ما هي حالة انعدام التلذذ؟

عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بانعدام التلذذ (anhedonia) من عدم القدرة على الشعور بالمتعة عند مزاولة الأنشطة التي عادة ما كانوا يستمتعون بها، وتعتبر هذه الحالة من إحدى الأعراض الأساسية التي تدل على وجود اضطراب اكتئابي، ولكن يمكن أيضاً أن تكون إحدى الأعراض لاضطرابات صحية عقلية أخرى، وبعض الأشخاص الذين يعانون من انعدام التلذذ لا يعانون من أي اضطرابات عقلية على الإطلاق.

ما هي أعراض انعدام التلذذ؟

هناك نوعان رئيسيان من انعدام التلذذ وهما انعدام التلذذ الاجتماعي أو الفيزيائي.

انعدام التلذذ الاجتماعي هو فقدان الاهتمام بالتواصل الاجتماعي وعدم الحصول على المتعة في المواقف الاجتماعية، أما انعدام التلذذ الفيزيائي فهو عدم القدرة على الشعور بالملذات الحسية مثل الأكل، واللمس، أو الجنس.

تتلخص أعراض انعدام التلذذ فيما يلي:

  • الانسحاب الاجتماعي.
  • عدم وجود علاقات اجتماعية أو الانسحاب من علاقات سابقة.
  • الشعور بمشاعر سلبية تجاه النفس والآخرين.
  • انخفاض القدرات العاطفية، بما في ذلك انخفاض نسبة التعبيرات اللفظية أو غير اللفظية.
  • صعوبة في التكيف مع الأوضاع الاجتماعية.
  • ميل نحو إظهار عواطف وهمية، مثل التظاهر بالسعادة في حفل زفاف.
  • فقدان الرغبة الجنسية أو عدم الاهتمام بالتواجد في الأوضاع الجسدية الحميمية.
  • مشاكل جسدية دائمة، مثل الشعور بالمرض معظم الوقت.

ما هي أسباب انعدام التلذذ؟

تعتبر حالة انعدام التلذذ عارضاً أساسياً من أعراض الاكتئاب، ولكن ليس بالضرورة أن يعاني جميع الأشخاص المصابين بالاكتئاب من انعدام التلذذ، والجدير بالذكر أن الوصفة الدوائية، وخاصة الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادات الذهان التي تستخدم لعلاج الاكتئاب، يمكن أن تسبب انعدام التلذذ.

من جهة ثانية، تشير نظرية الشخصية الفصامية في علم النفس إلى أن بعض سمات الشخصية قد تكوّن عامل خطر يؤدي لتطوير اضطرابات نفسية مثل الفصام، وانعدام التلذذ الاجتماعي هو أحد عوامل الخطر التي تشير لإمكانية الإصابة بمرض انفصام الشخصية.

قد يحدث انعدام التلذذ أيضاً بسبب تعاطي المخدرات أو وجود مقدار كبير من الإجهاد أو القلق في حياة الشخص.

ما هي عوامل الخطر المسببة لانعدام التلذذ؟

إذا كات تمتلك تاريخاً عائلياً من الاكتئاب الشديد أو الفصام، فأنت معرض لخطر كبير للإصابة بانعدام التلذذ، وتشمل عوامل الخطر الأخرى:

  • التعرض لحدث صادم أو ضغوط كبيرة في الآونة الأخيرة.
  • التعرض لسوء المعاملة أو الإهمال في السابق.
  • المعاناة من مرض يؤثر على نوعية الحياة.
  • الإصابة بمرض خطير.
  • اضطرابات الطعام.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الإناث يكن أكثر تعرضاً لخطر انعدام التلذذ.

كيف يتم تشخيص انعدام التلذذ؟

عادة ما يقوم الطبيب بطرح أسئلة تتمحور حول الأعراض والحالة المزاجية بشكل عام، لذلك حاول وضع قائمة بجميع الأعراض التي تعاني منها قبل موعدك مع الطبيب، بما في ذلك فقدانك للإحساس بالمتعة، فإخبار الطبيب عن جميع الأعراض يمكن أن يساعده على رؤية الصورة الكاملة والخروج بالتشخيص المناسب، كما يمكن للطبيب أن يقوم بإجراء فحص سريري لتحديد ما إذا كنت تعاني من أي مشاكل جسدية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الطبيب يمكن أن يطلب منك إجراء اختبارات للدم لمعرفة ما إذا كان لديك مشكلة بنقص أحد الفيتامينات أو مشاكل في الغدة الدرقية التي يمكن أن تساهم في اضطراب المزاج.

كيف يتم علاج انعدام التلذذ؟

يمكن أن يكون علاج انعدام التلذذ أمراً صعباً، حيث يحتاج المصاب به لعلاج الاضطراب العقلي الذي يسبب هذه الأعراض مثل الاكتئاب.

كخطوة أولى في العلاج، يجب الحصول على مساعدة من طبيب نفسي، فالطبيب النفسي هو شخص حاصل على تدريب مهني يمكّنه الاستماع لمشاكلك والمساعدة على وضعك على الطريق الصحيح لتستعيد شعورك بالسعادة في الحياة مرة أخرى، كما ويمكن أن تثق بأن ما تقوله لمعالجك النفسي يعتبر أمراً سرياً تماماً.

قد يقوم الطبيب أيضاً بإعطائك وصفة لدواء مضاد للاكتئاب أو مضاد للذهان، لا تتردد في أخذ الدواء كما هو مقرر، وأخبر طبيبك إذا كانت تعاني من أي آثار جانبية، فقد يكون هناك حاجة لتعديل الجرعات التي تتناولها أو استبدال الدواء بأكمله، فهذه الأدوية تؤثر على الأشخاص بطرق مختلفة، والدواء الذي يصلح لك قد لا يصلح لشخص آخر يعاني من ذات الأعراض.

هناك نوع آخر من العلاج، وهو العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT)، حيث يعتبر العلاج بالصدمات الكهربائية أحد أكثر العلاجات فعالية لعلاج الاكتئاب، وأثناء العلاج، سيقوم الطبيب بوضع أقطاب كهربائية على رأسك وتمرير تيار الكهربائي فيها أثناء وجودك تحت التخدير العام، هذا سيؤدي لإصابتك بنوبة دماغية صغيرة، وعادة ما يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية عندما لا تعمل العلاجات الأخرى.

يستخدم التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) المجال المغناطيسي لتحفيز الخلايا العصبية، وهو يستخدم تياراً كهربائياً أصغر من المستخدم في العلاج بالصدمات الكهربائية، ولذلك لن تحتاج لأن تكون تحت التخدير العام، والجدير بالذكر أنه بإمكان الـ(TMS) علاج الاكتئاب الشديد لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والذين لا يستجيبون للعلاج بالأدوية.

ثمة خيار علاجي نهائي، وهو تحفيز العصب المبهم (VNS)، حيث يقوم الطبيب خلاله بزرع جهاز طبي مشابه لجهاز تنظيم ضربات القلب في الصدر، وستقوم أسلاك هذا الجهاز بخلق نبضات الكهربائية منتظمة تحفز الدماغ، وكما هو الحال مع العلاج بالصدمات الكهربائية والـ(TMS)، فإن هذا العلاج يمكنه تنشيط العصب الحائر وعلاج الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى.

 

Total
1
Shares