مؤسسة قطر تعقد شراكة استراتيجية مع المجلة الطبية البريطانية للابتكارات

أعلن مؤتمر القمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، مبادرة الصحة العالمية لمؤسسة قطر، عن عقدها شراكة استراتيجية مع المجلة الطبية البريطانية للابتكارات (BMJ INNOVATIONS)، مجلة إلكترونية متخصصة تخضع لمراجعة الأقران من المجلة الطبية البريطانية (The BMJ)، مجلة الطب العامة الأبرز والأكثر استشهادًا في العالم، التي تركز على الصحة الرقمية الناشئة، والأجهزة الطبية، وابتكارات العمليات والأنظمة.

صدرت المجلة الطبية البريطانية للابتكارات لأول مرة في عام 2015، وهي تدعم الأبحاث الأصلية عالية الجودة، وتقارير الابتكار في المراحل المبكرة، والمراجعات المنهجية والسردية. وستعمل هذه الشراكة مع ويش على زيادة نشر الأبحاث الأصلية عالية الجودة، وتوفير انتشار عالمي أكبر لممارسات الابتكار القائمة على الأدلة، ودعم تطوير القضايا الموضوعية حول المجالات التي يمكنها أن تستفيد من الابتكارات الجديدة.

وعلّق السيد نيكولاس برادشو، مدير قسم الشراكات والتوعية في ويش، قائلًا: “تُعتبر هذه شراكة مهمة، ونعتقد أنها ستساهم في نشر مفهوم الابتكار الصحي في جميع أنحاء العالم. ويشكل الهدف الأساسي من الشراكة أحد المحاور الرئيسية لرؤيتنا، والمتمثل في دعم وتعزيز الابتكار في مجال الرعاية الصحية العالمية. نحن فخورون جدًا بتكوين هذه الشراكة الاستراتيجية، التي ستدعم العمل الذي تقوم به المجلة الطبية البريطانية.”

من جانبها، قالت السيد أشلي ماكيم، رئيس تحرير المجلة الطبية البريطانية للابتكارات: “لدى ويش والمجلة الطبية البريطانية للابتكارات رؤية مشتركة لعالمٍ يتمتع بصحة أفضل من خلال تعاونٍ عالمي أفضل، والذي سيكون مهمًا بشكل خاص في ريادة مكافحة الجائحة الحالية. ورغم الخسائر البشرية الهائلة التي تسببها كوفيد-19، إلا أننا شهدنا كذلك العديد من الابتكارات، مثل لقاحات الحمض النووي المرسال (mRNA)، والذكاء الاصطناعي، التي ستشكل إرثًا قيّما في مجال الصحة بعد فترة طويلة من السيطرة على الوباء. آمل أن تساعد هذه الشراكة الجديدة مع ويش في تسريع تبني هذه الابتكارات وغيرها، لتحسين النتائج الصحية في جميع أنحاء العالم.”

يأتي الإعلان عن هذه الشراكة الجديدة مع إعادة إطلاق “المجلة الطبية البريطانية للابتكارات” بهيئة تحرير جديدة، وتركيزٍ شامل على تسريع تبني أحدث الابتكارات التي ستُحدث أكبر تأثير على الصحة. يركز عدد أبريل من المجلة، الذي تم توفيره على الإنترنت في 19 أبريل عبر موقع innovations.bmj.com، بشكل خاص على الابتكارات التي تم تطويرها أو وصلت لدرجة النضج خلال جائحة كوفيد-19.

يتضمن هذا العدد ورقتين بحثيتين من قطر، شاركت في تأليف إحداهما (https://bit.ly/3sQ6G6a) السيدة مها العاكوم، رئيس قسم المحتوى والبحث في ويش، والسيد محمود العشي، رئيس قسم الابتكار في ويش؛ والأخرى (https://bit.ly/3mkqlZC) هي ورقة تستكشف استخدام الابتكار في المقاربة قطر لكوفيد-19، من تأليف شخصيات مرموقة في مكافحة الوباء، بما في ذلك قادة من وزارة الصحة العامة في قطر ومجموعة من أصحاب المصلحة الرئيسيين.

ويؤكد التعاون مع المجلة الطبية البريطانية للابتكار، التزام ويش طويل الأمد بتعزيز الابتكار في مجال الرعاية الصحية في قطر والعالم. كما يشكل هذا التعاون استمرارًا لعلاقة التعاون مع المجلة الطبية البريطانية، التي أقيمت لأول مرة العام الماضي عندما كلف “ويش” المجلة البريطانية بإعداد ثلاثة تقارير بحثية تم تقديمها في القمة ويش الافتراضية 2020، الدورة الخامسة من المؤتمر العالمي الذي يعقد مرة كل سنتين.

تؤكد هذه الشراكة أيضًا على الالتزام المتبادل بين “ويش” والمجلة الطبية البريطانية بمشاركة ونشر المعرفة القائمة على الأدلة، ودعم قادة الرعاية الصحية، والخبراء، وصانعي السياسات في بناء مجتمعات تتمتع بصحة أفضل، وتحسين النتائج الصحية.

Total
0
Shares