ليست أفريقيا هذه المرة .. قارة كاملة تتعرض لـ العطش القاري الذي يهدد جميع سكانها

10 أكتوبر , 2019
aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=30316

أطلقت جهات بحثية تحذيرًا من الدرجة الأولى مما وصفته بـ”ساعة الصفر لـ العطش القاري “، التي قد تجعل قارة كاملة في طريقها للعطش ومن عدم توفر نقطة مياه واحدة صالحة للشرب.

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية تقريرًا مطولًا، حول الدراسة الخطيرة، التي أعدتها جامعة “كنبرا” الأسترالية، حول اقتراب قارة أستراليا من “ساعة الصفر”، التي لن يجد فيها شخص ولا نقطة مياه واحدة صالحة للشرب.

وأوضحت الدراسة، أنّ هناك أكثر من 10 مدن وبلدات في شرقي أستراليا، تقترب بصورة كبيرة من “ساعة الصفر لـ العطش القاري “، التي قد لا توجد فيها ولا نقطة مياه شرب واحدة.

وتواجه أستراليا، وفقًا للدراسة، موجة غير مسبوقة من الجفاف ونقص المياه لاستمرار التأثيرات السلبية للتغير المناخي العالمي.

وبدأ فعليًّا عدد من المدن الأسترالية المتضررة يعاني من نقص مياه الشرب، وهناك مدن أخرى أمامها فقط بضعة أشهر قبل أن تنفذ منها مياه الشرب.

مواضيع اخرى مميزة

المياه الجوفية في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لديها قدرة عالية على مواجهة تغير المناخ

وأوضحت الدراسة، أنّ أستراليا، تعد حاليًّا القارة الأكثر جفافًا في العالم. وطالبت، بضرورة إعادة تدوير المياه، وإعادة استخدامها إما في أنشطة غير متعلقة بالشرب أو حتى في الشرب.

وقال البروفيسور، جريج ليزلي، مدير معهد المياه العالمي في جامعة “نيو ساوث ويلز”:”مع شح هطول الأمطار، يتعيَّن علينا الاستفادة القصوى من كل المياه الموجودة لدينا بالفعل”.

aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها