مرض السكري من النوع 1: الأعراض، وخيارات العلاج والطعام

20 أبريل , 2016

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=20507

يوجد حالياً 3.9 مليون شخص يعيشون مع مرض السكري في المملكة المتحدة وحدها، 10% منهم تقريباً يعانون من مرض السكري من النوع 1.

تحدث هذه الحالة عندما يتوقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين تماماً، وهذا يعني أن مستويات السكر في الدم تصبح مرتفعة للغاية، وذلك لأن الجسم لا يعود بإمكانه إستهلاكه بشكل صحيح، ولكن للأسف، لكون هذه المرض هو مشكلة  مناعية ويمكن أن يحفزها العديد من العوامل المختلفة مثل البيئة والفيروسات، فإنه ليس من الممكن منع الإصابة بمرض السكري من النوع 1.

عادة ما تتطور الأعراض بسرعة كبيرة، وتشمل هذه الأعراض: الشعور بالعطش بشكل لا يصدق، والتبول أكثر من المعتاد (وخصوصاً في الليل)، والشعور بالتعب وفقدان الوزن، تشوش الرؤية، الشعور بالجوع الدائم حتى بعد تناول الطعام.

يعتبر داء السكري من النوع 1 أكثر أنواع داء السكري الطفولي شيوعاً، وذلك وفقاً لجمعية مرض السكري في المملكة المتحدة، ولكنه يمكن أن يصيب البالغين أيضاً، وعادة ما يكون ذلك قبل سن الـ40.

تبعاً لـ(ليبي داولنغ)، المستشارة السريرية في جمعية مرض السكري في المملكة المتحدة، فإن الطريقة الوحيدة للتعامل مع هذا المرض هي بأخذ الأنسولين يومياً، وذلك إما من خلال الحقن أو مضخة يتم ارتداؤها طوال الوقت، والجدير بالذكر أنه بمجرد إصابة الشخص بهذا النوع من السكري، فإن إصابته تستمر مدى الحياة.

يسلط الدكتور (بول زولينجر-ريد)، المدير الطبي لشركة بوبا، الضوء على أهمية التشخيص السريع، حيث أنه يشير إلى أن مضاعفات مرض السكري من النوع 1 تتطور تدريجياً على المدى الطويل، ويمكن للمستويات العالية من الجلوكوز أن تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب والأعضاء الداخلية، وهذا هو السبب الذي يجعل أي شخص مصب بمرض السكري نوع 1، في حاجة للاهتمام الفائق بصحته.

يضيف (زولينجر-ريد ) بأنه علينا جميعاً محاولة تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام والامتناع عن التدخين أو شرب الكثير من الكحول، ولكن لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من نوع 1، فإن اتباع خيارات صحية هو أمر في غاية الأهمية.

بحسب جمعية مرض السكري في المملكة المتحدة، فإن هناك 10 نصائح غذائية يمكن أن تساعد مرضى السكري من نوع 1، وهي:

1) تناول ثلاث وجبات يومياً للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

2) يجب أن تشتمل كل وجبة على الكربوهيدرات النشوية مثل الخبز والمعكرونة والبطاطا والأرز والحبوب.

3) يجب التقليل من تناول الدهون، وخاصة الدهون المشبعة، حيث أن الحمية المنخفضة الدهون تفيد الصحة.

4) تناول المزيد من الفواكه والخضروات.

5) يجب أن يشتمل النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع 1 على المزيد من الفول والعدس.

6) يجب تناول حصتين من الأسماك الزيتية في الأسبوع على الأقل.

7) الحد من تناول السكر والأغذية السكرية.

8) التقليل من تناول الملح  إلى ما لا يتجاوز الـ 6 غرامات يومياً أو أقل.

9) الحد من شرب الكحول.

10) عدم استخدام الأطعمة أو المشروبات الخاصة بمرض السكري.

 

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها