مستويات أوميغا 3 المنخفضة قد تتسبب بحدوث مشاكل في الذاكرة

وفقاً لدراسة تم نشرها في 28 شباط من عام 2012 في مجلة (American Academy of Neurology)، فإن اتباع نظام غذائي يفتقر إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، والمواد الغذائية التي توجد عادة في الأسماك، قد يتسبب في التسريع من شيخوخة الدماغ وفقدان الذاكرة والقدرة على التفكير، حيث تشمل أحماض أوميغا 3 الدهنية مجموعة من المغذيات تدعى بحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحامض ايكوسابنتينويك (EPA).

تبعاً لمؤلف الدراسة (زالدي س. تان)، من مركز ايستون لأبحاث مرض الزهايمر وشعبة طب الشيخوخة في جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس، فإن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم، يعانون أيضاً من انخفاض في حجم الدماغ يعادل حوالي عامين من شيخوخة الدماغ الهيكلية.

لإجراء الدراسة، تم إخضاع حوالي 1575 شخصاً يبلغ متوسط أعمارهم حوالي الـ67 عاماً ولا يعانون من الخرف لمسح دماغي باستخدام الرنين المغناطيسي، وذلك بالإضافة إلى اختبارات تقيس الوظائف العقلية وكتلة الجسم ومستوى أحماض الأوميغا 3 الدهنية في خلايا الدم الحمراء.

من خلال ذلك، وجد الباحثون بأن الأشخاص الذين كانوا من بين المشتركين الـ25% الذين يمتلكون أقل معدلات من  مستويات الـ(DHA)، كانوا أكثر عرضة ليكون حجم دماغهم أصغر مقارنة مع الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى الـ(DHA)، وبالمثل، فقد كانت نتائج المشاركين الذين كانوا يمتلكون أقل مستويات من جميع أحماض أوميغا 3 الدهنية، أقل في اختبارات الذاكرة البصرية والوظائف التنفيذية، وحل المشكلات وتعدد المهام والتفكير المجرد.

 

Total
0
Shares