ماهي مراحل تطور سرطان الثدي؟

21 أكتوبر , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=30584

سرطان الثدي مرض عدواني يصيب قرابة 2.1 مليون امرأة في العالم سنوياً، وذلك وفق إحصائيات منظمة الصحة العالميّة، كما أدّى إلى وفاة ما يقارب 627 ألف امرأة في عام 2018 فقط، وذلك يمثّل ما نسبته 15% من الوفيّات الناجمة عن الإصابة بأنواع السرطان المختلفة لدى النساء.

قد ينشأ سرطان الثديسرطان الثدي في مختلف خلايا الثدي، مثل الموجودة في الفصيصات؛ وهي الغدد المسؤولة عن إفراز الحليب، كما قد ينشأ في القنوات التي تنقل الحليب من الغدد الى حلمة الثدي، كما قد يصيب السرطان الأنسجة الدهنيّة الموجودة في الثدي، أو الأنسجة الليفية الضامّة فيه.

وفي حال عدم علاج السرطان بالشكل المناسب، تقوم الخلايا السرطانية غالبا بغزو الأنسجة السليمة المحيطة، كما قد ينتشر السرطان إلى العقد اللمفاويّة الموجودة في الإبط، إذ تمثل هذه الغدد مساراً تتمكن من خلاله الخلايا السرطانية من الانتشار إلى مختلف أجزاء الجسم.

هناك أربع مراحل لتطور سرطان الثدي، ويتم تحديدها بالنظر إلى العديد من العوامل، مثل حجم الورم، ومدى غزوه وانتشاره إلى الأنسجة المحيطة أو إلى أعضاء أخرى، وكذلك انتشاره إلى العقد اللمفاويّة القريبة من الثدي.

مقالات شبيهة:

ما الذي يشجع ظهور سرطان الثدي؟

“الفحص الذاتي للصدر” حليفك للانتصار على سرطان الثدي

تقابل المرحلة الأولى ورما يقل طوله عن 2 سم بدون ورم خبيث ومع الغدد الليمفاوية السليمة، ويتم تحديد المراحل الأخرى وفقا لما يلي:

العقيدات التي غزتها الخلايا السرطانية
حجم أو نوع الورم
وجود الانبثاث البعيدة من الورم الرئيسي.
على سبيل المثال، الورم الأكبر من خمسة سنتيمترات مع العقدة الإبطية الغازية، والتي استقرت فيها الخلايا السرطانية، تندرج ضمن المرحلة الثالثة.

وتنقسم مراحل تطور المرض إلى:

المرحلة 0: يكون الورم في هذه المرحلة محدودا داخل القنوات، وغير منتشر إلى الأنسجة المحيطة، ويدعى الورم في هذه المرحلة بسرطان القنوات الموضعيّ (بالإنجليزية: Ductal carcinoma in situ).

المرحلة 1: قد يصل حجم الورم في هذه المرحلة إلى 2 سنتيمتراً، ولكنّه لم ينتقل إلى الغدد اللمفاويّة المجاورة بعد.

المرحلة 2: يبلغ حجم الورم في هذه المرحلة 2 سنتيمتراً، كما يبدأ بالانتشار إلى العقد اللمفاويّة المحيطة.

المرحلة 3: يكون حجم الورم كبيرا في هذه المرحلة وقد يصل حجمه إلى 5 سنتيمترا، كما قد ينتشر إلى العقد اللمفاويّة المحيطة.

المرحلة 4: وهي المرحلة الأخيرة من سرطان الثدي، والتي تنتقل فيها الخلايا السرطانيّة إلى عدّة أعضاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين، والدماغ، والكبد.

 

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها