مفاجئات المخترعين العرب

نجوم العلوم 13 .. الحلقة الأولى: مفاجئات المخترعين العرب بين الصحة العامة والصحة النفسية

بثت الحلقة الأولى من نجوم العلوم في موسمه الثالث عشر، البرنامج العلمي الذي هو جزء من واحة قطر العلوم والتكنلوجيا في مؤسسة قطر. 

وبدأت الحلقة بعرض لقطات مميزة للموسم السابق، ثم توضيح آلية التصفيات في الموسم الثالث عشر حيث سيبدأ بثلاث حلقات للتصفيات الأولية، سيتم اختيار ثمانية متسابقين خلالها لدخول المختبر ثم الانتقال لحلقة إثبات الفكرة ثم حلقة الهندسة، يتبعها حلقة التصميم واختبار المنتج ليتأهل في الحلقة الأخيرة أربعة نجوم، سيتقاسمون جائزة البرنامج المقدرة ب 600 ألف دولار ( تطبق شروط واحكام البرنامج)  ليتنافسون على اللقب لهذا الموسم . 

وقال عضو لجنة التحكيم البروفيسور فؤاد مراد (مسؤول التكنولوجيا الرائدة في الأمم المتحدة الاسكوا) : “انا فخور ومتحمس لأرى ماذا اخترع وابتكر الشباب العرب علميا لمساعدة العالم في مواجهة covid-19” . أما الدكتور وليد البنا (بروفيسور مشارك واستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في جامعة RWTH Aachen )  والفائز بالموسم العاشر: “كان حلمي في الموسم العاشر أن أكون أفضل مخترع في الوطن العربي وأصبحت أفضل مخترع ، وبعدها أصبح حلمي ان أكون عضو في لجنة التحكيم وهذا ما كان بهذا الموسم” .

وتأهل للمرحلة القادمة في نجوم العلوم تسعة متسابقين وهم : محمد القصابي ، خولة شعابنة ، زياد الكردي ، أسامة قنواتي ، محمد شريف قنواتي ، زينب عبدالعظيم ، علي الشهري،  طيف مهند و ليث حمد .

وفيما يلي تفاصيل فكرة اختراع المشاركين في الحلقة الأولى :      

 

المتسابق الأول محمد القصابي / قطر

تأهل المتسابق الأول في الحلقة الأولى محمد القصابي للمرحلة الثانية عن اختراعه لنظام يساعد الحكام في مباريات كرة القدم لكشف حالات التسلل ، وذلك بوضع شريحة تثبّت على اللاعبين ،عندما يكون هناك حالة تسلل تُرسل إشارات لساعة يلبسها الحكم في يده ، فيتخذ الحكم قراره بدقة في هذه الحالة ، أعجبت لجنة التحكيم بهذا الاختراع وتمنى البروفيسور فؤاد مراد أن يستخدم هذا الاختراع في كأس العالم القادم في قطر .    

المتسابق الثاني محمد اكريني / المغرب 

لم يتأهل المتسابق المغربي محمد اكريني عن ابتكاره   Velcro foot والذي يهدف منه ، كما قال اكريني تقوية القدم الضعيفة للاعب كرة القدم ، وهو عبارة عن غلافين أحدهما يوضع على كرة القدم والآخر يوضع على قدم اللاعب القوية ودور هذا الاختراع هو منع تدخل القدم القوية أثناء تدريب تقوية القدم الضعيفة من خلال التصاق الكرة بقدم اللاعب وهذا يجعله يتجنب استخدام القدم القوية .

 

المتسابقة الثالثة خولة شعابنه / الجزائر

قدّمت خولة شعابنة (طالبة الطب في سنتها الخامسة في روسيا) ، ابتكاراً علمياً حاز على إعجاب لجنة التحكيم وتاهل للمرحلة القادمة ، وهو عبارة عن تصميم دعامات ركبة ذاتية ((optical magnetic field sensors و ((smart watch تستعمل أثناء التدريب فقط لمراقبة التنسيق العصبي باستعمال تسمح بالتنبؤ باحتمالية الإصابة قبل وقوعها وتحمي مسيرته المهنية . 

 

المتسابقة الرابعة شيرين شرفا / فلسطين 

قدمت شيرين شرفا ابتكارها الذي تهدف من خلاله تحسين الصحة النفسية للأطفال وذلك من خلال تطبيق ((personal rise app حيث يكون الطفل هو البطل الذي يختار ويروي قصته لكنها لم تتأهل للمرحلة القادمة . 

 

المتسابقة الخامسة رمز سبيتان / الأردن 

لم تتأهل شيرين سبيتان التي عرضت فكرة تطبيق على الموبايل يسجل السعال الذي يعاني منه المريض فتظهر النتيجة على التطبيق إن كانت مطابقة لسعال الكورونا أم لا .

 

المتسابقة السادسة دانيلا عوني / الأردن

حاولت دانيلا عوني من خلال تجربتها بارتداء النظارة الطبية منذ الطفولة  و من خلال فيلم الكرتون كونان أن تستوحي فكرة ابتكار جديد للتخلص من النظارة الطبية بشكلها الحالي بتصميم “فريم ذكي” للنظارة بدون عدسات ، متصلاً بتطبيق على الموبايل لكنها لم تتأهل للمرحلة التالية .

 

المتسابقة السابعة رند سعد / سوريا  

قدّمت رندة سعد فكرة ابتكارها ، الذي استوحته من حاجتها للمزيد من الخصوصية في سكنها الجامعي الذي تشاركها فيه زميلة أخرى ، حيث عرضت فكرة جهاز عزل افتراضي من الضوء لكن لجنة التحكيم رأت أن التصور للابتكار غير مكتمل بالتالي لم تتأهل للمرحلة الثانية .

 

المتسابق الثامن زياد الكردي / لبنان 

تأهل زياد الكردي من لبنان عن فكرة ابتكاره التي تحاكي الواقع والحاجة حالياً في العالم في ظل انتشر فايروس كورونا وهو عبارة عن ( (face maskغير مرئي مع سماعات ((headphones ترسل موجات صوتية تمنع الفايروسات من الاقتراب للمستخدم وبالتالي تقوم بعمل الكمامة التي تقتل التفاعل الاجتماعي وقراءة المشاعر حسب الكردي  ، و تقوم أيضاً بتنبيه المستخدم إن حاول أن يلمس فمه إذا قام بالسعال 

 

المتسابق التاسع ليث حمد / الأردن    

حازت فكرة ابتكار  ليث حمد من الأردن على إعجاب لجنة التحكيم وهي عبارة عن   (smart personal protective kit) حقيبة ذكية للحماية الشخصية من الأمراض المعدية مثل covid-19  ويتكون من جزئين قناع ذكي للوجه مرتبطة بتطبيق على الموبايل وجهاز إلكتروني تابع له لاسلكيا لدعمه تقنيا وفنيا وتعقيمه بتقنية الأشعة فوق البنفسجية . 

 

المتسابق العاشر عبداللطيف البارودي / سوريا 

أما الطبيب السوري عبداللطيف البارودي المقيم في بولندا ، قدّم فكرة كاوية لحام ذاتية التغذية تعمل بنظام أوتوماتيكي حيث يوجد جهاز داخلي يدفع القصدير للأمام ، لكن لم يتأهل مشروعه للمرحلة الثانية . 

 

المتسابق الحادي عشر طيف محمد / العراق

عرض طيف محمد من العراق جهازاً محمولاً متعدد المهام يربط على اليد مثل الساعة يقيس العلامات الحيوية ويرسلها للطبيب لوصف العلاج المناسب وأعجب لجنة التحكيم بالفكرة وصوتوا له للتأهل للمرحلة القادمة .

 

المتسابق الثاني عشر محمد شريف / الجزائر 

وتاهل محمد الشريف من الجزائر عن ابتكاره الذي يعتمد على علبة تتكون من معدات حساسات لقياس العوامل الصحية والبيئية التي تحيط به  تحللل المعلومات من خلال الذكاء الاصطناعي وتقدم تقريراً تسمح للطبيب بتشخيص الحالة المرضية بشكل فعال ودقيق . 

 

المتسابق الثالث عشر أسامة قنواتي / لبنان 

أما اسامة قنواتي من لبنان فقد تأهل للمرحلة القادمة بعد أن قدّم ابتكاره وهو جهاز يشبه سماعة الطبيب يقيس معدل التنفس وينبه الطبيب لأي مشكلة بالرئتين إن وجدت .

 

المتسابقة الرابع عشر زينب عبدالعظيم / مصر

وعبر مكالمة فيديو تحدّثت عن فكرة الابتكار الخاصة بها وهي جهاز تعقيم يتكون من مواد طبيعية يعقم الأماكن المغلقة والمفتوحة مثل ملاعب كرة القدم ، ويحتوي الجهاز على tow ((nebulizer تخرج قطرات رذاذ تصل لأدق الأماكن المراد تعقيمها عن طريق الكهرباء ، وقد أعطت لجنة التحكيم لزينب فرصة التأهل للمرحلة القادمة رغم عدم قدرتها على توصيل فكرة مشروعها بشكل جيد حسب اللجنة .

 

المتسابق الخامس عشر علي اسماعيل / البحرين  

لم يتاهل المتسابق علي اسماعيل من البحرين الذي تحدّث عبر تقنية الفيديو كول عن فكرة ابتكاره وهي عبارة عن شبك يوضع في قاع المسبح يرتفع للأعلى في حال غرق أي شخص ويتم توصيل هذا الشبك بمحركات كهربائية تصل قوتها ل 35 ألف طن .

المتسابقة السادس عشر منار الجوهرية / عُمان

لم تنجح منار الجوهري بالتأهل للمرحلة التالية عن ابتكارها لمادة حيوية مصنوعة من الطحالب لإنتاج بديل عن البلاستيك وهو خيوط تستخدم في الطابعات ثلاثية الأبعاد لإنتاج أي بلاستيك حيوي طبيعي يمكن إعادة تدويره ولا يسبب أي ضرر بالبيئة .

 

المتسابق السابع عشر علي الشهري / السعودية 

اختتم البرنامج بالمتسابق علي الشهري (طالب سنة ثالثة طب في جامعة تبوك) حيث قدم بطريقة لافتة لاقت إعجاب لجنة التحكيم فكرة ابتكاره وهي فلتر يفصل الخلايا السرطانية في الدم عن الخلايا الطبيعية غير المصابة يتم استخدامه خلال فترة النقاهة بعد العلاج الكيميائي حتى يتم تنقية الدم من أي خلايا سرطانية .  

Total
0
Shares