ما هي تطبيقات تقنية 5G؟

24 ديسمبر , 2018

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=26228

ستعمل تقنية 5G على تزويد مجموعة واسعة من الصناعات المستقبلية من البيع بالتجزئة إلى التعليم والنقل إلى وسائل الترفيه والبيوت الذكية إلى الرعاية الصحية، وسيجعل المحمول أكثر أهمية مما هو عليه اليوم. فما هي تطبيقات تقنية 5G؟

يتنبأ الباحثون بالتأثير العالمي والاجتماعي والاقتصادي لـ 5G، مما سيفيد الاقتصادات والمجتمع بأكمله، ومن المتوقع أن تنتج تريليونات من عائدات القيمة في السنوات القادمة.

1- شبكة المحمول عالية السرعة

ستحدث 5G ثورة في تجربة الهاتف المحمول مع الشبكة اللاسلكية فائقة الشحن ، وقادرة على دعم سرعات تنزيل البيانات التي تتراوح من 10 إلى 20 جيجابت في الثانية. هذا يساوي اتصال إنترنت لاسلكي عبر الألياف الضوئية. مقارنة بتكنولوجيات نقل الحركة التقليدية ، يمكن نقل الصوت والبيانات بسرعة عالية بشكل فعال إلى 5G.

ويوفر الجيل الخامس (5G) زمن انتقال منخفض جدًا يبلغ 1 مللي ثانية مما يعني استجابة فورية من الشبكة والأجهزة التي تستخدم هذه الشبكة. وبالتالي فإن جعل هذه الشبكة مفيدة جدًا للتطبيقات المختلفة وحتى الألعاب عبر الإنترنت التي تحتاج إلى شبكة سريعة جدًا وقوية جدًا.

سوف تستخدم 5G موجات راديو جديدة للإرسال، لديها عرض نطاق أعلى بكثير مقارنة بشبكات LTE منخفضة وقادرة على معدل بيانات ضخم.

وستكون عمليات تنزيل الجوّال أسرع بكثير، وتكون نشطة دائمًا، ومتصلة دائمًا ومتجاوبة، مما يوفر تجربة قوية للجوّال. ستسمح شبكات 5G بالوصول الآمن إلى التخزين السحابي ؛ الوصول إلى تطبيقات المؤسسة ، تنفيذ مهام قوية مع قوة معالجة افتراضية أكبر.

ستوفر تقنية 5G اللاسلكية المزيد من الفرص لمصنعي الأجهزة الجديدة ومطوري التطبيقات، وسيتم إدخال أجهزة VoIP الجديدة والأجهزة الذكية إلى السوق، مما يوفر المزيد من فرص العمل.

يُقترح تفريغ شبكة Wi-Fi وتقنيات الاتصال من جهاز إلى جهاز لتحسين أداء الشبكة ودعمها في حالة محدودية الوصول أو عدم وجود شبكات المحمول، وسيكون لمفهوم الخلية الصغيرة المستخدم في 5G فوائد متعددة: تغطية خلوية أفضل، ونقل بيانات قصوى، واستهلاك أقل للطاقة وشبكة وصول إلى السحابة، إلخ.

2-الترفيه والوسائط المتعددة

وجد المحللون أن 55٪ من حركة الإنترنت عبر الهاتف المحمول قد تم استخدامها لتنزيل الفيديو على الصعيد العالمي في عام 2015، وسوف يزداد هذا الاتجاه في المستقبل وسيكون تدفق الفيديو عالي الوضوح شائعًا في المستقبل.

سوف تقدم 5G عالما افتراضيًا عالي الوضوح على هاتفك المحمول، ولن يستغرق التدفق السريع لمقاطع الفيديو بدقة 4K سوى بضع ثوانٍ، ويمكنه أن يدعم الوضوح في الصوت.

يمكن بث الأحداث المباشرة عبر شبكة لاسلكية ذات دقة عالية، ويمكن الوصول إلى قنوات HD TV على الأجهزة المحمولة دون أي انقطاع، وسوف تستفيد صناعة الترفيه بشكل كبير من الشبكات اللاسلكية 5G.

يمكن لـ 5G توفير 120 إطارًا في الثانية، وبدقة عالية وتدفق فيديو ديناميكي أعلى دون مقاطعة، كما ستتم إعادة كتابة التجربة السمعية البصرية بعد تنفيذ أحدث التقنيات التي تدعمها الشبكات اللاسلكية 5G.

يتطلب الواقع المعزز والواقع الافتراضي فيديو عالي الدقة بوقت استجابة منخفض، ولذلك فإن شبكة 5G قوية بما يكفي لتشغيل AR و VR مع تجربة افتراضية مذهلة.

تزداد شعبية ألعاب الواقع الافتراضي عالية الدقة وتستثمر العديد من الشركات في الألعاب التي تعتمد على الواقع الافتراضي. ويمكن لشبكة 5G عالية السرعة تقديم تجربة أفضل للقمار مع الإنترنت عالي السرعة.

3- إنترنت الأشياء – ربط كل شيء
إنترنت الأشياء (IoT) هو مجال واسع آخر للتنمية باستخدام شبكة لاسلكية 5G فائقة الشحن، وسيقوم Internet of Things بتوصيل كل الكائنات والأجهزة وأجهزة الاستشعار والأجهزة والتطبيقات بالإنترنت.

سوف تقوم تطبيقات إنترنت الأشياء بتجميع كمية هائلة من البيانات من ملايين الأجهزة وأجهزة الاستشعار، وهذا يتطلب شبكة فعالة لجمع البيانات ومعالجتها ونقلها والتحكم بها وتحليلها في الوقت الفعلي.

5G هو المرشح الأكثر كفاءة لإنترنت الأشياء بسبب مرونته، وتوافر حلول الطيف غير المستغلة والحلول منخفضة التكلفة.

يمكن لـ IoT الاستفادة من شبكات 5G في العديد من المجالات، مثل:

– المنزل الذكي

الأجهزة والمنتجات المنزلية الذكية أصبحت تتوافذ على السوق، وسوف يستخدم مفهوم المنزل الذكي شبكات 5G لاتصال الجهاز ومراقبة التطبيقات.

سيتم استخدام شبكة لاسلكية 5G من قبل الأجهزة الذكية التي يمكن تكوينها والوصول إليها من المواقع البعيدة، وسوف توفر كاميرات الدوائر المغلقة جودة الفيديو في الوقت الحقيقي لأغراض أمنية.

-اللوجستية والشحن
يمكن للصناعة اللوجيستية والشحن أن تستفيد من تقنية 5G الذكية لتتبع السلع، وإدارة الأساطيل، وإدارة قواعد البيانات المركزية، وجدولة الموظفين وتتبع التسليم في الوقت الحقيقي وإعداد التقارير.

– المدن الذكية

يمكن استخدام شبكة لاسلكية موثوقة 5G لتطبيقات المدينة الذكية مثل إدارة حركة المرور، وتحديث الطقس الفوري، وإذاعة المنطقة المحلية، وإدارة الطاقة، وشبكة الطاقة الذكية ، والإضاءة الذكية للشوارع، وإدارة موارد المياه، وإدارة الحشود، والاستجابة لحالات الطوارئ … إلخ.

– الصناعة الذكية
ستعتمد الصناعات المستقبلية على التقنيات اللاسلكية الذكية مثل 5G و LTE المتقدمة للأتمتة الفعالة للمعدات والصيانة التنبؤية والسلامة وتتبع العمليات والتعبئة الذكية والشحن والخدمات اللوجستية وإدارة الطاقة.

وتوفر تقنية المستشعر الذكي حلولاً غير محدودة لإنترنت الأشياء الصناعية من أجل تشغيل صناعي أكثر ذكاءً  وأمانًا وفعالية من حيث استهلاك الطاقة.

– الزراعة الذكية
سيتم استخدام تقنية 5G في الزراعة الذكية في المستقبل، وباستخدام أجهزة الاستشعار الذكية RFID وتقنية GPS، يمكن للمزارعين تتبع موقع الثروة الحيوانية وإدارتها بسهولة، ويمكن استخدام المستشعرات الذكية للتحكم في الري والتحكم في الوصول وإدارة الطاقة.

-إدارة الأسطول
تستخدم العديد من الشركات أجهزة التتبع الذكية لإدارة أساطيلها، وستوفر تقنية 5G حلولًا أفضل بكثير لتتبع المواقع وإدارة الأساطيل.

-الرعاية الصحية والتطبيقات الحرجة

ستدعم تقنية 5G الممارسين الطبيين للقيام بإجراءات طبية متقدمة مع شبكة لاسلكية موثوقة متصلة بجانب آخر من الكرة الأرضية، وسوف تساعد الفصول الدراسية المتصلة الطلاب على حضور الندوات والمحاضرات المهمة.

سيستفيد الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة من الأجهزة الذكية والمراقبة في الوقت الفعلي، ويمكن للأطباء التواصل مع المرضى من أي مكان في أي وقت ومساعدتهم عند الضرورة، ويعمل العلماء على الأجهزة الطبية الذكية التي يمكنها إجراء الجراحة عن بعد.
يجب على صناعة الرعاية الصحية دمج جميع العمليات مع استخدام شبكة قوية، وسوف تقوم 5G بتنشيط صناعة الرعاية الصحية مع الأجهزة الطبية الذكية، وشبكة من الأجهزة الطبية، والتحليلات الذكية وتقنيات التصوير الطبي عالية الوضوح.

ستقوم الأجهزة الطبية الذكية مثل الجهاز القابل للارتداء بمراقبة حالة المريض باستمرار وتفعيل التنبيه أثناء الطوارئ، وسوف تحصل المستشفيات وخدمات الإسعاف على تنبيهات أثناء الوضع الحرج ويمكنها اتخاذ الخطوات اللازمة لتسريع التشخيص والعلاج.

يمكن تتبع المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام علامات خاصة وأجهزة تتبع الموقع الدقيق، ويمكن الوصول إلى قاعدة بيانات الرعاية الصحية من أي موقع يمكن استخدام تحليل البيانات التي تم جمعها للبحث وتحسين العلاجات.

-القيادة المستقلة
السيارات ذاتية القيادة ليست بعيدة عن الواقع مع استخدام شبكات لاسلكية 5G،  ويعد اتصال الشبكة اللاسلكية عالية الأداء مع وقت الاستجابة المنخفض أمرًا مهمًا للقيادة الذاتية.

في المستقبل، يمكن للسيارات التواصل مع إشارات المرور الذكية، والأشياء المحيطة والمركبات الأخرى على الطريق، وكل ميلي ثانية واحدة مهمة للمركبات ذاتية القيادة، حيث يجب عليها اتخاذ القرار في الجزء الثاني لتجنب الاصطدام والتأكد من سلامة الركاب.

-عملية الطائرة بدون طيار
تحظى الطائرات بدون طيار بشعبية في العمليات المتعددة، بدءًا من التسلية، التقاط الفيديو، الوصول الطبي والطوارئ، حلول التسليم الذكية، الأمان والمراقبة، الخ.

وستوفر شبكة 5G دعماً قوياً مع اتصال إنترنت لاسلكي عالي السرعة لتشغيل الطائرة بدون طيار في مجموعة واسعة من التطبيقات.

خلال حالات الطوارئ مثل الكوارث الطبيعية، يكون للإنسان قدرة محدودة على الوصول إلى العديد من المناطق التي يمكن للطائرات بدون طيار الوصول إليها وجمع معلومات مفيدة.

-الأمن والمراقبة
تعد التقنية اللاسلكية 5G واحدة من أفضل الحلول للأمان والمراقبة نظرًا لارتفاع معدل نقل البيانات والطيف غير المرخص.

أفكار أخيرة
تعد 5G واحدة من أكثر التقنيات اللاسلكية تطوراً التي قمنا بتطويرها حتى الآن، وسوف تحدث ثورة في المنطقة بأكملها حيث يمكن استخدام شبكة لاسلكية للاتصال الفعال والآمن، ولم يتم بعد تحليل التأثير الاقتصادي الاجتماعي لتقنية الجيل الخامس 5G، ومع ذلك، فإنه سيكون له تأثير كبير على كل المناطق التي يكون فيها النقل اللاسلكي أمرًا لا مفر منه.

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها