محبي موسيقى الجاز والأنواع الكلاسيكية أذكى من محبي “الأغاني”

23 مايو , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=28041

يبدو أن الأشخاص الذين يحبون موسيقى الجاز والأنواع الكلاسيكية هم أكثر ذكاءًا من الأفراد الذين يفضلون كلمات الأغاني، وذلك وفقا للعلماء الذين يقولون إنهم وجدوا صلة بين قوة الدماغ وموسيقى الآلات، مثل الموسيقى الكلاسيكية والجاز.

وقد شملت الدراسة التي أُجريت في كرواتيا من قبل باحثين من جامعة أكسفورد بروكس، أكثر من أربعمائة طالب، وأظهرت النتائج التي توصلوا إليها أن الأشخاص ذوي الذكاء الأقل فضلوا الأغاني، بدلاً من الأوركسترا المعقدة.

ويؤكد من جديد النظرية الشعبية التي كتبها ساتوشي كانازاوا، والمعروفة باسم فرضية Savanna-IQ، الذي يربط الفكر بمحفزات جديدة أو غير شائعة.

استطلعت مؤلفة الدراسة، إيلينا رايسفسكا، 467 مراهقا من خلال مطالبتهم بإجراء اختبار ذكاء، ثم طُلِب منهم ترتيب الأنواع الموسيقية حسب الأفضلية، وقد أظهر أولئك الذين حصلوا على أعلى درجات الذكاء تفضيلًا واضحا للموسيقى الآلية.

وقالت السيدة Racevska: بعد قراءة أوراق كانازاوا، التي كان أحدها عن العلاقة بين الذكاء والأفضليات الموسيقية، قررنا مواصلة اختبار فرضيته باستخدام مجموعة مختلفة من المتنبئين – أي نوع مختلف من اختبار الذكاء (أي مقياس غير لفظي)، و استخدامات استبيان الموسيقى “.

وأضافت: “لقد قمنا أيضا بقياس عدد من المتغيرات التي من المحتمل أن يكون لها تأثير في هذه العلاقة، مثل المشاركة في تعليم الموسيقى خارج المناهج الدراسية ونوعها ومدتها”.

ومع ذلك، فهي تدرك أيضا أن الدراسة  التي نُشِرت في مجلة العلوم البيولوجية التطورية، محدودة ولا تأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مختلفة، مثل العمر ومستوى التعليم.

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها