ما الذي تعرف عن القمر الصناعي المصري الجديد NARSSCube-2

1 أغسطس , 2019
Avatar

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=29176

لربما سمعتهم عن اخفاقات مصر السابقة في فقدان أقمارها الصناعية Egypt-Sat 1 و Egypt-Sat 2؛ فلقد فُقد الاتصال بالاول عام 2010 وتاه الثاني في سوداء الفضاء عام 2015. ولكن لم تستسلم مصر و أطلقت القمر الصناعي EgyptSat-A في فبراير لهذا العام (2019) ومازال القمر في مساره حتى الآن.

في الخامس والعشرين من يوليو تموز الماضي، انطلق صاروخ فالكون 9 لإمداد محطة الفضاء الدولية بالمؤن وعلى كان متنه أيضاً القمر الصناعي المصري NARSSCube-2 والذي سيتم إطلاقه في مسار دورانه في نهاية هذا العام وتحديداً في الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الأول، صُمم هذا الصاروخ وأُختبر في مصر من قبل الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية ويزن أقل من 1 كيلو جرام مما يجعله في فئة ما يُسمي بالنانوسات. كما سيتم التحكم في الصاروخ من قاعدة التحكم الأرضية بمصر والتي سترسل له أوامر التصوير السطحي. 

صورة الصاروخ المصري NARSSCube-2.

يتكون القمر الصناعي المصري NARSSCube-2 من عدة أنظمة فرعية

  • نظام الطاقة الكهربائية: وهو المسؤول عن إمداد القمر الصناعي بالطاقة خلال دورانه؛ فيحمل هذا النظام ثلاث بطاريات بالإضافة إلى خمس ألواح شمسية من خمس جوانب مختلفة. 
  • نظام التواصل: وهو المسؤول عن البروتوكولات المتعارف عليها بين القمر الصناعي ووحدة التحكم الأرضية ليتم إرسال المعلومات بينهما.
  • نظام الهوائيات: وهو الجهاز المسؤول عن إرسال الموجات بين القمر الصناعي ووحدة التحكم الأرضية.
  • نظام الحمولة الضوئية: ويحمل الكاميرا الخاصة بالقمر الصناعي والوحدة الخاصة بمعالجة الصور.
  • نظام التحكم: وهو المسؤول عن تحصيل وتجميع البيانات من الحساسات المختلفة على متن القمر الصناعي مثل حساس درجة الحرارة وحساس المجال المغناطيسي وغيرهم.
  • نظام الحاسوب: وهو المسؤول عن التواصل مع جميع الأنظمة المختلفة على متن القمر الصناعي، وعن إرسال الأوامر لهم.

على الموقع الرسمي ل القمر الصناعي المصري، تم توفير المعلومات اللازمة لالتقاط اشارة القمر الصناعي المصري وتتبعه في أي وقت، يمكنكم إيجاد هذه المعلومات في هذا الرابط.

من المتوقع أن يتم القمر الصناعي سنة كاملة في مسار دورانه، نتمنى له كل التوفيق في إتمام مهمته وحظاً أوفر من حظوظ الأقمار الصناعية السابقة.

Avatar

عن الكاتب

شاركها