.

ومع ذلك، أثناء انتظار هذه الآثار الجانبية، ستشعر بآخر مفاجئ: وهو فقدان الشهية وربما زيادتها.

مع تلقي المزيد من الأشخاص في جميع أنحاء الولايات المتحدة للتلقيح، يشعر الكثيرون بنفس أنواع الآثار الجانبية بدرجات متفاوتة:

الغثيان والقشعريرة وآلام الجسم والتعب والحمى.

في الوقت نفسه، يعاني البعض من آثار جانبية أكثر غرابة، من دورات الحيض القليلة إلى المنعدمة (أو زيادة) الشهية بشكل كبير.

الجرعة الثانية من لقاح COVID-19 تؤثر على شهيتك

إن تأثير لقاح COVID-19 على الشهية يعود إلى ديسمبر 2020 على الأقل، عندما لاحظ المشاركون الأوائل في التجارب السريرية

لشركة Pfizer BioNTech و Moderna أنه تم تحذيرهم من الآثار الجانبية بما في ذلك فقدان محتمل للشهية بعد تلقي اللقاح.

استخدم الأشخاص الذين تم تطعيمهم أيضًا Twitter لعرض تجاربهم المتعلقة بالشهية بعد الجرعة الثانية من لقاح COVID-19.

لم يكن حال متلقي لقاح Johnson & Johnson، أفضل حالًا، حيث كان فقدان الشهية من بين الآثار الجانبية التي قالوا إنهم تعرضوا لها.

فقدان أو زيادة الشهية من الآثار الجانبية للقاح كوفيد

يريد الخبراء الطبيون أن يؤكدوا لنا أنه لا داعي للقلق.

نظرًا لاختلاف كل جهاز مناعي، فهذه ليست آثارًا جانبية يمكن أن يتوقعها كل شخص.

وفقًا لأبيسولا أولوليد، طبيبة الأسرة في Sharp HealthCare في سان دييغو، في حين أن انخفاض الشهية قد يكون من الآثار الجانبية للبعض،

لا توجد صلة واضحة بين لقاح COVID-19 وفقدان الشهية.

وأوضحت أن ما يمكن أن يسبب فقدان الشهية هو الآثار الجانبية الأخرى للتلقيح مثل الغثيان والتعب.

وقالت الدكتور أولوليد لـ Refinery29:

“فقدان الشهية لم يكن شيئًا تم الإبلاغ عنه في تجارب اللقاح، لكن الغثيان والقيء والإسهال كانا من الآثار الجانبية الشائعة ”

“أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على أشخاص خارج التجارب أن نسبة صغيرة من الأشخاص قد عانوا من انخفاض الشهية بعد الحصول على اللقاح،

ولكن لا يوجد دليل في هذه المرحلة على وجود رابط بين فقدان الشهية والجرعة الثانية من لقاح COVID-19 “.

مقالات شبيهة:

هل يمكن للقاح COVID-19 أن يصيبنا بالأمراض الجلدية؟

14 من الآثار الجانبية للقاح COVID: إليك ما قد تواجهه بعد أن تحصل على…

وتابعت قائلة: “لقد ثبت أن لقاحات أخرى، مثل لقاح Tdap، تسبب فقدان الشهية، لذا فمن المؤكد أنها من الآثار الجانبية المحتملة”.

ربما يشعر الناس بأن آثار جهاز المناعة لديهم يتم تنشيطه كفقدان للشهية، لكنه ليس ضارًا ومن المتوقع أن يتحسن في غضون أيام قليلة.

أوصي بالحصول على قسط من الراحة والبقاء رطبًا إذا حدث ذلك.

حاول أن تأكل أيضًا للحفاظ على مستويات الطاقة لديك والحصول على قسط من الراحة إذا كنت بحاجة إلى ذلك “.

فقدان الشهية هو نتيجة لآثار جانبية أخرى ومنها التعب والغثيان

يوافق بول إس بوتينجر، الأستاذ في قسم الطب بجامعة واشنطن، قسم الحساسية والأمراض المعدية، على الآثار الجانبية الأخرى كأسباب للتغير المحتمل في الشهية، وليس اللقاح نفسه.

وقال الدكتور بوتينغر لـ Refinery29:

“لم أسمع عن مشاكل الشهية المتعلقة بلقاحات COVID-19، باستثناء أن بعض الناس سيصابون بإحساس عام بالتعب والأوجاع والآلام، وهؤلاء الناس لا يرغبون في تناول الطعام”.

ويوضح كذلك أن “نقص الشهية لدى الشخص الملقح سوف يتحسن بالفعل بمجرد أن تتضح آثاره الجانبية العامة،

والتي تحدث دائمًا تقريبًا في غضون يوم أو يومين بعد التطعيم.”، وتقول الدكتور أولوليد أيضًا فيما يتعلق بزيادة الشهية:

“إنه اكتشاف نادر جدًا ولا يوجد دليل على وجود صلة [بين التأثير الجانبي واللقاح] في هذه المرحلة.”

وتابعت قائلة: “تضمنت تجارب اللقاح عشرات الآلاف من الأشخاص، لكننا قد نشهد المزيد من الآثار الجانبية عند إعطائها لملايين الأشخاص.

وهذا هو السبب في أن مركز السيطرة على الأمراض سيستمر في مراقبة وجمع البيانات حول هؤلاء، ولكن ذلك لا ينبغي أن يمنع أي شخص من الحصول على لقاح.

بعد الجرعة الثانية من لقاح COVID-19 الآثار الجانبية قد تكون أسوأ بكثير

مع استمرار انتشار التطعيمات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، من المؤكد أن تقارير تغيرات الشهية ستستمر لدى الأشخاص الذين يتلقون جرعتهم الثانية.

أي فقدان للشهية يكون مؤقتًا جدًا، ولكن تواصل مع طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة.

المصدر: https://www.refinery29.com/en-us/2021/04/10444546/vaccine-appetite-loss-increase-side-effect?utm_source=feed&utm_medium=rss

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية