نقطة نجوم العلوم نجوم العلوم..من سيحمل لقب "أفضل مخترع في العالم العربي"؟

نجوم العلوم..من سيحمل لقب “أفضل مخترع في العالم العربي”؟

تبث يوم الجمعة المقبل الحلقة النهائية من الموسم الثاني عشر لبرنامج «نجوم العلوم»، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي التابع لمؤسسة قطر، على شاشة تلفزيون قطر، وسبع قنوات تلفزيونية بالإضافة إلى البث عبر الإنترنت، مُختتمًا بذلك رحلة ابتكار مُميزة ومحفوفة بتحديات غير مسبوقة.

بعد قيام لجنة من الخبراء في “نجوم العلوم” بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره، تمكن أربعة مرشحين من التأهل لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم، ويتم تحديد الفائزين بناءًا على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

فبعد الحلقات المخصصة لإعداد النماذج الأولية واختبارها، والمنافسة الشرسة بين المشاركين لإثبات صوابية ومدى جدوى أفكارهم أمام لجنة التحكيم والخبراء وجمهور البرنامج، وصل أربعة منهم إلى المرحلة النهائية.

وما زال بإمكان الجمهور التصويت عبر الإنترنت للمُبتكر المُفضّل لديهم من بين الأربعة الذين نجحوا في الوصول للتصفيات النهائية، ويُساهم تصويت الجمهور في اختيار الفائز من بين المُتأهلين للتصفيات النهائية بلقب “أفضل مخترع في العالم العربي”.

من لبنان وضاح ملاعب

من لبنان، تمكن وضاح ملاعب، وهو مهندس الطب الحيوي في مجال الأبحاث الطبية، إلى الوصول إلى نهائيات البرنامج من خلال ابتكاره المتخصص بالتنمية المخبرية للخلايا الحيوية.

بالاعتماد على تقنية رقاقات نمو الأعضاء، يقدم هذا الاختراع بيئة مناسبة لنمو الخلايا كما لو كانت داخل جسم الإنسان، مما يتيح إمكانية اختبار الأدوية بمستوى من الدقّة لم يكن معهوداً من قبل.

ساعدوا وضاح على الفوز بلقب الموسم الثاني عشر من نجوم العلوم! صوتوا الآن على http://starsofscience.com

من قطر إيمان الحمد

أما مهندسة الكمبيوتر القطرية إيمان الحمد، فقد وصلت إلى نهائيات نجوم العلوم بفضل تطبيق لخصوصية المعلومات، يكشف عن عمليات الاحتيال على الهاتف من خلال تقنيات التعرف على الصوت وكتابة النصوص بالصوت والذي يدعم اللغة العربية.

هل تريدون رؤية إيمان متوجة بلقب الموسم الثاني عشر من نجوم_العلوم؟ صوتوا لها على http://starsofscience.com

من مصر أحمد فتح الله

وصل مهندس أنظمة السيارات المصري أحمد فتح الله إلأى نهائيات نجوم العلوم، بفضل ابتكاره المتمثل بمنصة تعليمية للأطفال باستخدام مجموعة من المكعبات الإلكترونية المغطاة بالشاشات.

تقدم  هذه المكعبات باقة من الألعاب التفاعلية باللغتين العربية والإنجليزية مع التركيز على العنصر التعليمي والنفسي.

تصويتكم سيحدد من هو بطل الموسم الثاني عشر من نجوم العلوم صوتوا لأحمد عبر http://starsofscience.com

من الكويت محمد المقهوي

أما الكويتي محمد المقهوي، المتخصص بعلاج اللثة، فقد وصل إلى نهائيات نجوم العلوم بفضل اختراعه فرشاة الأسنان الروبوتية التي تستخدم قطعة على شكل (U) والمصممة لزيادة فعالية عملية تنظيف الأسنان، ولا سيما لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

هل تريدون رؤية محمد متوجا بلقب الموسم الثاني عشر من نجوم العلوم؟ صوتوا له على http://starsofscience.com

جدير بالذكر أن “نجوم العلوم” هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي، يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضا في الحفاظ على البيئة.

أسرعوا وصوتوا لمشترككم المفضل على http://starsofscience.com وتابعوا النتائج في الحلقة النهائية يوم الجمعة عبر قناة البرنامج على يوتيوب!

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية