ماذا يحدث عندما ينخفض مستوى فيتامين (د) في جسمك؟

7 يناير , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=22911

يمكن لنقص فيتامين (د) في الجسم أن يتسبب في جعل العظام رقيقة وهشة أو مشوهة، كما قد يكون لنقص هذا الفيتامين دور في مقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم والوظائف المناعية.

لمعرفة آثار انخفاض فيتامين (د) على جسم الإنسان، إليكم قائمة ببعض الأثار التي يمكن ملاحظتها.

الشعور بالإحباط

يزداد إفراز السيروتونين، وهو هرمون يتم إفرازه في الدماغ ويرتبط بتعديل المزاج، مع التعرض للضوء الساطع، ولكنه يقل كلما انخفض التعرض لأشعة الشمس، وقد قام علماء بتقييم آثار فيتامين (د) على الصحة العقلية لـ80 شخصاً من المرضى المسنين، ووجدوا بأن الأشخاص الذين يعانون من تدني مستويات فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة بـ11 مرة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين تلقوا جرعات صحية من هذا الفيتامين.

زيادة الوزن أو السمنة (أو الحصول على كتلة عضلية مرتفعة)

يعتبر فيتامين (د) من المواد التي تذوب في الدهون، فهو فيتامين يشبه الهرمون، مما يعني أن الدهون في الجسم تعمل كـ”البالوعة” من خلال امتصاصه، لذلك، وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فستكون بالتالي بحاجة للحصول على كمية أكبر من فيتامين (د) من الشخص الذي يمتلك وزناً أقل – والشيء نفسه ينطبق على الأشخاص الذين يمتلكون وزن جسم أكبر نتيجة لامتلاكهم لكتلة عضلية أكبر.

من جهة ثانية، فإن العديد من الأشخاص الذين يذهبون لمراجعة الطبيب من أجل علاج مشاكل تتعلق بالأوجاع والآلام، وخصوصاً تلك التي تكون مترافقة مع التعب، ينتهي بهم الأمر للحصول على تشخيص خطأ مفاده أنهم مصابون بآلام العضلات الليفية أو متلازمة التعب المزمن، ولكن بحسب (تشارلز بولمان)، وهو طبيب مختص في مكافحة الشيخوخة، فإن الكثير من هذه الأعراض تشكل إشارات كلاسيكية للإصابة بلين العظام الناتج عن نقص فيتامين (د)، والذي يختلف عن نقص فيتامين (د) الذي يسبب هشاشة العظام لدى البالغين، فما يحدث في هذه الحالة هو أن نقص فيتامين (د) يؤدي إلى حدوث خلل في وضع الكالسيوم في مصفوفة الكولاجين في الهيكل العظمي، ونتيجة لذلك، يصاب الشخص بآلام ولين في العظام.

تعرّق الرأس

إحدى العلامات الأولى الكلاسيكية لنقص فيتامين (د) هي أن رائحة رأس الشخص المصاب تكون مماثلة لرائحة العرق، وفي الواقع، فإن سؤال الأطباء للأمهات الجدد عما إذا كانت رؤوس مواليدهن الجدد تتعرق هو لهذا السبب بالذات، والجدير بالذكر أن التعرق المفرط لدى الأطفال حديثي الولادة بسبب التهيج العصبي العضلي ما يزال يوصف باعتباره من الأعراض الشائعة المبكرة لنقص فيتامين (د).

اضطراب الأمعاء

كما ذكرنا سابقاً، فإن فيتامين (د) هو فيتامين يذوب بالدهون، وهو ما يعني أنه إذا كان لديك حالة مرضية في الجهاز الهضمي تؤثر على قدرتك على امتصاص الدهون، فقد يكون لديك انخفاض في امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين (د) أيضاً، وهذا يتضمن أمراض القناة الهضمية مثل مرض كرون والاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين غير السيلياك، ومرض التهاب الأمعاء.

Avatar

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها