مستوحى من سرنجات الحقن .. مصباح مذهل يمكنك ضغط النور فيه كيفما تشاء

16 يوليو , 2016
Avatar

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها

مصدر المقال

المصدر , المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=21783

بدأت الفكرة عندما راقب أحد أعضاء الفريق المبتكر سرنجة الحقنة وهي تنضغط بتمعن شديد، ثم خطر في باله لأول مرة أنه يريد فعل ذلك مع شئ مختلف تماماً، وأن يستبدل السائل بالضوء، هنا ظهر المصباح الضاغط للنور، إلى العالم لأول مرة.

ليست خيالاً علمياً .. مصباح ساحر وحقيقي

الفريق المبتكر قرر أن يضع فكرته على موقع “كيك ستارتر” الشهير ليطلب التمويل من الجمهور، مرفقاً إياه بصور محمسة، إذ يمكنك أن تضغط النور لأقل قدر ممكن عندما تحكي قصة ما قبل النوم لطفلك، ثم تطفأه بهدوء، أو يمكنك أن تفك الانضغاط تماماً لكي يصبح النور بحجمه الكامل لكي يبدأ طفلك دراسته، وقد قرر الفريق أن يطلقوا على هذا المصباح هذا المصباح المذهل اسم DiMO.

لكن .. كيف يمكن أن نضغط النور مثل سائل في سرنجة؟

الفكرة بسيطة نسياً، فمصباح DiMO مكون من أنبوبة بلاستيكية توجد بين قرصين من خشب الزان، مصنوعين بشكلهما النهائي بعد محاولات عديدة، ويمتد مكبس خارج من مركز القرص العلوي، هذا المكبس تستطيع أنت أن تضغطه، فينضغط النور تلقائياً حتى يتلاشى ويطفأ بمجرد أن تلمس قطعتا الخشب بعضهما، أما عندما تقوم بالعكس، فإن النور يعود لحجمه الكامل، وقد صمم المكبس بطريقة تمنع أي ضوء من التسرب خارجه، لهذا يشعر الشخص وكأنه يلعب بالفعل بسرنجة حقنة، لكن بدل السائل؛ ضوء وهاج.

فكرة المكبس لا تغير من وهج مصابيح الـLED التي ينطلق ضوؤها من قطعة الخشب السفلية، الشئ الذي تسمح لك بالتحكم به هو طول عمود الضوء، وبهذا تتغير الطريقة التي يشع بها على طاولتك، لهذا تبدأ صفحة التعريف بالحملة بـ”تحكم بضوء مصباحك”.

هناك نوعان من المصابيح المتاحة الآن، الأول مكبس يمكنه أن ينزلق للأعلى والأسفل ببساطة، أما الثاني فهو يلتوي مثل المسمار وقد أطلق عليه اسم DiMO Plus، وقد تم تصميم المقابض بحيث تكون بنية بسيطة أو لها ثلاثة ألوان أخرى، الأحمر والأبيض والأصفر.

كيف يمكنني الحصول على المصباح المميز؟

تستطيع أن تحجز مصباحاً الآن بشكل مبكر من موقع الحملة بسعر 47 يورو، وهو الثمن الذي سيصعد إلى 55 يورو بعد ذهاب العرض، والذي يبقى ثمناً مخفضاً عن الثمن الأصلي 75 يورو، ويتوقع أن يبدأ تسليم هذه المصابيح في فبراير 2017، لكن حملات التمويل الجماهيري تحمل المفاجآت دائماً، لهذا ربما لن يكون وجود مثل هذا المصباح المميز في غرفة نومك بعيداً كما تتخيل.

 

 

 

Avatar

عن الكاتب

مهندس مدني حر وعضو في فريق نقطة

شاركها