مستحضرات التجميل تبرز جمالك لكنها قد تسبب لكِ السرطان أو السكري

14 يناير , 2019

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=26503

أصبح استخدام مساحيق التجميل شائعًا بين الفتيات والنساء على حد سواء، وأصبح المكياج أولوية لدى المراهقات في عالمنا العربي، ولكن المكياج لا يمكن أن يمحو آثار الوقت لكنه يخفف من عواقبه فقط.

بفضل المكياج، تستعيد المرأة الأكثر حرمانًا سحرها الذي فاتها، ولكن الجمال هو أولاً وقبل كل شيء انعكاس للروح، كما أن العمر لن يمنعك أبدًا من تحقيق أهدافك.

الماكياج يبرز جمال الناس الذين يستخدمونه، فهو يخفي العيوب، وينير الوجه، ولكنه يؤدي في حالات كثيرة إلى ظهور البثور، والتهيج والاحمرار، ويمكن أن يسبب تصبغ الجلد.

كما أن أحمر الشفاه يمكن أن يسبب تورم الشفاه، في حالات نادرة، وقد أظهرت الدراسات أن الماكياج، وخاصة الأنواع الغنية جدًا بالمواد الكيميائية، تسيء لصحتك، ومن المعروف أن جميع أنواع المكياج التي تباع حاليًا تجاريًا تحتوي على العديد من الكيماويات التي تعتقد اليوم أنها ضارة بالصحة، ومنها ما يحتوي على مواد سامة للصحة.

Image result for Conséquences de l’utilisation du maquillage sur la santé

وهنا  أمثلة على المكونات الخطيرة الموجودة في مواد التجميل:

– البارابين: مادة حافظة لمستحضرات التجميل مثل الكريمات، وهي تستخدم أيضا في الصناعة مثل الزيوت والدهون والأطعمة، وفي التخصصات الصيدلانية، ويشتبه بشدة في أنها مسببة للسرطان ومن المواد المسببة للحساسية، بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسة حديثة إلى تراكم البارابين في أنسجة الثدي يمكن أن يكون أحد أسباب زيادة عدد حالات سرطان الثدي.

– Sodium Lauryl Sulfate  أو  SLS: هو مركب يضر بالجلد، يتم امتصاصه بسرعة والاحتفاظ به في العين والدماغ والقلب والكبد والتي يمكن أن يكون لها تأثيرات عدوانية على المدى الطويل، ويمكن للــ SLS أن يؤخر الشفاء ويمنع عيون الأطفال من التطور بشكل طبيعي.

– الفورمالديهايد: و هو مكون قد يكون مسبباً للسرطان، موجود في العديد من المنتجات التجميلية ومجموعات طلاء الأظافر.

بالإضافة إلى كونه سيئاً للصحة، فإن المكياج يسرّع من سن اليأس، وأظهرت دراسات أجريت على أكثر من خمسة آلاف امرأة  أن المكياج، الذي يحتوي على الفثالات وهي المكونات الموجودة أيضًا في طلاء الأظافر لمنع تقشره بسهولة أو في العطور لضمان استمراره، تسرع هذه العملية بعشر سنوات في بعض الحالات، كما أنها تضعف وظيفة المبيض.

Related image

وقد أظهرت الأبحاث أن (البارابين، الفثالات …) تضر بالخصوبة ، وترفع خطر الإصابة بمرض السكري والسرطان. كما أظهرت دراسة أمريكية أجريت عام 2005 عن 134 صبيًا أن 95٪ من الأطفال يولدون بهذه المواد في الجسم بسبب أمهاتهم، وأن الأكثر تعرضًا يولدون مع تشوهات في الجهاز التناسلي.

البقاء بدون مكياج أو وضعه هو اختيار شخصي، ولكن تذكري أن ما قد يبرز جمالك، يمكن أيضا أن يسبب أضرارًا كبيرة لصحتك.

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها