fbpx

منتجات إزالة السموم…هل يمكنها مساعدتك في تحقيق أهدافك أم أنها مضيعة للمال؟

يتم الترويج لمنتجات إزالة السموم والتخلص من البطن على نطاق واسع من قبل أصحاب النفوذ والمشاهير، فهل يمكنها حقا مساعدتك في تحقيق أهدافك أم أنها مضيعة للمال؟
هذا الأسبوع فقط، نشرت Khloé Kardashain لملايينها من المتابعين عن حبها للمكملات الغذائية من شركة Flat Tummy Co.

هذا الإعلان جعل الأوساط العلمية والطبية تحذر الناس من أن استخدام هذه المنتجات ليس ضروريا وقد يكون مضرا.

التخلص من سموم الجسم -أو الديتوكس- كلمة طنانة شهيرة ربما سمعتها أو قرأت عنها، عادة ما تعني هذه الكلمة اتباع نظام غذائي معين أو استخدام منتجات خاصة يُدَّعى أن من شأنها تخليص الجسم من السموم.

يُشاع أن الأنظمة الغذائية التي تعمل على طرد سموم الجسم تحسِّن الصحة وتعزِّز فقدان الوزن، وغالباً ما تتضمَّن هذه الأنظمة استخدام المسهلات، ومدرات البول، والفيتامينات، والمعادن، والشاي، وغيرها من الأطعمة التي يُعتَقَد أن لها خصائص إزالة السموم.

في سياق التخلص من السموم، لا يُعرَّف مصطلح «سام» بشكل مُحكم. فعادة ما يشمل الملوثات، والمواد الكيميائية الصناعية، والمعادن الثقيلة، والأطعمة المصنّعة، وجميعها أمورٌ تؤثر سلباً على الصحة.

إلا أن الأنظمة الغذائية الشهيرة التي تعمل على التخلص من السموم نادراً ما تُحدِّد سموماً معينة تستهدف إزالتها أو آلية يُفتَرَض بها أن تطردها.

ولا توجد أي أدلة تدعم قدرة هذه الأنظمة على طرد السموم أو خسارة الوزن بشكل مستدام.

لدى جسدك طريقةٌ مُعقَّدةٌ للتخلص من السموم، يشارك فيها الكبد، والكليتان، والجهاز الهضمي، والجلد، والرئتان، أي أنه مجهَّز بشكل جيد للتخلص من السموم، ولا يحتاج إلى حميات غذائية خاصة أو مكملات باهظة ليتمكن من القيام بهذه المهمة.

ولا توجد أي أدلة تدعم قدرة هذه الأنظمة على طرد السموم أو خسارة الوزن بشكل مستدام.

ويستخدم إزالة السموم بالمعنى الطبي فقط للإشارة إلى عملية إزالة السموم التي يجب أن يخضع لها ضحايا تعاطي المخدرات، وأي استخدام آخر لمصطلح “التخلص من السموم” غير مشروع.

وفيما يلي ثلاثة أسباب وجيهة لعدم شراء منتج التخلص من السموم، وفقا لـ”فوربس”:

منتجات إزالة السموم لا تعمل
يقوم الكبد والكلى بإزالة سموم جسمك كل ثانية من كل يوم، ويقوم الكبد بذلك عن طريق تحييد أشياء مثل منتجات النفايات الأيضية، والكحول، والأدوية العشبية والموصوفة، وتقوم الكلى بنفس المهمة عن طريق تصفية هذه المواد.

إن إضافة مكملات التخلص من السموم الاصطناعية إلى نظامك يزيد في الواقع من عمل الكبد، وقد تسبب لك الجفاف الذي يضع ضغطا على كليتيك.

أفضل شيء لدعم أجهزة إزالة السموم الخاصة بك هو نفس الرسالة القديمة: شرب الكثير من الماء وتناول الكثير من الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية.

لن تعمل منتجات التخلص من السموم أيضا على فقدان الوزن، تذكر أنه إذا كان هناك شراب أو مكمل غذائي، يمكنك تناوله بشكل آمن وفعال لفقدان الوزن، فلن تعاني البشرية من وباء السمنة.

ربما تكون قد رأيت أن المؤثرين لورين جودجر ومايك حسيني وزارا هولاند جميعهم خضعوا للاختبار للترويج لمشروب غذائي مزيف يحتوي على السيانيد في فيلم وثائقي سري لهيئة الإذاعة البريطانية.

في الفيلم الوثائقي، اعترفت Goodger بأنها لم تجرب قط Skinny Coffee، وهو منتج اشتهرت بترويجه وله آثار جانبية غير سارة ويمكن أن تكون خطرة (وهذا هو السبب في أنها لم تجربه).

إذا كانت المنتجات فعالة وآمنة، فسيتم استخدامها لعلاج وباء السمنة وليس بيعها “حصريا” من قِبل المؤثر الذي يكسب المال من تضليل الجمهور.

مقالات شبيهة:

منتجات إزالة السموم تسبب الإسهال
تحتوي العديد من منتجات التخلص من السموم على أدوية مسهلة معروفة، ومن المعروف أن أخذ المسهلات هو وسيلة للتطهير يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل، وهي ليست آمنة، ومن غير الأخلاقي بيع المسهلات لفقدان الوزن.

بالإضافة إلى القضايا الأخلاقية، تسبب المسهلات فشلا في منع الحمل عن طريق الفم، وكان هناك عدد من حالات الحمل غير المرغوب فيها المرتبطة بمنتجات إزالة السموم وشاي التنحيف.

ورغم ذلك يتم تسويقها بكثافة للفتيات والشابات المراهقات حتى في الصيدليات ومحلات الأطعمة الصحية.

منتجات إزالة السموم يمكن أن تكون ضارة
بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بالإسهال والجفاف، لا يتم تنظيم السوق بشكل جيد، خاصة بالنسبة للمنتجات التي يتم بيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا يعني أن المنتجات التي تشتريها قد يكون بها مواد محظورة، بما في ذلك المكونات التي تتفاعل مع الأدوية الموصوفة وغيرها من المكملات الغذائية ولا يتم تمييزها بالضرورة بشكل واضح.

قد يعني هذا أنها قد تعيق تأثير أدوية الصرع المنقذة للحياة، وتسبب حالات الحمل غير المرغوب فيها، وتقلل من تأثير مضادات الاكتئاب وتسبب ضررا لمن يعانون من أمراض مزمنة.

كان هناك العديد من حالات الضرر الخطير المرتبطة بمنتجات التخلص من السموم بما في ذلك إصابات الكبد والكلى.

جدير بالذكر أن الكبد هو الجهاز المسئول عن تخليص الجسم من السموم التي تتراكم فيه، وعادة ما يقوم بمهمته أثناء الليل، عندما يكون الشخص نائما نوما عميقا، ويوصي الخبراء بتناول ما يكفي من المياه والسوائل خلال النهار لتسهيل الأمر على الكبد، وتوفير ما يكفى من السوائل فى الجسم أثناء النوم لطرد السموم بسهولة، وتخليص الجسم من الملوثات، وهذا الأمر لا يجعل الجسم فقط فى صحة جيدة ولكن يساعد أيضاً فى حرق الدهون وإنقاص الوزن.

وهناك بعض المشروبات غير المكلفة التى تجعل الجسم رطباً وتساعد على إزالة السموم من الجسم أثناء الليل، ومنها عصير الماء بالليمون، الذى يوصى به خبراء التغذية بتناوله بشكل يومى، فله تأثير فعال على إزالة السموم من الدم، وينصح الخبراء بتناوله دافئاً، لأن المشروبات الباردة يمكن أن تسبب صدمة فى الجسم كما أنها تأخذ الحرارة من الجهاز الهضمى لتقوم بتدفئتها.

إلى جانب الشاى بالنعناع، وهو شراب صحى يحسن عملية الهضم وخصوصا بعد وجبات الطعام، والزنجبيل والليمون والشاى لهم تأثير فعال على انقاص الوزن وتحسين الصحة، فمشروب الزنجبيل بالشاى والليمون يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى، التى تحسن التمثيل الغذائى، كما أن هذا المشروب يقلل من التهاب النسيج الخلوى فهو يزيد من حرارة الجسم التى تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية والتخلص من السموم.

 

Avatar
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية