مصطلحات علمية أساسية في فهم المنهج العلمي

قد يقابل البعض ذوو الخلفية غير العلمية سوء استيعاب لبعض المصطلحات العلمية، بل وقد يصل الأمر للمجادلة في تلك المصطلحات دون معرفة معنى تلك المصطلحات. فالمصطلحات العلمية جزء أساسي في فهم المنهجية العلمية، والجدير بالذكر بأن أغلب المصطلحات العلمية مشتقة من اللغة اللاتينية التي ظلت لغة العلم حتى القرن السابع عشر. ما سنعرضه في هذا المقال بعض المصطلحات العلمية الأساسية لفهم الإطار العام للمنهج العلمي.

نقدم لك: ما الذي تعرفونه عن فلسفة علم الفلك مميزاته

أولاً حقيقة– Fact

مصطلحات علمية
مصطلحات علمية أساسية في فهم المنهج العلمي

تختلف معنى كلمة “حقيقة” في العلم عن معناها في التداول اليومي بين الأشخاص. فكلمة حقيقة علمية تعني مشاهدة لظاهرة ما تحدث بشكلٍ متكرر. على سبيل المثال” الشمس تشرق كل يوم من الشرق” حقيقة علمية مثبته. الحمض النووي يحمل الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية تعتبر حقيقة علمية. لكن الحقائق العلمية داخل المجتمع العلمي قد تتغير بمرور الوقت -أي أن ليست جميع الحقائق مطلقة- وتستبدل بحقائق آخرى. على سيبل المثال، لو لدينا حقيقة تخبرنا بأن جميع البجع لونه أبيض فمن الممكن وجود بجع لونه أسود مع البحث وزيادة المعرفة. وعلى الرغم من ذلك تبقى الحقائق العلمية معروفة لدى الجميع بأنها حقائق حتى لو كان بعضها قد يكون نسبي في سياقات معينة.

 ثانياً فرضية – Hypothesis

الفرضية هي محاولة لوضع تفسير لظاهرة ما. على سبيل المثال ” سيقع القلم على الأرض في كل مرة إن قمت بإلقائه”

وقوع القلم على الأرض يتطلب وجود تفسير مقنع للعلماء والسؤال بلماذا يقع القلم على الأرض في كل مرة هو بداية وضع الفرضية. والإجابة بكل بساطة وجود الجاذبية. بالتأكيد نحن نعرف الآن حقيقة وجود الجاذبية لكن الافتراض في حد ذاته وصياغة سبب منطقي يمكن اختباره لتأكيده أو نفيه هو المعنى الجوهري للفرضية.

مثال آخر للتوضيح ” الفهد أسرع الحيوانات البرية على الأرض”

هنا يجب وضع تفسير لماذا الفهد هو أسرع الحيوانات في العالم؟ هل لامتلاكه عضلات قوية أم لوجود وصلات عصبية -عضلية كثيرة تمكنه من زيادة الإشارات التي ترسلها الدماغ إلى العضلات فتزيد سرعته أم كلاهما موجود بالفهد ؟ من هنا يبدأ اختبار تلك الأسئلة لفهم ظاهرة السرعة لدى الفهد. لكن حتى بعد اختبار الفرضية هل ترتقي الفرضية إلى حقيقة مؤكدة مثلاً ؟

من الممكن أن تصبح الفرضية حقيقة مؤكدة لدى المجتمع العلمي لكن بعد اختبارها مراراً وتكراراً على جميع المستويات، ولكن بمرور الوقت لو وجدنا حيواناً برياً أسرع من الفهد تسقط الفرضية بالكامل التي افترضت في البداية بأن الفهد أسرع الحيوانات البرية على الأرض.

نقدم لك: هل يصلح أن نتعلم الطب بالعربية ؟

 قانون – Law

القانون يمكن اعتباره أداة لوصف الطبيعة، كقانون الجذب العام لنيوتن يصف العلاقة بين الجاذبية والكتلة بين جسمين وكيف يتأثر بعضهما ببعض. ويمكن من خلال القانون التنبوء باستنتاج معين داخل القانون، فهو يعتبر شرح للظاهرة بشكل أكثر ومعرفة المتغيرات أو العوامل المؤثرة لظاهرة ما. فعلى سبيل المثال لو تحرك جسم بسرعة س لمسافة ص نستطيع إيجاد الزمن من خلال قانون السرعة = المسافة/ الزمن … وهكذا.

النظرية العلمية

هي الجمع لكلً من الحقائق العلمية والقوانين والفرضيات داخل إطار واحد. فالنظرية العلمية بناء محكم ورصين لتفسير شيء أكبر وأِشمل بطرق متعددة ولديها من الحقائق المثبتة والقوانين المعروفة التي ينطلق منها العلماء لتفسير أشياء آخرى. والنظرية المحكمة تستمد قوتها من القدرة التنبؤية لديها حيث تستطيع تقديم تنبؤات دقيقة لأشياء سوف تحدث في المستقبل أو تقدم تنبؤات بوجود أشياء لم يتم اكتشافها حتى الآن.

فنظرية النسبية لاينشتاين مثلاً، توقع اينشتاين وجود الثقوب السوداء ووجود موجات الجاذبية وانحناء الضوء في الزمكان نتيجة للجاذبية وغيرها من التنبؤات التي رصدها الفلكيون مؤخراً. فضلاً عن تقديم تفسيرات دقيقة للجاذبية والمكان والزمان.

هل يمكن اعتبار النظرية حقيقة مطلقة

في فلسفة العلم، يوجد خلاف على إن ما كان العلم يكشف عن الحقائق المطلقة في الطبيعة أم إنها تفاسير قريبة من الحقائق. ولكن بغض النظر عن الخلاف، فتاريخ العلم يخبرنا بأن حتى وإن كان هناك نظرية نعرفها الآن من الممكن أن يتم تقديم نظرية أفضل للمجتمع العلمي تحتوي على تفاسير أكثر وتنبؤات أدق من النظرية القديمة ولكن لا تنفيها من الوجود.

مصطلحات علمية
مصطلحات علمية أساسية في فهم المنهج العلمي

لنعطي مثال للتقريب، لو أخبرتك بأن هناك سيارة تتكون من 4 إطارات وموتور وكراسي وتستطيع السفر من نقطة أ إلى نقطة ب بسرعة قصوى 200 كم/ساعة. لكن مؤخراً تم طرح سيارة أكثر سرعة وقوة في الموتور وبها نظام تكييف وشاشات عرض وتستطيع السفر من النقطة أ إلى ب بسرعة قصوى 300 كم/ ساعة. هل هذا يعني بأن السيارة الأولى لا تعمل؟

بالتأكيد لا، ولكن السيارة الأخيرة تعمل بشكل أسرع وإمكانيات أفضل، لذلك فرضت نفسها في السوق وبدأ الجميع في شراء السيارة الجديدة. وعلى الرغم من ذلك، الأولى تعمل رغم قلة إمكانياتها. ذلك المثال البسيط ينطبق تحديداً على ما يقوله البعض حول نظرية النسبية التي حلت محل نظرية نيوتن عن الجاذبية ولا يجب علينا الوثوق بالنظريات الموجودة في الوقت الحالي لأنها ربما ستتغير في المستقبل وهذا الأمر هو محض هراء دون شك وسط العلماء، لأن النظرية العلمية لا تختفي من الوجود ولكن يحل محلها نظرية آخرى تقدم تفسيرات أعمق وتنبؤات أدق.

نقدم لك مقال ل أ.د/ نصر الله محمد: سقراط العرب 

في النهاية، الوثوق في المعرفة العلمية يعني الوثوق في النظرية العلمية. حتى إن وجد في المستقبل رؤية جديدة لتفسير ظاهرة ما ستكون ((أصح أو أقوى)) من النظرية القديمة، ولكن لن يتم محوها كلياً من الوجود.

مصادر:

1-  Definitions of Fact, Theory, and Law in Scientific Work – national academy of science 

2- Hypothesis, Theories, and Laws

 

Total
0
Shares