fbpx

محطة هوندا للوقود الهيدروجيني

قام علماء ومهندسون من شركة هوندا بتطوير وتركيب محطة وقود هايدروجينية جديدة تعمل بالطاقة الشمية في مركز ابحاث لوس انجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لتذويد سيارة هوندا Honda FCX العاملة بالطاقة الكهربائية بالوقود.

ويقول الباحثون ان المحطة الجديدة تستطيع ان تزود السيارة بما يقرب من نصف كيلو من الوقود كل ثمانية ساعات، وهو ما يكفي لقيادة عادية للسيارة. وتستطيع سيارة FCX لهوندا ان تحمل ما يقرب من ٤ كيلوجرام من الوقود وهو ما يسيرها 240 ميلا، اي ان نصف كيلو سيشغل السيارة ثلاثين ميلا.

وكانت هوندا قد عرضت العديد من النماذج لمحطتها الهايدروجينية من قبل الا ان الكثير من هذه النماذج لم تكن بالمستوى المطلوب وذلك لكون الهايدروجين يحتاج الى الضغط العالي. لكن المحطة الجديدة تحمل ضاغط كهربائي وهو ما اطلقت عليه هوندا الضاغط الكهربائي عالي التفاضلية او “high differential pressure electrolyzer.”

وتستطيع المحطة ان تحصل على الوقود من الخلايا الشمية ( ٦ كيلو واط ) المثبتة اعلاها وذلك لتشغيل الضاغط المستخدم لضغط الهايدروجين.

ولا يمكن الإعتماد على المحطة الجديدة حتى الأن وذلك لأن المحطات التقليدية للهايدروجين تستطيع ملئ خزان السيارة في مدة اقصاها خمس دقائق وذلك ما لا تستطيع المحطة الحالية فعله.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عبد الكريم عوير
مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها