ماهو سبب الصداع بعد لقاح كورونا وكيف يمكن علاجه؟

يبدو أن الشعور بالصداع بعد الحصول على لقاح كورونا أمر طبيعي ومتوقع، حيث يقول الخبراء أنه أحد الآثار الجانبية التي لا تستدعي القلق.

قال مايكل إس كالديروود:

“إن لقاحي كورونا المعتمدين (من شركة Pfizer و Moderna) يمكن أن يسببا آثارًا جانبية خفيفة تشبه الفيروسات.

ويعد الصداع أحد هذه الآثار الجانبية، والتي عادة ما يتم علاجها بسرعة في غضون 24 إلى 48 ساعة من التطعيم.

هذا لأن اللقاحات مصممة لخداع جهاز المناعة لديك ليعتقد أن الفيروس موجود عندما لا يكون كذلك.

قال أميت كومار، دكتوراه وباحث وعالم ومدير تنفيذي لشركة Anixa Biosciences ، لـ POPSUGAR:

“الهدف هو تعليم الجهاز المناعي لمحاربة المرض عندما يظهر فعليًا”.

“إنها نوعًا ما مثل جلسة تدريب أو تمرين، لذلك عندما يظهر عامل المرض الفعلي، يكون الجهاز المناعي جاهزًا ومستعدًا لهزيمته.

مقالات شبيهة:

لقاح كورونا قد يتسبب في اضطراب نادر في الدم

أفضل 5 أشياء يمكنك القيام بها لتعزيزاستجابة جسمك للقاح كورونا

وأوضح الدكتور كومار أنه نظرًا لتحريك الجهاز المناعي بواسطة اللقاح، فقد تواجه آثارًا جانبية مؤقتة، أحدها الصداع.

وأشار الدكتور كالديروود إلى أن الصداع قد يكون أكثر احتمالا بعد الجرعة الثانية من اللقاح، مقارنة بالجرعة الأولى.

وينطبق هذا على الآثار الجانبية بشكل عام، لأن الجسم يبدأ في تطوير الأجسام المضادة بعد الجرعة الأولى، مما يزيد من الاستجابة للجرعة الثانية.

ماذا أفعل إذا كنت أعاني من الصداع بعد الحصول على لقاح COVID-19؟

قال الدكتور كالديروود لـ POPSUGAR: “إذا ظهر صداع ، فلا بأس من تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين”.

وأضاف أنه إذا كان لديك تاريخ من الصداع النصفي، فلا بأس أيضًا من تناول الأدوية التي تستخدمها عادةً لوقف الصداع النصفي.

أكد الدكتور كالديروود أيضا أنه إذا كنت تعاني من الصداع بعد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح، فهذا ليس سببًا لتخطي الجرعة الثانية.

لا يوجد سبب أيضًا للاعتقاد بأن الصداع الذي تعاني منه سيستمر لفترة أطول من أي آثار جانبية أخرى للقاح.

وأوضح الدكتور كالديروود:

“فيما يتعلق بالصداع طويل الأمد الذي شوهد لدى بعض الأفراد الذين تعافوا من عدوى COVID-19، فقد تم الإبلاغ عن ذلك بعد الإصابة بدلاً من التطعيم”.

“نظرًا لأن التطعيم يقلل من خطر الإصابة بالعدوى، فإنه يمكن أن يساعد في منع مخاطر بعض هذه الآثار طويلة المدى للعدوى الطبيعية.”

إذا كان صداعك أو أي أعراض أخرى شديدة أو استمرت لمدة تزيد عن بضعة أيام، استشر طبيبك.

المصدر: https://www.popsugar.com/fitness/is-it-normal-to-have-headache-after-covid-19-vaccine-48186976

Total
86
Shares
2 comments

Comments are closed.